الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 12:52 ص - آخر تحديث: 12:49 ص (49: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - رئيس الوزراء التركي رجب  طيب أردوغان
المؤتمرنت -
أردوغان يصل صنعاء لاجراء مباحثات (يمنية تركية ) مشتركة
وصل صنعاء مساء اليوم الأخ رجب طيب أوردغان رئيس وزراء جمهورية تركيا على رأس وفد رفيع المستوى في زيارة لليمن تستغرق يومين، يجري خلالها مباحثات مع عبدالقادر باجمال رئيس الوزراء، تتناول تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيز وتوسيع التعاون التجاري والاقتصادي, وامكانية إقامة مشاريع استثمارية مشتركة بين القطاع الخاص في البلدين.
من جهة أخرى أفادر مصادر مطلعة أن فخامة الرئيس علي عبدا لله صالح رئيس الجمهورية سيقيم مأدبة إفطار مساء غد الأربعاء على شرف دولة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان الذي يبدأ اليوم زيارة لليمن تستغرق يومين على رأس وفد يضم 150رجل أعمال.
بالإضافة إلى عدد من المسئولين الأتراك وسيحضر المأدبة أعضاء الوفد التركي وعدد من الوزراء والمسئولين اليمنيين وأعضاء مجلس النواب والشورى بالإضافة إلى ممثلي السلك الدبلوماسي العربي والأجنبي بصنعاء .
وفي سياق متصل وصل صنعاء مساء أمس وفد اقتصادي تركي رفيع يضم 97 من كبار رجال الأعمال الأتراك برئاسة فايق يافوز نائب رئيس مجلس الغرف التجارية والصناعية التركي.
وسيجري الوفد الاقتصادي التركي خلال الزيارة مباحثات مع الاتحاد العام للغرف التجارية والصناعية اليمنية ورجال الأعمال اليمنيين، تتناول الجوانب المتعلقة بالاستثمارات والإمكانات المتاحة لدى البلدين لإقامة مشاريع اقتصادية مشتركة تسهم في تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.
وأوضح يافوز، أن الوفد يضم رجال أعمال يمثلون كافة قطاعات العمل الاقتصادي والتجاري والاستثماري في تركيا.
وأشار رئيس الوفد التركي إلى أن الوفد سيعقد ضمن برنامج الزيارة التي يقوم بها للجمهورية اليمنية رجب طيب أردوغان رئيس الوزارء التركي لقاءات مع رجال الأعمال اليمنيين لبحث الإمكانات والفرص المتاحة لدى الجانبين التي من خلالها سيتم الاتفاق على إقامة مشاريع مشتركة تسهم في خدمة مصالح البلدين.
وأضاف أن رجال الأعمال الأتراك جاءوا إلى اليمن وهم على استعداد تام لاقامة مشاريع مشتركة في مختلف القطاعات الاقتصادية مع الجمهورية اليمنية.
وأشار إلى النجاح الذي تحققه الشركات التركية العاملة في اليمن وفي غيرها بلدان العالم.

وفيما يلي نشرت وكالة سبأ رصداً لأبرز محطات العلاقات اليمنية التركية التي تعود إلى القرن السادس عشر:
- 1538 - 1635م: الحملة العثمانية على اليمن ، وبداية الحكم العثماني الأول لليمن الذي تداول خلاله الحكم 22 والياً.
- 1872 - 1918م: الحكم العثماني الثاني لليمن، وبلغ عدد الولاة العثمانيين 15 والياً.
- 1926م: تعيين مندوبا لليمن في انقره.
- 1928م: الحكومة التركية تعين ممثلا سياسيا لها في اليمن.
- 1970م: تركيا تعترف بالجمهورية العربية اليمنية .
- 1986م: فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، يقوم بزيارة الى تركيا.
- 1986م: اعتماد سفير اليمن في بغداد سفيرا غير مقيم لليمن في انقره، واعتماد السفير التركي لدى الرياض، سفيرا غير مقيم في صنعاء.
