الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 08:42 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت -  التأكيد على أن ما حدث في مسرح الجريمة في مسجد دار الرئاسة كان بمثابة الجريمة التي ارتكبها التحالف الثنائي بين المشيخة القبلية والإخوان في حزب الإصلاح..

المؤتمرنت- ماجد عبدالحميد -
العشملي يستعرض منهجية كتاب (جريمة العصر) للمؤلف الصوفي
اعتبر الكاتب السياسي محمد أحمد العشملي ان أهم المزايا الايجابية التي تخللت كتاب اليمن.. تحالف القبيلة والإخوان للمؤلف أحمد عبدالله الصوفي – تبدأ من مطالعة الصفحة الأولى للكتاب حتى ينتهي القارئ من قراءة آخر صفحة فيه ، مبينا أن الكتاب بكل ما يحويه يشكل منطلقا وبداية رصينة لدراسات تاريخية وسياسية مستقبلية..


مضيفا:" انه يتضح لقارئ الكتاب بأن مؤلفه مثقف عضوي محترف لدية قدرة فائقة على توليد الأفكار وربطها بالوقائع والأحداث الموجودة في الكتاب الخاص بـ"جريمة محاولة اغتيال الرئيس علي عبدالله صالح"..


وقال العشملي : ان الكاتب اعتمد على أسلوب درامي تراجيدي وسياسي وفكري وتأريخي يهدف إلى احاطة القارئ بالحقيقة التي ركز عليها المؤلف وغايته من ذلك التأكيد على أن ما حدث في مسرح الجريمة في مسجد دار الرئاسة كان بمثابة الجريمة التي ارتكبها التحالف الثنائي بين المشيخة القبلية والإخوان في حزب الإصلاح..


وأضاف: ان المؤلف للكتاب هدف إلى ان يؤمن القارئ بأن الحقيقة لا تدفن ولا تموت ، مشيرا إلى ان المؤلف الصوفي الذي وصفه بالمحترف والمثقف العضوي كان مخلصا للحقيقة دون غيرها..


وتطرق العشملي إلى العديد من المزايا التي طرأت على الكتاب منها استخدام المؤلف للمناهج الثلاثة الوصفي والتحليلي والاستنباطي حيث استعمل المنهج الوصفي (الروائي) في شرح الوقائع والأحداث في الفصل الأول (الإخوان يتعثرون)، أما في الفصل الثاني فإن المؤلف اعتمد على المنهج التحليلي لكي يبتعد عن رتابة المنهج الوصفي ، في حين اعتمد على المنهج التحليلي في الفصل الثاني خاصة والثالث والأخير بوجه عام..


وقال: لقد شكلت الوثائق التي جاءت في طيات الكتاب جزءا من المادة التي حللها واستنطقها وعاص في أعماقها المؤلف، مبينا ان هذا المستوى العلمي من الكتابة التأليفية الحديثة أتاحت للمؤلف النفاذ إلى أعماق وقائع الأحداث الموجودة في الكتاب.. وتابع: " من هنا تكمن أهمية هذا الكتاب كونه يشكل منطلقا وبداية رصينة لدراسات تاريخية وسياسية مستقبلية..


وأشار إلى ان المؤلف كان موفقا في هذه العملية المنهجية لأنه أدرك ببصيرة ثاقبة أن استخدامه للمنهج التحليلي سيمكنه من الولوج للقضية وتحقيق الهدف دون أن يشتت ذهني القارئ بالعديد من المواضيع التي لا علاقة لها بمجرى الأحداث ..


وأضاف: وفي الفصل الثالث أظهر المؤلف الصوفي قدرته العالية في تسخير المنهج الاستنباطي الذي مكنه من الابتعاد عن المزالق الكثيرة التي وقع فيها كثير من المؤلفين..


ومن حيث التقنيات أكد العشملي تميز كتاب اليمن.. تحالف القبيلة والإخوان بأن المؤلف استحضر تقنيات بحثية مختلفة من أبرزها اعتماده في الفصول الثلاثة المكونة للكتاب على وثائق مرتبطة إرتباطا جدليا بكل فصول الكتاب، حيث خصص المؤلف عديد الوثائق المتنوعة الأمر الذي يجعل القارئ يحكم على مصداقية المؤلف وابتعاده عن التحيز..









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024