الأربعاء, 08-مايو-2024 الساعة: 02:46 م - آخر تحديث: 02:44 م (44: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي

<< الحياة>> اللندنية

المؤتمر نت -
علي صالح: حققنا تقدماً في مكافحة الارهاب
أكد الرئيس اليمني علي عبدالله صالح امس ان بلاده حققت تقدما في مكافحة الارهاب, وانتقد قرار بريطانيا عدم تسليم ابو حمزة المصري الى صنعاء واحتمال تسليمه الى الولايات المتحدة.

وقال صالح الذي كان يتحدث في مؤتمر صحافي عقده في ختام زيارته الرسمية الى بريطانيا التي استغرقت ثلاثة أيام, ان اسرائيل لم تنصع للشرعية الدولية ولم تقم بتنفيذ التزاماتها وفقاً لخريطة الطريق, وحض الولايات المتحدة وبريطانيا ومجلس الأمن الدولي على ضرورة اقناعها بالعودة الى طاولة المفاوضات, بينما شدد على أهمية قيام بريطانيا بدور أكبر في الشرق الأوسط.

وقال الرئيس اليمني ان محادثاته مع رئيس الوزراء البريطاني توني بلير في مقره الريفي كانت جيدة وايجابية. وأوضح ان العلاقات البريطانية ـ اليمنية تدخل في مرحلة جديدة افضل من سابقتها, وان البلدين "يلتقيان في محطات كثيرة من بينها مكافحة الارهاب في اطار الأسرة الدولية".

وأشاد بالتعاون بين البلدين في هذا المجال, مؤكداً أن اليمن حققت نتائج جيدة في مكافحة الارهاب, وهي تحظى بدعم معنوي وأيضاً في مجال التدريب الأمني من بريطانيا وأميركا وبعض دول أوروبا.

وتطرق الرئيس اليمني الى النجاحات التي حققتها بلاده في الحد من النشاط الارهابي من خلال ملاحقة واعتقال مرتكبيها, إلا أنه شدد أيضاً على أهمية الحوار مع من عادوا الى جادة الصواب, مؤكدا ان الكثيرين أقلعوا عن التطرف من خلال الحوار و"هذا عمل أفضل من السجون".

وحول الصراع العربي ـ الاسرائيلي كرر صالح أهمية انصياع اسرائيل للشرعية الدولية ودعا الى معاملة السجناء الفلسطينيين في اسرائيل كأسرى حرب, لأنهم يقاومون الاحتلال والاستيطان والجدار العازل.

وبالنسبة للأوضاع في العراق قال انه أوضح للقادة البريطانيين بان الأمور على الأرض ليست جيدة, وأعرب عن عدم ارتياحه لما اسماه بالمذابح في مدن عراقية عدة, واكد ان الناس "تتساءل أين الحرية والديموقراطية والأمن وحقوق الانسان؟".

وقال ان اليمن يتحدث بصوت واحد سواء في الغرف المغلقة أو خارجها, ودعا المجتمع الدولي الى أن يتحمل مسؤوليته إزاء معاناة الفلسطينيين والأعمال غير الانسانية التي ترتكب ضدهم. وقال ان أي اختراقات لحقوق الانسان في العالم الثالث تؤدي الى ان تقوم الدنيا ولا تقعد, ولكن إذا ما حدث ذلك من جانب دول غربية فإن الأمر يختلف. وأشار في هذا الصدد الى انتهاكات حقوق الانسان في سجن أبو غريب وغيرها من التجاوزات.

ورداً على سؤال حول تسليم أبو حمزة المصري المعتقل حالياً في بريطانيا بتهم تتعلق بالارهاب الى اليمن قال "انه ربما يسلم الى أميركا كما فهمنا بناء على طلب اميركي". وأعاد الى الأذهان ان اليمن كانت قد تقدمت بطلب قبل اميركا وأحداث 11 ايلول (سبتمبر) لتسليمه الى العدالة اليمنية كمجرم وارهابي عرّض اليمن لاشكالات وقام باعمال ارهابية, ولكنه اضاف "ان الكبير يأكل الصغير وانه قد يسلم الى الدولة العظمى وليس الى الدولة الصغيرة, وهذه أمور عالمنا اليوم".

وأعرب رداً على سؤال آخر عن اختلافه مع المفهوم الغربي في وصم مقاومة الاحتلال بالارهاب واعطى مثالاً على ذلكم ما يجري في فلسطين والمقاومة المشروعة للمحتل. ولكنه أكد أن اليمن يشاطر أميركا في "محطات معينة" حول تعريف الارهاب, خصوصاً ما تعرضت له في 11 ايلول (سبتمبر) وحادث المدمرة كول وتفجير سفارتيها في افريقيا.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024