- نوفمبر 1984م: عقد اتفاقية مع شركة (دغوش) التركية قيمتها 75 مليون دولار لتنفيذ مشروع إعادة بناء سد مأرب التاريخي، بتمويل من سمو الشيخ زايد بن سلطان رئيس دولة الامارات العربية المتحدة .
- 20 اكتوبر 1986م: رئيس الوزراء التركي تورجوت اوزال، يقوم بزيارة لصنعاء استمرت ثلاثة ايام، تم خلالها الاتفاق على انشاء لجنة تعاون اقتصادي بين البلدين.
- 21 ديسمبر 1986م: السيد تورجوت اوزال رئيس وزراء تركيا، يشارك احتفالات اليمن بتدشين اعادة سد مأرب، الذي قامت شركة تركية بتنفيذه.
- 1990م: رفع مستوى التمثيل الى مستوى سفارة في كل من صنعاء وانقره.
- اغسطس 1991م: وزير التموين والتجارة يقوم بزيارة الى تركيا، في اطار مهرجان ازمير، ويلتقي نظيره التركي، الذي وقع معه اتفاقية التعاون التجاري والاقتصادي والفني بين البلدين.
- 8 يوليو 1992م: الدكتور عبدالكريم الارياني نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، يوقع خلال زيارته لتركيا، مذكرة تفاهم في المجال الدبلوماسي والقنصلي.
- 25 ديسمبر 1993م: التوقيع على اتفاق التعاون الصحي بين البلدين.
- 1994م: تأسيس جمعية الأخوة والصداقة البرلمانية اليمنية التركية.
- 4 سبتمبر 1994م: التوقيع على اتفاقية التعاون الثقافي والعلمي.
- ديسمبر 1996م: الشيخ عبدالله بن حسين الاحمر رئيس مجلس النواب، يقوم بزيارة لتركيا، وقع خلالها على اتفاقية برلمانية بين البلدين.
- 13 ديسمبر 1996م: وزير الطاقة والمعادن التركي رجائي كوتاني، يقوم بزيارة لصنعاء، اسفرت عن توقيع مذكرة تفاهم بين البلدين.
- 5 سبتمبر 2000م: بدأت في العاصمة التركية انقره اجتماعات اللجنة اليمنية التركية المشتركة برئاسة الاخ عبدالعزيز الكميم وزير التموين والتجارة، والبروفيسور رمضان ميرزا اوغلو وزير الدولة التركي، تم خلالها تشكيل لجنة فنية مشتركة لدراسة مشاريع الاتفاقيات التى سيتم توقيعها.
- 3 اكتوبر 2000م: بحث الاخ علي حميد شرف وزير الكهرباء والمياه مع السيد جمهور ارموصر وزير الطاقة التركي، في انقره، اوجه العلاقات الثنائيه بين البلدين فى مجال الطاقة والموارد الطبيعية، كما جرى التوقيع على بروتوكولات بغرض زيادة التعاون في مجال تطوير الكهرباء في اليمن.
- 1 نوفمبر 2000م: الدكتورة زينب اهونى رئيس قسم الترميم بكلية الهندسة بجامعة اسطنبول، تلقي محاضرة بالمتحف الوطنى بصنعاء عن نماذج وخصائص الفن المعماري العثماني.
- 28 فبراير 2001م: التوقيع على برنامج التبادل الثقافي والتعليمي والعلمي والاعلامي والرياضي بين الجمهورية اليمنية والجمهورية التركية.
- 23 مايو 2001م: عقدت بمقر الغرفة التجارية الصناعية بصنعاء، جلسة مباحثات بين رجال الاعمال اليمنيين والاتراك.
- 28 يوليو 2001م: عقدت في بيت الثقافة بصنعاء، ندوة العلاقات اليمنية التركية في الوثائق التاريخية، بمشاركة نخبة من الأساتذة والأكاديميين المتخصصين في مجال الأرشيف والمؤرخين والمهتمين من اليمن والوطن العربي وتركيا وألمانيا.
