الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 03:46 م - آخر تحديث: 03:24 م (24: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - استمع مجلس النواب في جلسته اليوم برئاسة رئيس المجلس يحيى على الراعي، إلى الرسالة الموجهة من منتدى باريس للسلام حول المؤتمر البرلماني الدولي للسلام في اليمن

المؤتمرنت -
النواب يستمعون لرسالة بشأن مؤتمر برلماني دولي للسلام باليمن
استمع مجلس النواب في جلسته اليوم برئاسة رئيس المجلس يحيى على الراعي، إلى الرسالة الموجهة من منتدى باريس للسلام حول المؤتمر البرلماني الدولي للسلام في اليمن والمزمع عقده في باريس في 8 نوفمبر 2018م تحت شعار" يمنيون منسيون في الحرب".

وأشارت الرسالة إلى مرور أربع سنوات على الحرب التي شٌنت على اليمن من قبل التحالف بقيادة السعودية والإمارات والتي تسببت في وضع كارثي ومروع ومعاناة أكثر من 22.2 مليون شخص يحتاجون إلى مساعدات إنسانية عاجلة بما في ذلك 11 مليون طفل.

وتطرقت الرسالة إلى معاناة النازحين .. مشيرة إلى أن أكثر من 3.1 مليون شخص نزحوا منذ بداية الحرب داخل اليمن.

وأكدت الرسالة ضرورة اضطلاع البرلمانات بدورها المسئول تجاه معاناة الشعب اليمني من خلال تقديم المبادرات الهادفة لإنهاء الحرب التي تسببت في هذه الكارثة الإنسانية.

وأشارت إلى أن البرلمان الأوروبي صوت لصالح عدد من القرارات والتي كان آخرها في نوفمبر 2017، وتم تبنيه على نطاق واسع بأغلبية 539 صوتًا، مقابل 13 ضد وامتناع 81 عن التصويت، حيث دعا هذا القرار الاتحاد الأوروبي إلى فرض حظر بيع الأسلحة للسعودية، وكذا التقرير الذي أصدره فريق خبراء الأمم المتحدة في 28 أغسطس 2018.

ولفتت الرسالة إلى التقرير الصادر عن مجلس حقوق الإنسان والذي يؤكد إنتهاك الغارات الجوية لقوات التحالف للقانون الدولي والتي تسببت في سقوط غالبية الضحايا من المدنيين.. مبينة أن الحصار الذي يفرضه تحالف دول العدوان بقيادة السعودية على الموانئ اليمنية ومطار صنعاء يعد من جرائم الحرب.

وأكدت الرسالة على دعم الحل السياسي في اليمن ودعم جهود المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث .. مشيرا إلى البطء الشديد وعدم التحرك السريع والعاجل من قبل المجتمع الدولي بشان جهود وقف الحرب في اليمن الذي يعد البلد المنسي في الحرب.

وبينت الرسالة أنه يمكن إنهاء الوضع المأساوي للشعب اليمني كون البرلمانيين ممثلين عن حكوماتهم وشعوبهم وقادرين على القيام بدور حيوي في وقف الحرب في اليمن.

كما أوضحت الرسالة أن المؤتمر الذي سينعقد في الجمعية الوطنية الفرنسية بباريس سيكرس للسلام في اليمن حيث سيبحث فيه النواب الوضع الإنساني، والدور الذي يمكن للبرلمانيين أن يقوموا به في فرض الحل السلمي .. مشيرة إلى أن المؤتمر سيضم برلمانيون وعدد من المنظمات غير الحكومية والدبلوماسيين لاقتراح مبادرات ملموسة لإنهاء الحرب والحصار في اليمن.

وكان المجلس قد أقر في جلسته التي حضرها وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى الدكتور علي عبد الله أبو حليقة، المشاركة في المؤتمر المزمع عقده في باريس لدعم جهود السلام في اليمن.

إلى ذلك استمع المجلس إلى بيان المتحدث الرسمي للاتحاد الأوروبي والذي أدان وبشدة المجازر التي ترتكبها دول تحالف العدوان بقيادة السعودية في محافظة الحديدة بحق المدنيين حيث قتل ما لا يقل عن 21 عاملاً في مرفق لتغليف الخضار .. معربا عن أحر التعازي لأسر الضحايا والمصابين وكافة المتضررين.

ولفت البيان إلى حجم المعاناة الإنسانية في اليمن منذ أربع سنوات والتي تتسبب في حدوث مجاعة وكارثة إنسانية غير مسبوقة وتتهدد أرواح ملايين اليمنيين الذين يعيشون تحت القصف والحصار

ولفت البيان إلى دعوة منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية لجميع الأطراف بسرعة السماح بدخول السلع والإمدادات الغذائية إلى اليمن.. مشددا على احترام القانون الإنساني الدولي ووضع كافة التدابير اللازمة لوقف تدهور قيمة العملية المحلية لما لذلك من اثر في الحد من تفاقم وإرتفاع الأسعار وحجم المعاناة.

وأكد البيان دعم الجهود الرامية إلى وقف الحرب وإنهاء الحصار على الشعب اليمني بمشاركة كافة الأطراف وتحت إشراف الأمم المتحدة والبحث عن الحل السياسي.

وقد عبر نواب الشعب عن الشكر للجهود والمساعي التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي وتنديده بالمجازر والجرائم التي ترتكبها دول تحالف العدوان بحق الشعب اليمني وآخرها إستهداف مغسلة للخضار بمفرق اللاوية بمنطقة المسعودي مديرية بيت الفقيه بالحديدة.

وأدان مجلس النواب المجازر التي إرتكبها تحالف العدوان بقيادة السعودية في بيت الفقيه وأدت إلى سقوط عشرات الضحايا والمصابين .. مطالبا المجتمع الدولي القيام بدوره المسئول في إيقاف هذه المجازر ومحاسبة دول العدوان ووقف نزيف الدم اليمني.

وعلى نفس الصعيد ناقش مجلس النواب في جلسة اليوم الدعوة الموجهة من اتحاد البرلمان الدولي للمشاركة في مجلس حقوق الإنسان الذي سينعقد في جنيف منتصف نوفمبر القادم.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024