الأربعاء, 04-ديسمبر-2024 الساعة: 12:13 م - آخر تحديث: 02:25 ص (25: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
30 نوفمبر.. عنوان الكرامة والوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
في ذكرى الاستقلال
إياد فاضل*
نوفمبر.. إرادة شعبٍ لا يُقهَر
أحلام البريهي*
فرحة عيد الاستقلال.. وحزن الحاضر
د. أبو بكر القربي
ذكرى الاستقلال.. وكسر معادلات الطغيان
قاسم‮ محمد ‬لبوزة‮*
الذكرى السنوية للاستقلال الوطني من الاحتلال البريطاني البغيض
أ.د عبدالعزيز صالح بن حبتور
ثورة الـ "14" من أكتوبر عنوان السيادة والاستقلال والوحدة
بقلم/ يحيى علي الراعي*
المؤتمر الشعبي رائد البناء والتنمية والوحدة
عبدالسلام الدباء*
شجون وطنية ومؤتمرية في ذكرى التأسيس
أحمد الكحلاني*
ليبارك الله المؤتمر
راسل القرشي
ميلاد وطن
نبيل سلام الحمادي*
المؤتمر.. حضور وشعبية
أحمد العشاري*
قضايا وآراء
المؤتمر نت - نبيل عبدالرب
نبيل عبدالرب -
دين واحد وافتراق حتى الدم ( 2 – 3 )
الدين، السماوي بشكل أخص، يتضمن ما يمكن وصفه بإشارات ذات طابع مطلق، والجزء الآخر ذات طبيعة ظرفية، الأولى متصلة بإجابات الأسئلة الكبرى، أو الجانب الغيبي، والإطارات الأخلاقية للسلوكيات الإنسانية وهي تحوي أساسيات كل الأديان وجوهرها، سيما وجود الإله ووحدانيته وضرورة توجيه الممارسات الطقسية خصوصاً وسلوكيات الحياة عموماً إليه دون إشراك لغيره.

وبذلك يكون الدين بهذا المعنى قد أنزله الإله دفعة واحدة. في حين الشق الظرفي يُعنى بإعادة تنظيم الجوانب الحياتية في إطارها الظرفي، المكاني والزماني.

والناحيتان المطلقة والظرفية للدين تتخللهما الروحانية ومحاولات التسامي من الواقع المادي إلى الاقتراب من التعليمات الإلهية وتمثلها لدرجة الاتحاد بالإله، حسب ما ذهبت إليه اعتقادات تكاد تكون قد نالت من معظم الأديان.

وما يحصل أن القضية الدينية تعتريها تدخلات بشرية تحاول إيجاد طرق ومناهج تفسيرية لفهم بعض الإشارات الإلهية، أو المفاهيم الدينية الواردة في الكتب المقدسة الأصلية، تتراكم مع الزمن وتنوع المكان نتيجة انتقال الدين من بيئته الاجتماعية التي ولد فيها، لتتحول إلى انحرافات عن العقيدة الأصلية القائمة على التوحيد إلى حد ظهور آلهة وسيطة -بفعل التفسيرات البشرية- تمثل بعضها في أوثان وأصنام وغيرها، وبذات الوقت صار الجانب الظرفي من الدين غير قادر على استيعاب تطورات الحياة البشرية مكاناً وزماناً، ونتيجة لذلك يظهر في مجتمع ما –عند بلوغ الانحرافات أشدها- أفراد يستشعرون النقص الروحي والأخلاقي والنظامي في مجتمعهم فيعيشون حالة تأمل بين الواقع المرئي الذي يعتقدون خطأ ما فيه وبين وضع مثالي لا يعرفون ماهيته بالضبط وهنا تأتي المساعدة الإلهية وينزل الوحي بدين جديد، يجدد الروح ويعيد ربطها بالإله، ويرجع المعتقدات الغيبية إلى جادة الصواب –التوحيد-، بنفس الوقت يحوي توجيهات تلبي الحاجات الزمنية والمكانية الجديدة، وهكذا دواليك في ولادة الأديان في أزمان وأماكن معينة.

ورغم أن الدين السماوي في أساسه ذو توجهات إنسانية، خاصة في جانبه المطلق، فإنه لا يخلو من اللمسات الظرفية للمجتمع الذي اختير أحد أفراده كناقل للدين، فنجد استشهاد الكتب المقدسة أو احتوائها على أمثلة تقريبية من واقع حياة المجتمع المنشأ، ربما كعملية تأهيلية للمحيط الاجتماعي للفرد –النبي أو الرسول- لفهم الدين والإحاطة بتعاليمه كخطوة للانتقال بالدين في المستوى المجتمعي المعين إلى المستوى الإنساني، وبالتالي يكون المجتمع المقرب والمحيط بالنبي صاحب ميزة أكثر من غيره من المجتمعات في التبشير بالدين للإنسانية.

وهي ميزة –أو تفضيلات ما- مرتبطة باشتراطات ذات صلة بالالتزام بتعليمات الدين ومن ثم مستوى الأداء في نقله إلى المجتمعات الإنسانية الأخرى.

ما حدث في الصدد أن المجتمعات تفاوتت في التزامها أولاً بالتعليمات الدينية، ودرجة أدائها في نشر الدين في مجتمعات أخرى. ولعل هذا ما يجعل بعض الكتب المقدسة تنال بالإطراء مجتمعات في حين تنتقد أخرى.

مثال ذلك ما تعرض له المجتمع اليهودي من انتقادات في القرآن الكريم نتيجة قصورهم وسرعة انحرافاتهم عن الدين الإلهي.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024