- 29 يوليو 2001م: وقع في صنعاء على اتفاقية تجديد برتوكول التعاون في مجال التوثيق بين الجمهورية اليمنية والجمهورية التركية لمدة ثلاث سنوات قادمة، تضمن تبادل الخبرات في مجال الارشفة وتبادل الوثائق التي تخدم تاريخ البلدين.
- 28 يناير 2002م: فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، يستقبل الاخ رمضان ميرزا وزير الدولة، ويبحث معه العلاقات الثنائية ومجالات التعاون المشترك في ضوء نتائج اعمال اللجنة اليمنية التركية المشتركة، وقد اكد فخامة الأخ رئيس الجمهورية، حرص اليمن على تطوير وتعزيز العلاقات التاريخية بين بلادنا وتركيا وتوسيع آفاق التعاون.
- 29 يناير 2002م: اختتمت بالعاصمة صنعاء اعمال الدورة الثانية للجنة الوزارية اليمنية التركية المشتركة، بالتوقيع على اتفاقيتين في مجال المواصفات والمقاييس واتفاقية في مجال الصحة، والتأكيد على اقامة المجلس الاعلى لرجال الاعمال اليمنيين والاتراك.
- 12 فبراير 2002م: التقى الدكتور ابوبكر القربي وزير الخارجية،في اسطنبول الأخ اسماعيل جيم وزير خارجية الجمهورية التركية، وبحث معه العلاقات الثنائية ومجالات تطوير وتعزيز التعاون المشترك بين البلدين.
- 23 مايو 2002م: مدينة استانبول التركية تستضيف مؤتمر علماء اثار سبأ بمشاركة اثنين وعشرين عالم اثار متخصصون في الحضارة اليمنية القديمة من مختلف دول العالم.
- 24 يونيو 2002م: فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، يستقبل الوفد البرلماني التركي برئاسة السيدة بريهان يلماز عضوة البرلمان التركي رئيس الجانب التركي في جمعية الصداقة البرلمانية التركية - اليمنية، حيث جرى بحث جوانب العلاقات ومجالات التعاون المشترك بين بلادنا وتركيا.
- 21 أغسطس 2002م: وقع في صنعاء على اتفاقية التعاون الفني والتدريب المشترك في المجال العسكري بين الجمهورية اليمنية والجمهورية التركية.
- 13 نوفمبر 2002م: وقع في ختام المباحثات بين الهيئة العامة للطيران المدني والارصاد وسلطة الطيران المدني التركي، على اتفاقية جديدة لإدخال تعديلات تتضمن ربط البلدين برحلات جوية منتظمة من خلال تشغيل اربعة عشر رحلة أسبوعية لكلا البلدين.
- 22 أكتوبر 2003م: منح العلامة والمؤرخ إسماعيل بن علي الأكوع جائزة مركز الأبحاث للتاريخ والثقافة الإسلامية "إيرسكا" التابع لمنظمة المؤتمر الاسلامي، ومقره اسطنبول، تقديرا لجهده المتميز في رعاية التراث الحضاري وحماية وتشجيع البحث العلمي،وقدم الجائزة للاكوع نيابة عن رئيس الجمهورية التركية، الاخ عبداللطيف شز وزير الدولة نائب رئيس الوزراء.
- 21 نوفمبر 2003م: أدانت الجمهورية اليمنية بشدة الأعمال الإرهابية التي تعرضت لها جمهورية تركيا في 20 نوفمبر 2003 ، وأكد مصدر مسئول بوزارة الخارجية، أن هذه الأعمال الإرهابية تأتي ضمن مخطط يهدد أمن العالم واستقراره ويضر بالعلاقات بين دوله.
- 27 ديسمبر 2003م: اللواء الركن علي عليوه وزير الدفاع، يبحث مع الوفد العسكري التركي برئاسة العقيد الركن الدكتور أمروهان يالجين رئيس دائرة التخطيط، مجالات التعاون بين جيشي البلدين.
- 5 مايو 2004م: وقع بصنعاء على اتفاقية التعاون الأمني بين الجمهورية اليمنية وجمهورية تركيا والتي تتضمن التعاون والتنسيق الأمني بين البلدين في شتى المجالات الأمنية وتبادل الخبرات التقنية في مجال مكافحة الجريمة, الى جانب تسليم المطلوبين أمنيا لكلا البلدين.
