الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 01:50 م - آخر تحديث: 02:33 ص (33: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي

<< الجزيرة نت >>

المؤتمرنت -
صواريخ على إسرائيل وعباس يطالب بوقفها
أصيب ثلاثة من جنود الاحتلال بجروح -حالة أحدهم خطرة- من جراء سقوط قذيفة صاروخية فلسطينية قرب معبر بيت حانون شمال قطاع غزة.
وقد أصيب جندي إسرائيلي رابع بجروح وصفت بالخطرة في هجوم على آلية عسكرية إسرائيلية في مخيم جباليا. وكان عدد من الإسرائيليين قد جرحوا وأصيب آخرون بهلع إثر سقوط صواريخ من طراز القسام على مستوطنة سديروت داخل الخط الأخضر شرق القطاع.
وقد تبنت كتائب عز الدين القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في سلسلة بيانات وثقتها بالصور، قصفاً لمستوطنتي كيسوفيم وديكاليم ومقر القيادة العامة لقوات الاحتلال في المنطقة الجنوبية.

وعثر على جثة حارس إسرائيلي مقتولا بالرصاص عند مدخل موقع أثري في بيت غوفرين غرب القدس القريبة من الخط الأخضر. ولم تحدد الشرطة حتى الآن في تحقيقها ما إذا كان الحادث عملية فلسطينية أو جريمة جنائية، إلا أن متحدثا باسم كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) تبنى العملية.

الاحتلال يواصل التدمير
عملية جديدة
وجاء تصاعد هجمات المقاومة بينما نفذت قوات الاحتلال عملية عسكرية جديدة في شمال قطاع غزة. فقد اجتاحت عشرات الدبابات والآليات منطقة بيت حانون من ثلاثة محاور قبل أن تنسحب منها مساء الأحد.

وجرت العملية بعد ساعات من إعادة قوات الاحتلال انتشارها خارج مخيم خان يونس جنوبي القطاع، إثر عملية اجتياح خلفت نحو 15 شهيدا وعشرات الجرحى وأحدثت دمارا واسع النطاق.


وذكر شهود عيان أن نحو 50 دبابة وناقلة جند مدرعة إسرائيلية توغلت في شمال قطاع غزة، ما أثار المخاوف من تكرار المجازر التي تعرضت لها المنطقة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي وسقط فيها نحو مائة شهيد فلسطيني.


وأكد وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز أنه أمر الجيش بالتصرف بشكل حاسم لوقف هجمات الهاون وصواريخ القسام. ويأتي الاجتياح قبل أسبوع من الانتخابات الفلسطينية. وكانت إسرائيل قد تعهدت بالانسحاب من المناطق الفلسطينية قبل 14 ساعة من بدء عمليات التصويت.

عباس طالب بوقف الهجمات
الاجتياح تزامن أيضا مع جولة رئيس منظمة التحرير محمود عباس الانتخابية في قطاع غزة. وحرص عباس مرشح حركة فتح للرئاسة على تأكيد موقفه مما يسمى عسكرة الانتفاضة بدعوته إلى عدم إعطاء إسرائيل الذرائع لضرب الفلسطينيين.

في كلمة له أمام الآلاف من مؤيدي فتح في جباليا شمالي القطاع تحدث عباس عما وصفه بدولة القانون، مؤكدا رفضه الانفلات الأمني أو استغلال الظروف لمنح إسرائيل أسبابا إضافية لقتل الفلسطينيين.


واعتبر أن الوقت غير ملائم لما أسماه "الأعمال الصغيرة"، في إشارة ضمنية إلى إطلاق قذائف الهاون وصواريخ القسام.


لكنه حاول أيضا استمالة تأييد الشارع الفلسطيني له عبر القول إنه يريد حماية المقاومة الفلسطينية من إسرائيل. وقال عباس في المهرجان الانتخابي بصالة مغلقة في مدرسة بجباليا إنه "لن يستريح حتى ينعم إخواننا المقاتلون بالأمن والسلامة والعيش حياة كريمة والإقامة على أرض وطنهم في حرية تامة".

وأضاف "نريد سلام الشجعان كما قال ياسر عرفات، هذا السلام المبني على الحق والعدل والشرعية، القائم على دولة مستقلة وانسحاب الاحتلال وإزالة الاستيطان وحل قضية اللاجئين حلا عادلا". كما دعا إلى إطلاق سراح المعتقلين الفلسطينيين قائلا "أسرانا ليسوا بمجرمين".


وفي هذا السياق أشار استطلاع للرأي إلى أن عباس يتقدم 43 نقطة على أقرب منافسيه مصطفى البرغوثي.

لكن الترحيب الذي لقيه عباس في غزة من قيادات كتائب الأقصى أثار قلق واشنطن، فقد اعتبر وزير الخارجية الأميركي المستقيل كولن باول هذا الاستقبال الحافل أمرا مقلقا، لكنه أضاف أن عباس يقوم بحملة انتخابية وعليه أن يصل إلى كل شرائح الشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن عباس "اتخذ موقفا واضحا لوضع حد للإرهاب".











أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024