الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 03:31 م - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

في حلقة نقاشية

المؤتمر نت -
(أخلاقيات العمل الإعلامي) تهاجم القانون وتطالب بشراكة
نظم معهد التدريب والتأهيل الإعلامي بوزارة الإعلام اليوم حلقة نقاشية بعنوان (أخلاقيات العمل الإعلامي في ظل التحولات الكونية)، قدم خلالها إعلاميون وقانونيون ومثقفون عددا ًمن الأوراق التي ناقشت قانون الصحافة والمطبوعات، والمفهوم الحديث للإعلام ولزوميات أخلاقيات المهنة، وعلاقة الإعلام بالدورة، ثم الفرد، ومناهج الترويج السياسي، والتخصص المهني، وطبيعة التحديات الراهنة.
ففي ورقتها (قراءة قانون الصحافة والمطبوعات اليمني وانعكاساته على الإعلام) ناقشت فتحية عبدالواسع –مدير عام الشئون القانونية بوزارة الإعلام- المفاصل الأساسية لقانون الصحافة والمعلومات، ووجهت انتقادات لاذعة لقانون الصحافة، معتبرة إياه قاصراً عن تلبية متغيرات الواقع، من حيث تحديد العلاقة بين وزارة الإعلام، ونقابة الصحافيين، والمواد القانونية الخاصة بفقدان الصحافي صنعته الصحافية في حال طرد من وظيفته، وكذا المادة 18 التي تنص على عدم جواز فصل الصحافي ونقله، والمادة 23 التي تلزم الصحفي بالحصول على المعلومات.
وفي حديثها عن المطابع ودور النشر انتقدت فتحية عبدالواسع إسناد ذلك لوزارة الثقافة ، في الوقت الذي يجب إسنادها إلى وزارة الإعلام، وقالت إن هناك "سلبيات كثيرة في قانون الصحافة والمطبوعات".
كما دعت إلى الأخذ بنظام الملكية الصحافية، وإلغاء عقوبة الحبس على الصحافي أيضاً، وليس لرئيس التحرير فقط، وإدخال مواد جديدة تواكب التقدم التكنولوجي، وصحافة الانترنت، وإلى إضافة مواد خاصة بإعطاء التراخيص للمكاتب الصحافية الخارجية، ووضع معالجات لكيفية التعاطي مع الصحف الحزبية عند انشقاق أحزابها، مؤكدة:(مازالت الصحافة لم تستوعب تقنيات التطور).
من جهته قال المحامي محمد ناجي علاو أن قانون الصحافة والمطبوعات صدر في ظروف خاصة ولم يعد ينسجم مع التطورات الجارية، وانتقد عدداً من المواد القانونية خاصة تلك المتعلقة بالعقوبات، والمحظورات والبلاغات، داعياً إلى إلغاء العقوبات في القانون، باعتبار وجود عقوبات مماثلة لها في قانون العقوبات العامة، كما دعا إلى إلغاء شرط رأس المال للصحيفة ومعاملتها أسوة بالمؤسسات التجارية.
وقدم الدكتور علي البريهي ورقة بعنوان (المفهوم الحديث للإعلام ولزوميات وأخلاقيات المهنة) تناول فيها التحولات الكونية والصراعات الحضارية، وطبيعة النصوص القانونية القائمة حالياً، التي وصفها بأنها غير قادرة على مراقبة ومواكبة كل ذلك.
ودعا البريهي إلى إقامة شراكة بين جميع الأطراف المعنية بالعمل الإعلامي، وكذلك عقد تصالح بينهما.مشيراً إلى أن هناك قطبية من نوع آخر بين من يمتلك وسائل الإعلام ومن لا يمتلكها،ويجب دراسة الخطر القادم إلينا الذي لا يفرق بين الجميع.
كما تطرق إلى الأفكار المشوهة الناجمة عن العجز في الوصول إلى مصادر للمعلومات؛ معتبراً أن أوعية الإعلام هي التي تؤدي إلى خلق الترويج السياسي وأن الصدق في أيٍّ منهما يعني الصدق للآخر.. وتساءل: أين الإعلام من نشر الوعي، ومكافحة الأمية ورفع المستوى الثقافي؟!
كما قدم كلّْ من الدكتور عبدالملك الدناني والدكتور سامي غالب مداخلتين تناولتا علاقة الإعلام بالمواطن ومؤسسات المجتمع المدني، وخصوصيات العمل الصحفي، وتطرقا إلى تجارب من الواقع استدلالاً على ما تناولاه من محاور نقاشية.
وكان الأستاذ أحمد الحماطي – وكيل وزارة الإعلام- حضر الحلقة وأشاد في كلمته الختامية- بمستوى التطور في الوعي الإعلام وأهميته، وذلك في استكمال نيل جميع الحريات الإعلامية والحقوق التي يتطلع لها العاملون، محذراً من الانجرار وراء منزلقات العصر الرامية إلى تفتيت وحدة الشعوب، عبر إثارة فتن مختلفة من شأنها تمزيق الشعوب.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024