- 29 مايو 2004م: فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية، يتسلم رسالة خطة، من فخامة الرئيس أحمد نجدت سيزار رئيس جمهورية تركيا، تتعلق بالعلاقات بين البلدين والتشاور حول المستجدات على الساحتين الاسلامية والدولية.
- 8 يونيو 2004م: بدأت في مجمع التاريخ بالعاصمة التركية انقره، فعاليات معرض الوثائق وندوة العلاقات اليمنية التركية اللذين ينظمها المركز الوطني للوثائق بالتعاون مع الأرشيف التركي، بمشاركة نخبة من السياسيين والمتخصصين في مجال التاريخ والوثائق من البلدين.
- 5 مايو 2005م: الوفد العسكري التركي برئاسة الفريق أول حلمي أوزكوك رئيس هيئة الأركان العامة في القوات المسلحة، يقوم بزيارة للمتحف الحربي بصنعاء .
- 6 مايو 2005م: عقدت بصنعاء جلسة المباحثات الرسمية اليمنية التركية, برئاسة اللواء الركن محمد علي القاسمي رئيس هيئة الاركان العامة والفريق أول حلمي أوزكوك رئيس هيئة أركان القوات المسلحة التركية.. وجرى خلالها بحث آفاق تعزيز التعاون العسكري بين البلدين في عدد من الجوانب وفي مقدمتها الفنية والطبية وجوانب التدريب والمتاحف.هذا وقام الوفد العسكري التركي، بزيارة استطلاعية لمجمع الدفاع "العرضي" الذي تم تأسيسه في عهد الحكم العثماني لليمن بامر من السلطان عبدالحميد الثاني عام1884م.
- 8 اغسطس 2005م: بدأت فى انقرة اجتماعات اللجنة اليمنية التركية المشتركة، التي ركزت على متابعة تنفيذ اتفاق التعاون الأمني بين البلدين، والذي تم التوقيع عليه فى صنعاء فى الخامس من شهر مايو من العام الماضي.
- 7 سبتمبر 2005م: اختتمت في العاصمة التركية انقرة اعمال الدورة الثالثة للجنة اليمنية التركية المشتركة بالتوقيع على اربع اتفاقيات للتعاون في مجالات السياحة والشباب والرياضة وتشجيع الصادرات, وكذا التوقيع بالاحرف الاولى على التعاون في مجال النفط والغاز والمعادن، ووقع الاتفاقيات الدكتور خالد راجح شيخ وزير الصناعة والتجارة، وعبد اللطيف شنر نائب رئيس الوزراء وزير التخطيط التركي.
- 8 سبتمبر 2005م: بحث الدكتور خالد راجح شيخ وزير الصناعة والتجارة، خلال لقائه في مدينة اسطنبول التركية، برجال الأعمال الأتراك واليمنيين, العلاقات التجارية بين البلدين، وجدد الدعوة للتجار والمستثمرين الاتراك للاستثمار في اليمن.
* رئيس الوزراء التركي نبذة شخصية

- رجب طيب اردوغان من مواليد 1954م في اسطنبول حصل على شهادة بكالوريا الآداب في الإدارة من جامعة مرمرة في اسنطبول.
- احترف لعبة كرة قدم من 1969-1980 اللعبة التي علمته أهمية العمل الجماعي حينما كان عمره 15 سنة دخل السيد اردوغان معترك السياسية في بداية شبابه وعندما كان في المدرسة الثانوية في بداية السبعينات تم انتخابه كرئيس لحزب الإنقاذ الوطني في اسنطبول منظمة شبابية.
