السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 01:51 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - جانب من سوق السمك المركزي في القاع بأمانة العاصمة

المؤتمر نت - نزار العبادي -
أنفلونزا الطيور تنعش أسواق السمك اليمنية في الموسم الخطأ
انتعشت أسواق الأسماك اليمنية خلال الأسبوعين الماضيين على نحو كبير جداً ، بلغت فيه مبيعاتها ثلاث أضعاف الكميات المتداولة في الفترات السابقة ، جراء الهلع العالمي من وباء أنفلونزا الطيور ، في الوقت الذي يُعد السمك غذاءً غير مرغوب به في شهر الصيام في عموم مناطق الجمهورية اليمنية.
ففي سوق السمك المركزي في "القاع"بأمانة العاصمة بلغت المبيعات اليومية للأسماك بمختلف أنواعها ما بين (7000 – 8000) كيلو غراماً يومياً ، في الوقت الذي لم يكن هذا الرقم يتعدى ( 20000- 2500) كيلو غراماً يومياً في الفترات الاعتيادية- بحسب التاجر قاسم أحمد ، أحد قدامى المتعاملين في السوق المؤلف من (36) محل بيع أسماك .
وأضاف قاسم : أن هذا الارتفاع جاء بعد عزوف الناس عن شراء الدجاج بسبب الأخبار التي تتداولها وسائل الإعلام حول تفشي وباء أنفلونزا الطيور في مختلف أنحاء العالم ، واحتمالية وصوله اليمن عن طريق الطيور المهاجرة ، مما "جعل اليمنيين يبحثون عن حلول بأنفسهم وعدم انتظار الحلول الرسمية فتحولوا إلى السمك الذي يوجد بوفرة في بلادنا" ، مشيرا إلى أن " اليمنيين في شهر رمضان لا يرغبون بتناول السمك لاعتقادهم بأنه يسبب العطش ، لكن هذا أول رمضان يحدث فيه مثل هذا الإقبال".
ونوه إلى وجود إقبال كبير – أيضا - على (الجمبري) ، و(الكابوريا) يشهده السوق لأول مرة ، قد رافق تلك الزيادة بسبب جودة الأصناف الواردة للسوق ولوجود أعداد هائلة من الأجانب الذين يفضلون هذه الأصناف.
من جهتهم قال تجار دواجن لـ"المؤتمرنت" : أن مبيعاتهم تدنت إلى أسوء درجاتها خلال شهر رمضان خلافاً للعادة الجارية في هذا الموسم بسبب أنفلونزا الطيور ، وأن معدل المبيعات اليومية انخفض إلى ما بين ( 20 – 30) دجاجة يومياً للمحل الواحد ، في الوقت الذي كان هذا الرقم خلال شهر رمضان الماضي يتجاوز (150) دجاجة.
وتشير إحصائيات رسمية سابقة الى أن اليمن تستهلك حوالي (70) ألف طن من الدواجن سنوياً ، وتستورد حوالي (80) ألف طن أخرى . إلاّ أن الحكومة أصدرت خلال الأيام القليلة الماضية قراراً بمنع استيراد الدواجن خشية نقل مرض أنفلونزا الطيور عبرها.
على الصعيد ذاته أعربت جمعية الأطباء البيطريين اليمنيين اليوم عن اسفها لما نشرته بعض الصحف المحلية من أنباء لا أساس لها من الصحة عن وجود وباء يفتك بالدجاج في منطقة القبيطة بمحافظة لحج.
وقالت الجمعية في بيان لها "أنها ومن خلال المتابعة التي يقوم بها أعضاؤها العاملين في هذا المجال, تؤكد خلو مناطق اليمن من أي حالة اشتباه بـ"العترة" ( أتش فايف أن ون H5 N1) من فيروس أنفلونزا الطيور والتي ظهرت في بعض دول العالم وتنتقل إلى الإنسان".
واشار البيان إلى أن هذه العترة تسبب نسبة نفوق عالية في مزارع التربية المكثفة قد تصل إلى 100بالمائة مع انتشار سريع في أوساط المزارع المتقاربة وهو مالم يحدث في اليمن.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024