الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 10:29 ص - آخر تحديث: 02:33 ص (33: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
مصر .. الانتخابات الرئاسية قبل البرلمانية
أعلن الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور اليوم الأحد قرارا بتعديل خارطة المستقبل بإجراء الانتخابات الرئاسية على أن تليها الانتخابات البرلمانية .
وقال منصور في خطاب بثه التلفزيون المصري اليوم ، " بعد الحوارات مع القوى السياسية حول ترتيب استحقاقات خارطة المستقبل.. اتخذت قراري بتعديل خارطة المستقبل بإجراء الانتخابات الرئاسية على أن تليها الانتخابات البرلمانية ".
وأضاف منصور "سأطلب اليوم من اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية ممارسة اختصاصاتها المنوطة بها طبقًا للقانون وفتح باب الترشح لرئاسة الجمهورية علي النحو الذي حددته المادة 230 من الدستور المعدل كما سأقوم من جانبي بإجراء التعديلات التشريعية اللازمة علي تعديل قانون مباشرة الانتخابات السياسية والانتخابية بما يتفق وأحكام الدستور".

وأوضح أن ذلك التعديل جاء بناءً علي الحوارات التي أجراها مع العديد من القوي الوطنية وممثلين عن الأحزاب المدنية حول ترتيب استحقاقات خارطة المستقبل وهي حوارات انتهت إلي مطالبة أغلبية كبيرة بعقد الانتخابات الرئاسية كثاني استحقاقات بعد إقرار دستور مصر الجديد وأن تأتي الانتخابات النيابية كثالث تلك الاستحقاقات.

وقال منصور في كلمته "تعرضت البلاد أمس واليوم لعدد من العمليات الإرهابية السوداء التي أسفرت عن سقوط ضحايا لها من المواطنين الأبرياء ورجال القوات المسلحة والشرطة نحسبهم شهداء عند ربهم".

وأضاف أن "هذه الحوادث الإرهابية تستهدف كسر إرادة المصريين وأقول لهؤلاء الإرهابيين لن تحقق أفعالكم الخبيثة مآربكم وأؤكد أن إرادة المصريين لن تنكسر بل ستزداد توحدا وصلابة".

وأكد الرئيس منصور "ناشدت النائب العام بالإفراج عن كل من لم تثبت إدانته بأفعال يجرمها القانون أن الدولة ستقضي على الفساد بإذن الله، مؤكدا أن من ينفذون الإرهاب ضعفاء ولا حيلة لهم وسنقضي عليهم بإذن الله".
وقال منصور "إن ثقتي في الدولة المصرية ومؤسساتها كاملة غير منقوصة فقد سبق لها أن دحرت الإرهاب في تسعينيات القرن الماضي وسندحره مجدداً ونجتثه من جذوره وسنحارب القائمين عليه بلا هوادة ولن تأخذنا بهم شفقة أو رحمة بعد أن تخلوا عن الوطن وابتعدوا عن صحيح الدين وأي قــيم سماويـــة أو إنسانيـة". وأضاف إن "هذا الوطن أمانة في أعناقنا أمانة غالية ومسئولية جسيمة سنقوم بمشيئة اللـه تعالى بالوفاء بها .. حفاظاً على مقدرات وطنكم وأرواحكم وإننا لن نتردد في اتخاذ ما يلزم من إجراءات استثنائيــة إن تطلب الأمر ذلك".

ووجه حديثه إلى المجتمع الدولي قائلا "وليعلم العالم أجمع ، من يدرك حقيقة ما يجري في مصر ومن لا يدرك أو يدعي عدم الإدراك أننا سنحافظ على أمن وأمان هذا الوطن ومواطنيه وأننا سنقوم بالِاضطلاع بمسئولياتنا في تحقيق أمن واستقرار هذا البلـــد الطيــب" .

واشار إلى أنه "في مثل تلك الأوضاع غير العادية، وأخذاً في الاعتبار ما تواجهه البلاد من إرهاب أسود يحصد أرواح الأبرياء يكون لتأمين الوطن ومواطنيه ومعاقبة من يرتكبون تلك الجرائم النكراء أولوية مستحقة ، وارتباطاً بذلك، فقد ناشدت المستشار/ رئيس محكمة استئناف القاهرة بزيادة عدد الدوائر القضائية التي تنظر في محاكمة مرتكبي تلك الجرائم، بما يحقق عدالة ناجزة وسريعة".

ومضى بالقول "إلا أننا ونحن نخطو نحو ترسيخ أسس ديمقراطيتنا الوليدة، وعلى الرغم مما نواجهه من تحديات أمنية، فإنني مؤمن بأن تلك الأولوية لا ينبغي أن يترتب عليها أي تجاوز في حقوق أي من أبناء هذا الوطن الذي نحميه" .
وتابع "وترتيباً على ذلك، فقد ناشدت اليوم المستشار/ النائب العام في النظر في إجراء مراجعة لحالات المعتقلين والحالات قيد التحقيق، وبصفة خاصة طلاب الجامعات، على أن يتم - عقب انتهاء التحقيقات - الإفراج عمن لم يثبت ارتكابهم لأية جرائم أو أفعال يجرمها القانون".
*(د ب ا)








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024