السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 01:33 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - قمة تجمع صنعاء

المؤتمرنت -
نص البيان الختامي لقمة الخرطوم الثالثة لتجمع صنعاء
بسم الله الرحمن الرحيم
البيان المشترك في ختام القمة الثالثة لدول تجمع صنعاء للتعاون لخرطوم 27 ديسمبر 2004م بدعوة كريمة من فخامة الرئيس عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان،قام كلا من فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية اليمنية، ودولة ميلس زيناوي رئيس وزراء جمهورية أثيوبيا الفدرالية الديمقراطية، بزيارة للسودان لحضور الدورة الثالثة لقمة دول تجمع صنعاء للتعاون يومي 27 و 28ديسمبر 2004م.
حضر الدورة كضيفين كلا من فخامة عبد الله يوسف أحمد رئيس جمهورية الصومال،ومعالي السيد عمرو موسى الأمين العام لجامعة الدول العربية.
ووافقت القمة بالإجماع على الطلب الذي تقدم به الرئيس عبد الله يوسف أحمد رئيس جمهورية الصومال الفدرالية، لانضمام بلاده لعضوية تجمع صنعاء للتعاون اعتبارا من هذه الدورة.
واطلع الرؤساء على التقرير الإضافي الذي قدمه دولة الرئيس ميلس زيناوي عن فترة رئاسته للتجمع، وأشادوا بالأداء المتميز وأعربوا عن تقديرهم لقيادتها الحكيمة للتجمع خلال تلك الفترة.
وعبر الزعماء الثلاثه عن تقديرهم للجهود التي بذلتها اللجان التنفيذية والمتخصصة، لضمان متابعة تنفيد القرارات، وأعربوا عن تقديرهم للتوقيع على مذكرات تفاهم حول مكافحة التجارة غير المشروعة عبر الحدود والسواحل، وإنشاء مجلس مشترك لرجال الأعمال، والتعاون في ترقية الصادرات بين البلدان الثلاث،والتعاون في مجال الملاحة، إلى جانب خطة عمل تجمع صنعاء في المجالات السياسية والدبلوماسية.
وبحث الرؤساء الأوضاع الإقليمية والدولية وانعكاساتها على المنطقة، وأعربوا عن رغبتهم الصادقة والتزامهم التام بالعمل سويا لتحقيق الأمن والسلام الدائمين والتنمية المستدامة في منطقة القرن الأفريقي وجنوب البحر الأحمر.
كما أدانوا بشدة الإرهاب بكافة صوره وأشكاله، وأكدوا التزامهم التام وعزمهم على التعاون مع المجتمع الدولي لمكافحته.
رحب فخامة الرئيس عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان، وسيادة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية اليمنية، بمبادرة السلام ذات النقاط الخمس التي طرحتها حكومة جمهورية إثيوبيا الفدرالية الديمقراطية، لحل النزاع الحدودي مع إريتريا، ودعيا الحكومتين إلى الحوار بغرض تطبيع العلاقات بينهما.
أعرب الزعماء الثلاثة عن رضاهم بنجاح عملية السلام في الصومال وتكوين البرلمان وانتخاب الرئيس وتنصيب رئيس للوزراء تحت رعاية (الإيجاد) وشركائها،ودعوا إلى الإسراع بانتقال الحكومة المؤقتة إلى داخل البلاد.
كما وجهوا نداء إلى المجتمع الدولي، لتوفير الدعم اللازم لتمكينها منبسط سلطتها في الصومال في أقرب وقت ممكن.
وأعربت القمة عن تقديرها للدور الذي لعبته (الإيجاد) والاتحاد الأفريقي في الإقليم، كما رحبت بمبادرة الجامعة العربية التي عبر عنها السيد عمروموسى لتسهم مع المبادرات الإقليمية والدولية من أجل إعادة أعمار الصومال.
وفي تقريره للقمة حول الوضع في درافور، أكد فخامة الرئيس عمر حسن أحمد البشير رئيس جمهورية السودان، التزام الحكومة بإبرام اتفاق سلام نهائي وفقا لإطار الزمني المحدد، واتحاد الإجراءات اللازمة لحماية المدنيين في دارفور،وتيسير وصول العون الإنساني بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية والمجتمع الدولي .
من جانبهما رحب الرئيسان علي عبد الله صالح وميلس زيناوي، بالتوقيع المرتقب لاتفاق السلام والتزام الطرفين بالتوصل إلى اتفاق سلام نهائي، كما ناشدا الأسرة الدولية بالإسهام بأقصى حد في جهود إعادة أعمار وتنمية
المناطق المتأثرة بالحرب في السودان.
وناشدت القمة استئناف مساعي السلام لتحقيق السلام العادل والداعم للنزاع في الشرق الأوسط استنادا على قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة .
كما أعربوا عن أملهم بأن تفضي خارطة الطريق إلى إقامة دولة فلسطينية وتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة.
قدم فخامة الرئيس علي عبد الله صالح رؤية لمصالحة شاملة بين دول المنطقة،على أن يكون الحوار هو الأساس لهذه المصالحة وحل الخلافات، وقد ثمن الرؤساء البشير وزيناوي هذه الرؤية ورحبا بالجهد اليمني بهذا الصدد.
وأعاد الرؤساء التأكيد على دعمهم لعراق مستقل وديمقراطي، ودور حيوي للأمم المتحدة في إعادة أعمار ذلك القطر.
وأعرب الرؤساء عمر حسن احمد البشير رئيس جمهورية السودان، ودولة ميلس زيناوي رئيس وزراء إثيوبيا الفدرالية، والرئيس عبد الله يوسف رئيس جمهورية الصومال الفدرالية، عن ترحيبهم بالدعوة الكريمة لفخامة الرئيس
على عبد الله صالح رئيس الجمهورية اليمنية لاستضافة اجتماعات القمة المقبلة للتجمع في صنعاء خلال الأسبوع الأخير من ديسمبر 2005 م.
وأعرب فخامة الرئيس علي عبد الله صالح ودولة ميلس زيناوي والرئيس عبد الله يوسف عن شكرهم وتقديرهم لفخامة الرئيس عمر حسن أحمد البشير وحكومة وشعب جمهورية السودان، على حفاوة الاستقبال وكرم الضيافة، اللذين لقوها ووفودهم المرافقة طيلة فترة إقامتهم بالخرطوم.
صدر في الخرطوم بتاريخ 27 ديسمبر 2004م
المصدر وكالة سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024