- في عام 1985 تم انتخاب السيد اردوغان رئيساً لحزب الرفاة فرع اسنطبول خلال فترة رئاسته قام بتطوير بنية تنظيمية جديدة لفرع اسنطبول من حزبه والتي صارت نموذجا لبقية الأحزاب السياسية من أهم منجزات السيد اردوغان أثناء عمله في فرع اسنطبول هو أنه قام بتعزيز مشاركة المرأة في السياسة وعقيلته السيدة أمينه اردوغان أخذت على عاتقها قيادة حركة تنظيم المرأة وبفضل هذا التنظيم الناجح تمكن حزب الرفاه من المجيئ في المرتبة الأولى في الانتخابات اللاحقة.
- أثبت اردوغان جدارته السياسية عندما كان أميناً عاماً لبلدية اسطنبول وتم انتخابه كأمين عام لبلدية اسطنبول عام 1994 ساعدته إدارته الناجحة للموارد البشرية والاقتصادية في حل كثير من المعضلات المزمنة للبلدية تم حل مشكلة الجفاف بمد مئات من الكيلومترات من شبكات المياه الجديدة تم إقامة منشآت الاستخدامات المتجددة والتي كانت من أحدث المنشآت المتقدمة من نوعها لحل مشكلة قمامة المدينة تم بناء أكثر من 50 جسراً والشوارع الجانبية والخطوط السريعة لحل مشكلة المرور الخانقة والمزمنة لمدينة اسطنبول وتم إعطاء 100.000 مليارات للشباب الواعدين في أول أيام عمله كانت المديونية بمبلغ قدره ملياراً دولار في ظل قيادته قامت المدينة بتسديد معظم هذه الديون وتمكنت من استثمار 4 مليارات دولار بفضل حربه على الفساد أصبح أسلوب إدارته للأمور نموذجاً للبلديات الأخرى وأن حربه على الفساد أحرزت قدرا كبيراً من الإعجاب.
- فترة اردوغان انتهت بحكم قضائي بعد أربع سنوات و نصف السنة من انتخابه وتم إيداعه في السجن لمدة أربعة أشهر إثر إدانته بقراءة أِعار تم اعتبارها محرضة في اجتماع حاشد انتخابي لمحافظة سيرت.
- في شهر أغسطس 2001 قام السيد اردوغان بتأسيس حزب التنمية والعدالة (أق) وتم انتخابه رئيساً للحزب يعتبر اردوغان واحداً من أهم الشخصيات السياسية الساحرة للجمهور والذي تمكن من الفوز الكاسح لحزبه أو في الانتخابات البرلمانية التي جرت في نهاية 2002 وإحراز أغلبية متمثلة بـ 66% من مقاعد البرلمان التركي على الرغم من هذا فإنه لم يتمكن من تولي رئاسة الوزراء لأنه كان محظوراً عليه القايم بترشيح نفسه في انتخاب أو تولي مناصب سياسية بسبب إدانته السابقة بقراءة قصيدة شعرية.
- إلا أن تعديلا في القانون مهد طريقه للخوض في الانتخابات البرلمانية وتم انتخابه في 9/3/2005م وحصل على نسبة 85% من الأصوات الجماهيرية في نفس محافظة سيرت التي تلا فيها القصيدة المشهورة وفي الأيام القليلة من فوزه تم إسناد منصب رئاسة الوزراء إليه في 14/3/2005م.
- في ظل قيادة اردوغان اعتمدت تركيا أربع مجموعات مختلفة من الإصلاحات والتي كانت بموجب وعده لجعل تركيا بلداً أكثر ديمقراطية وتعدديا ودفعها إلى الأمام فيما يتعلق بطموحاتها لعضوية الاتحاد الأوربي في أولى سنواته من قيادة البلاد انخفض معدل التضخم من 98%-14% ومعدل سعر الفائدة لمديونية الحكومة انخفض من 68%-24% وارتفع متوسط دخل الرد من 2800دولار –300 دولار وتم تشغيل 38 سداً ولتركيا علاقات جيدة على المستوى الدولي وذلك ثمرة للزيارة التي قام بها رئيس الوزراء إلى 34 دولة بوما يساهم في ازدياد حجم التجارة التركية وقوتها السياسية ليس فقط على الصعيد الداخلي وإنما على الصعيد الدولي أيضاً.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024