الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 06:52 م - آخر تحديث: 06:37 م (37: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي

الصحف البريطانية

المؤتمر نت -
اتهامات بإساءة محتجزين في الموصل
لم يكن للشأن العربي تواجد قوي في الصحف البريطانية الصادرة صباح اليوم. ولكنها لم تخل في الوقت نفسه من بعض الموضوعات التي اهتمت بالشأن العراقي وقضايا عربية آخرى.
وفي هذا الإطار قالت صحيفة الجارديان في صفحتها الأولى إن الجنود الأمريكيين يواجهون اتهامات جديدة باساءة معاملة محتجزين في مدينة الموصل ثالث كبرى المدن العراقية وهو ما يزيد المخاوف بوقوع انتهاكات شبيهة بتلك التي وقعت في سجن أبوغريب في بغداد.
وتقول الجارديان إنها اطلعت على وثائق تشير الى ان الجنود الأمريكيين في الموصل قاموا بضرب محتجزين وجردوهم من ملابسهم وهددوهم بانتهاكات جنسية، كما أرغموهم على الاستماع الى الموسيقى الغربية.
وتضيف الصحيفة أن محامين يحققون في هذه الاتهامات قاموا بارسال التفاصيل الى وزارتي الدفاع في كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وطالبوا باجراء تحقيق رسمي.
أما صحيفة التايمز فكتبت عن المشكلات التي تواجه عملية الاعداد للانتخابات العراقية التي لم يتبق سوى خمسة أشهر على الموعد المقرر لاجرائها.
ويشير الموضوع الى الصعوبات التي تواجهها اللجنة الانتخابية المستقلة التي دربتها الأمم المتحدة للقيام بهذه المهمة في ظل الأوضاع الامنية غير المستقرة في العراق والتي لا تسمح لهم حتى بالتحرك بحرية في ارجاء البلاد.
وتقول التايمز إن أعضاء اللجنة السبعة ما زالوا حتى الأن غير قادرين على تجاوز نطاق المنطقة الخضراء التي تحظى بأكبر قدر من التأمين في وسط العاصمة العراقية بغداد.
وتضيف التايمز أنه في ظل عمليات الاغتيال التي تستهدف أي شخص تابع للحكومة العراقية او الأمم المتحدة والقوات الأمريكية بالطبع فإن عملية التنقل خارج هذه المنطقة باتت محفوفة بمخاطر جمة.
وتشير الصحيفة الى ان بعض هؤلاء بدأ يعمد مؤخرا الى التخلي عن الحرس الشخصي والتنقل وحيدا لعدم لفت الانظار رغم المخاطر الشديدة التي قد تترتب على مثل هذا التصرف.
وتحدد الصحيفة المهام الموكلة لهذه اللجنة والتي تتمثل في تعيين موظفين للإشراف على العملية الانتخابية وصياغة قواعدها بالاضافة الى تحديد وتنظيم الأماكن التي ستتم فيها عمليات الإدلاء بالأصوات.
وتقول الصحيفة إن الميزانية المرصودة لذلك هي 180 مليون دولار وتتضمن اقامة تسعة الاف مركز اقتراع يضم كل منها اربعة موظفين على الأقل.
أما المقر الرئيسي للجنة فسيكون في أحد المتاحف العسكرية الموجودة في نطاق المنطقة الخضراء والذي رصد مبلغ 2 مليون دولار لإعداده لهذا الغرض.
ومن الموضوعات الأخرى المتعلقة بالشأن العربي نشرت صحيفة الجارديان في صفحة الأنباء العالمية نقلا عن دراسة اجرتها منظمة الصحة العالمية والحكومة السودانية أن عدد الوفيات في مخيمات نازحي دارفور يصل الى عشرة آلاف حالة في الشهر معظمها من الأطفال جراء الأمراض وذلك على الرغم من جهود الإغاثة الدولية.
وتقول الجارديان إن هذه الاحصائيات تنشر بالتزامن مع مناشدة وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي كوفي عنان الأمين العام للأمم المتحدة بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في جميع الانتهاكات التي وقعت في الإقليم.
أما صحيفة فاينانشيال تايمز فتناولت مناشدة الحكومة الايطالية أمس للحكومة الليبية ببذل المزيد من الجهود لوقف تدفق الهجرة غير الشرعية الى ايطاليا إثر وصول قارب آخر على متنه المزيد من المهاجرين الى جزيرة صقلية.
وتقول الصحيفة إن وزارة الخارجية الايطالية استدعت أمس القائم بالأعمال الليبي في روما وطالبته بان تشدد بلاده الرقابة على سواحلها التي ينطلق منها الكثير من المهاجرين غير الشرعيين لعبور المتوسط.
ومن الموضوعات العالمية الأخرى التي تضمنتها الصحف البريطانية ما نشرته صحيفة الجارديان بخصوص الحملة الانتخابية الرئاسية الأمريكية حيث اشارت الى ان احدث استطلاعات الرأي لاتزال تشير الى تقدم الرئيس جورج بوش على غريمه جون كيري الذي يتعثر في الولايات الرئيسية الثلاث التي تشهد تأرجحا في الأصوات
وهي فلوريدا وبنسلفانيا وأوهايو والتي يعتقد الناخبون أنها ستحسم نتيجة الانتخابات.
#bbc










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024