الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 03:08 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أكد رئيس لجنة السلطة المحلية بمجلس النواب– احمد الزهيري، أن استهداف المجالس المحلية هو استمرار لمسلسل حكومة الوفاق واللقاء المشترك ومساعيهم لهدم كل الهيئات الدستورية القائمة في البلد، والتي دشنت

المؤتمرنت -
الزهيري: مذكرة الشئون القانونية(سياسية) وتأتي ضمن مخطط لهدم الهيئات الدستورية
أكد رئيس لجنة السلطة المحلية بمجلس النواب– احمد الزهيري، أن استهداف المجالس المحلية هو استمرار لمسلسل حكومة الوفاق واللقاء المشترك ومساعيهم لهدم كل الهيئات الدستورية القائمة في البلد، والتي دشنت بحملة اقصاءات واسعة للكفاءات الإدارية في الوزارات والمؤسسات والمحافظات وكل مرافق الدولة وإحلالها بعناصر حزبية.

وقال الزهيري: أن من يتحدثون عن حل المجالس المحلية اليوم هم أولئك الذين تحدثوا بالأمس عن حل مجلسي (النواب، الشورى) وهي مؤسسات شرعية ودستورية، مشيراً إلى أنه لا احد يستطيع هدم الشرعية الدستورية وحل المجالس المحلية المنتخبة من الشعب.. وان ما ينهي شرعيتها ومدتها هو إجراء انتخابات محلية جديدة.

وأوضح الزهيري بأن المجالس المحلية هي هيئات دستورية وقانونية وفقاً للمواد الدستورية رقم (4) والمادة (146) وكذا المادة (13) من قانون السلطة المحلية، والتي حددت مدة المجالس المحلية ونصت على "دعوة رئيس الجمهورية للناخبين إلى إنتخابات محلية جديدة قبل إنتهاء مدة المجالس المحلية بـ"60" يوم على الأقل، فإذا تعذر ذلك لظروف قاهرة ظلت المجالس المحلية قائمة تباشر نشاطها حتى تزول هذه الظروف ويتم إجراء انتخابات جديدة للمجالس المحلية"، مؤكداً ان وضع المجالس المحلية "قانوني" من خلال نصوص الدستور والقانون ولن يتغير إلا بانتخابات.

وعلق الزهيري على ما ورد في مذكرة وزير الشئون القانونية المرفوعة لرئيس الوزراء، مؤكداً انها ذات صبغة (سياسية) رغم أن أعضاء الحكومة أقسموا على احترام الدستور والقانون والحفاظ عليه، وقال: أن تلك المذكرة ناقضت نفسها تارة بالإشارة إلى عدم وجود ظروف تمنع إجراء انتخابات.. وفي نهاية المذكرة بالإشارة لظروف قاهرة وطلب فترة خمسة سنوات جديدة، تنقل فيها صلاحيات المجالس المحلية للمحافظين ومدراء المديريات، على أن يتم تعيين (المحافظين، مدراء المديريات) بالتوافق وفقاً لآلية تعيين الحكومة المنصوص عليها في آلية تنفيذ المبادرة الانتقالية، وعلى أن يتم أعداد قانون خاص بذلك.

وأستغرب البرلماني الزهيري أن يقدم وزير الشئون القانونية مثل هذا الطلب، وقال: أن مهام المجالس المحلية المنصوص عليها بقانون السلطة المحلية هي مهام (رقابية، وإشرافية) وليست (تنفيذية)، ومن غير المنطق أن يكون المحافظ أو مدير المديرية هو المنفذ ويكون في الوقت ذاته المراقب والمحاسب.

وأضاف: أن طلب وزير الشئون القانونية يعني تغيير كل محافظي المحافظات ومدراء المديريات العاملين حالياً وتعيين آخرين على أساس "التقاسم"، ما يعني فقدان أصحاب الخبرات والكفاءات من الكوادر المحلية وإخضاع التعيين لمبدأ "المحاصصة الحزبية".

وشدد الزهيري على أن هذه التوجهات "حزبية، سياسية" ولا تخدم بناء الدولة ولا العملية الديمقراطية، وأن من يتبناها يتعمد إعاقة مهام الحوار الوطني ولا يوجد لديه رؤية للعمل من اجل اليمن، وأضاف: أن هذه الممارسات تؤكد الهروب الصريح لبعض الأطراف من إجراء أي انتخابات سواء للمجالس التشريعية أو المحلية لأنهم يعرفون حقيقة حجمهم في الشارع، لذلك لم يعد أمام تلك الأطراف سوى ممارسة الابتزاز السياسي فقط.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024