الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 05:16 م - آخر تحديث: 04:27 م (27: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
إيران تزود جيشها بصاروخ استراتيجي وتهدد باستئناف «التخصيب»
أعلن التلفزيون العام الإيراني نقلا عن وزير الدفاع الاميرال علي شمخاني ان إيران زودت قواتها المسلحة بـ «صاروخ استراتيجي» تم اختباره بنجاح خلال مناورات كبيرة جرت غرب البلاد، بالتزامن مع تهديد طهران بالعودة إلى استئناف برنامج تخصيب اليورانيوم المعلق في أي وقت حال تم دفعها لذلك.
ولم يحدد التلفزيون الإيراني نوعية الصاروخ، متذرعا بـ «مسائل امنية»، كما انه لم يوضح ما اذا كان صاروخ «شهاب 3»، وهو صاروخ تقليدي متوسط المدى سلم الى حرس الثورة في 20 يوليو 2003 واعلنت طهران انها اجرت تجربة في 11 اغسطس على نسخة مطورة منه هو المقصود.
وأعلن التلفزيون ان «الصاروخ الاستراتيجي سلم الى القوات المسلحة بعد ان تم اختباره بنجاح خلال عاشوراء 5»، المناورات العسكرية الكبرى التي اجراها حرس الثورة الاسبوع الماضي. وقال شمخاني ان الجيش اختبر «مداه وقدرته التدميرية ودقته وسرعة انتشاره»، بدون اضافة مزيد من التفاصيل.
وعلق التلفزيون أن «إيران تملك الآن وسائل فاعلة للدفاع عن نفسها في وجه جميع التهديدات سواء كانت صادرة من المنطقة او من خارجها». وفيما له صلة، أكد مسئول إيراني رفيع المستوى أمس رفض الجمهورية الاسلامية التخلي عن برنامج تخصيب اليورانيوم الذي يمكن ان تعود اليه «اعتبارا من الغد» في حال تم دفعها الى ذلك.
واكتفى حسين موسويان احد المسئولين عن الملف النووي الإيراني بالاشارة الى ان إيران ستستمر في تعليق برنامج تخصيب اليورانيوم بضعة اشهر اخرى. لكن المسئول الإيراني كرر مجددا في حديث مع الوكالة الطلابية رفض طهران التخلي عن حقها في تخصيب اليورانيوم وانتاج الوقود الخاص بها على الرغم من المخاوف التي تبديها المجموعة الدولية بشأن هذا البرنامج وتحوله الى المجال العسكري.
وعبر موسويان عن رغبة الجمهورية الاسلامية في مواصلة الحوار محذرا من ان إيران قد تعود عن التزاماتها بشأن الخضوع للرقابة الدولية في حال رفع الملف الإيراني الى مجلس الامن.
وقال المسئول وهو من كبار الاعضاء في مجلس الامن القومي الإيراني «لن نقبل بالتوقف عن التخصيب، ما نقبله هو التعليق لفترة محددة». واضاف «اذا تم الاعتراف بحقنا (في التخصيب) فإن شهرين او ثلاثة اضافية ليست بالمشكلة» وستبدي إيران «مرونة» من اجل عودة الثقة. لكن موسويان قال في الختام «ان الظروف السياسية ستكون حاسمة ويمكننا ان نعاود التخصيب اعتبارا من غد فنحن لم نقطع ابدا اي وعد بشأن مدة التعليق». ـ
المصدر -أ.ف.ب










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024