الأربعاء, 27-نوفمبر-2024 الساعة: 07:40 م - آخر تحديث: 07:36 م (36: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
30 نوفمبر.. عنوان الكرامة والوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
ذكرى الاستقلال.. وكسر معادلات الطغيان
قاسم‮ محمد ‬لبوزة‮*
الذكرى السنوية للاستقلال الوطني من الاحتلال البريطاني البغيض
أ.د عبدالعزيز صالح بن حبتور
ثورة الـ "14" من أكتوبر عنوان السيادة والاستقلال والوحدة
بقلم/ يحيى علي الراعي*
زخم الثورة وحاجته لسلوكٍ ثوري
إياد فاضل*
خواطر في ذكرى تأسيس الموتمر الشعبي العام
د. أبو بكر عبدالله القربي
المؤتمر الشعبي رائد البناء والتنمية والوحدة
عبدالسلام الدباء*
شجون وطنية ومؤتمرية في ذكرى التأسيس
أحمد الكحلاني*
ليبارك الله المؤتمر
راسل القرشي
ميلاد وطن
نبيل سلام الحمادي*
رؤية وطنية تلبّي احتياجات الشعب
أحلام البريهي*
المؤتمر.. حضور وشعبية
أحمد العشاري*
قضايا وآراء
المؤتمر نت - في مشهد استغلال لتدين الناس واستنزاف لمكامن الخير في دخائلهم رأيت في مسجد الحارة ذات مرة شخصا –لا تبدو على هيئته أنه متسول – قام بعد الصلاة وقال أنه قبل اعتزامه السفر بزوجته المريضة من صنعاء خرج ليشتري قاتا فسرقت نقوده الوفيرة في السوق وهو لا يريد أكثر من إيجار السيارة للعودة بأهله  إلى بلدته  فرق ..
المؤتمرنت -نبيل عبدالرب -
دَعـــوا المَســــاجد لله

في مشهد استغلال لتدين الناس واستنزاف لمكامن الخير في دخائلهم رأيت في مسجد الحارة ذات مرة شخصا –لا تبدو على هيئته أنه متسول – قام بعد الصلاة وقال أنه قبل اعتزامه السفر بزوجته المريضة من صنعاء خرج ليشتري قاتا فسرقت نقوده الوفيرة في السوق وهو لا يريد أكثر من إيجار السيارة للعودة بأهله إلى بلدته فرق الناس لحاله وجاد كل بما في جيبه وبعد أيام قليلة صادف أن نفس الشخص بهيئته يحكي ذات القصة في مسجد آخر .
مثل هذه القصة يكررها آخرون أفرادا وجماعات حتى غدت بيوت الله ساحة خصبة لضعفاء النفوس فهذا يجفف جيوب المصلين وذاك يعتلي المنبر محرضا على الكراهية بين المذاهب والألوان الدينية وفق منظوره هو لمفهوم الولاء والبراء وثالث يصيّر المسجد غرفة ثانية لأنشطته الحزبية .والمشكلة في كل هذا أن البعض يؤصل للاستغلال المنظم والممنهج للمساجد بالاعتماد على مقولة ما يمكن تسميته مجازا " الدولة المسجدية " التي يمثل المسجد قاعدة أساسية لأي من أنشطتها كما كانت في صدر الإسلام على عهد النبوة خصوصا .
دولة المسجد جزء من ميزة دينية وبنفس الوقت إشكالية ما انفك الفكر السياسي العربي الإسلامي يعيشها حتى اليوم تأتت من كون الرسول صلى الله عليه وسلم جمع بين القيادة الدينية والزعامة السياسية ورثها من بعده الخلفاء الراشدون ومن يليهم حتى أصبح الخليفة مسئولا في الفقه السياسي الإسلامي عن سياسة الدنيا وحراسة الدين، ولظروف نشأة الدولة العربية الإسلامية في عهد النبوة والخلفاء الراشدين تمتع المسجد في تلك اللحظة التاريخية بوضع القاعدة المادية لانطلاق رسالة متعددة الجوانب، دينية، ثقافية، سياسية فجمع بذلك البنية المادية والوظيفية لمؤسسات الدولة الإسلامية واستطاع في العصر النبوي الراشدي أن يحافظ على مكانتة الدينية ورسالته السياسية في إطار المصلحة العامة للدولة والمجتمع الإسلامي.
لكن توسع الدولة الإسلامية في العصور التالية ودخول أقوام جدد من غير العرب في الدين شعّب وظائف الدولة ماحدا برأس السلطة توزيع ما كان يؤديه المسجد في العصر الأول على مؤسسات أخرى انتقل معها الوضع من تماهي المسجد مع مركز قيادة الدولة إلى تابعية للسياسة ساهم فيه ضعف التدين داخل النفوس وتطور مع مرور الزمن إلى استغلال للمسجد كما الدين بصورة عامة استغلالا سياسيا خرج عن الصالح العام للمجتمع إلى توظيفه لخدمة مجموعات بعينها في مواجهة الأخرى، سواء من قبل السلطة أو الحركات المناوئة، وزاد الأمر سوءا في الوقت الحاضر ظهور حركات سياسية دينية أدخلت أنشطة ووظائف الدولة الحديثة ومؤسسات المجتمع المدني إلى المسجد الذي أصبح معها مسرحا لكل شيئ إلا الدين الذي يجمع ولا يفرق، يحبب ولا ينفر، يعلم ولا يجهل، يسمو بتفرعات الحياة نحو السماء ولا يلقي بها في غياهب التعاركات الأرضية، يرفع الإنسان نحو نفحته الروحية ولا يمرغه في أوحال طينيته.
إن إشعال المساجد بالمصالح الضيقة ينتزع منها مسحتها القدسية الدينية ولا يخدم دورها الاجتماعي فياهؤلاء " إن المساجد لله" فدعوها كما أراد الله لها أن تكون.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024