الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 07:55 م - آخر تحديث: 07:06 م (06: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - تنطلق غداً الاحد الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الاطفال الجولة الثانية 2013م التي تنفذها وزارة الصحة العامة والسكان خلال الفترة من 30 يونيو الجاري وحتى الثاني من يوليو المقبل وتستهدف جميع الاطفال دون سن الخامسة المقدر عددهم 4

المؤتمرنت -
غداً في عموم المحافظات .. حملة وطنية للتحصين ضد شلل الاطفال
تنطلق غداً الاحد الحملة الوطنية للتحصين ضد شلل الاطفال الجولة الثانية 2013م التي تنفذها وزارة الصحة العامة والسكان خلال الفترة من 30 يونيو الجاري وحتى الثاني من يوليو المقبل وتستهدف جميع الاطفال دون سن الخامسة المقدر عددهم 4 ملايين و 736 الف و690 طفل في جميع محافظات الجمهورية.

وأوضح وزير الصحة العامة والسكان الدكتور احمد قاسم العنسي لوكالة الانباء اليمنية (سبأ) أن الحملة تأتي في اطار الحرص على خلو اليمن من فيروس شلل الاطفال البري خصوصا بعد ظهور حالات مؤكدة مؤخرا في الصومال ونظرا لتوافد العديد من اللاجئين الصوماليين يوميا الى اليمن ما يتطلب الاستمرار في العمل على المحافظة على مناعة الاطفال دون سن الخامسة بمستوى مرتفع ووقايتهم من الاصابة بهذا المرض.

وأشار إلى أن اجمالي عدد العاملين الصحيين والمتطوعين الذين سيشاركون في الحملة 40 الف و424 عاملا منهم ألفين و 650 عاملا ثابتا و 37 ألف و 774عاملا متنقلا ، موزعين على الفين و 650 فريق ثابت ، و 18 الف و 887 فريق متحرك.

ولفت الدكتور العنسي الى انه سيتم خلال الجملة اعطاء جرعات من فيتامين ( أ ) لـ 3 ملايين و846 الف و180 طفل وطفلة من سن 12 الى 59 شهرا.. مبينا ان سيشارك في العمل للتوعية بالحملة في الميدان 333 منسقا صحيا في عموم محافظات الجمهورية و 22 مثقفا صحيا مركزيا في كل محافظة ، فيما يشرف على التحصين اربعة آلاف و 836 مشرفا بمعدل مشرف لكل 4-5 فريق ،الى جانب 22 مراقبا من المجالس المحلية على مستوى المحافظات و666 مراقبا من المجالس المحلية على مستوى المديريات و 3 آلاف و 330 من خطباء المساجد

وأكد انه تم توفير جميع الاحتياجات الخاصة بالحملة خاصة جرعات اللقاح ضد الشلل البالغ عددها 5 ملايين و692 جرعة وكبسولات فيتامين ( أ ) البالغ عددها 4 ملايين و448 كبسولة ، بالاضافة الى استئجار 5 الاف و169 سيارة لنقل فرق التحصين بجميع المديريات.

وبين أن الحملة ستكون من منزل الى منزل الى جانب المرافق الصحية والمواقع المؤقتة والمستحدثة مثل المدارس وساحات القرى ومنازل الوجهاء وغيرها.

وحث وزير الصحة العامة والسكان الآباء والأمهات على ألا يحرموا اطفالهم المستهدفين دون سن الخامسة من التحصين خلال هذه الحملة التي تعتبر وقائية .. لافتا الى أن التحصين الروتيني دون سن العام بالمرافق الصحية هو الاساس لوقايتهم من امراض الطفولة القاتلة والذي من بينها شلل الاطفال , وان التحصين ضد هذا المرض في الحملات دون سن الخامسة مهم للغاية لدعم وقايتهم الكاملة من هذا المرض الخطير.

كما أكد ان اليمن تعتبر خالية من داء شلل الاطفال وذلك بحسب المؤشرات التي توضح انعدام المرض منذ 2006 م وحتى الان .. مضيفا ان خلو اليمن من المرض لا يعني انها بمنأى عن وفوده مجددا من بلدان موبوءة في افريقيا وآسيا ما حتم الاستمرار في تنفيذ حملات التحصين.

يذكر ان شلل الأطفال يعتبر مرض فيروسي شديد العدوى يغزو الجهاز العصبي للإنسان ما قد يؤدي الى الشلل التام في غضون ساعات ،وذلك بعد دخول الفيروس الجسم عبر الفم وتكاثره في الأمعاء.

وبحسب منظمة الصحة العالمية فإن هذا المرض يصيب الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى حيث تؤدي حالة واحدة من أصل 200 حالة عدوى بالمرض إلى شلل عضال فيما يلاقي ما يتراوح بين 5 بالمائة و10 بالمائة من المصابين بالشلل بسبب توقّف عضلاتهم التنفسية عن أداء وظائفها.

وتقول المنظمة ان شلل الأطفال لم يعد في العام الماضي 2012م يتوطن إلا ثلاثة بلدان في العالم وأفغانستان ونيجيريا وباكستان، بعدما كان يتوطن أكثر من 125 بلداً في عام 1988 ،وانه عاود الظهور في الصومال العام الجاري 2013م.

وتحذر المنظمة بأنه طالما يوجد طفل واحد مصاب بعدوى فيروس الشلل فإن الأطفال في جميع البلدان معرضون لخطر الإصابة بالمرض ، وقد يسفر الفشل في استئصال شلل الأطفال البلدان التي لا تزال موبوءة به عن إصابة نحو 200 الف حالة جديدة تعم أرجاء العالم في غضون عشر سنوات. * المصدر: سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024