الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 06:48 م - آخر تحديث: 06:03 م (03: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - الصورة عن ميدل ايست اون لاين

المؤتمرنت-متابعات -
المسيحيون يحتفلون بعيد الميلاد في الخليج
ميدل ايست اونلاين :ابو ظبي تشهد عرضا لمسرحية مستوحاة من الانجيل لاول مرة ضمن هامش اكبر للمسيحيين بممارسة شعائرهم.

يحتفل المسيحيون بعيد الميلاد في معظم بلدان الخليج وهم يتمتعون بهامش اكبر من الحرية لممارسة شعائر اعيادهم وذلك ضمن مجمعات كنائسهم التي غالبا ما تكون ارضها منحة من الدولة، عدا المملكة العربية السعودية.
وفيما تكسو زينة الميلاد مراكز التسوق وتنشد ترانيم الميلاد في المنتجعات السياحية، يحتفل المؤمنون داخل الكنائس بشعائرهم ويقيمون نشاطاتهم التي بدأت، في بعض المدن، تتخطى جدران مجمعات الكنائس.
فللمرة الاولى احتشد هذه السنة جمع من المسيحيين العرب لمشاهدة مسرحية دينية اعدها شباب كنسية القديس يوسف الكاثوليكية على مسرح المجمع الثقافي في ابو ظبي، اي في مؤسسة رسمية تابعة لدولة تحظر قوانينها رسميا اي مظاهر "تبشيرية" خارج الكنائس.
وقال الاب نضال ابو رجيلي خادم رعية ابو ظبي الكاثوليكية "لقد عملنا جاهدين لانجاز مسرحية 'المنزوفة' المستوحاة من الانجيل وسألنا المسؤولين في الكنيسة ما اذا كان ممكنا عرض المسرحية على مسرح المجمع الثقافي فكان الرد ايجابيا".
واضاف الكاهن "نحن ممتنون للمسؤولين هنا وبالفعل، لقد عرضت المسرحية وحضرها الى جانب ابناء الرعية، سماحة علي الهاشمي مسؤول الشؤون القضائية والدينية في ديوان رئيس الدولة".
واشار الاب ابو رجيلي الى ان المسؤول الديني الاماراتي القى كلمة "شدد فيها على التسامح والمحبة وقبول الآخر والحوار بين الاديان، واشاد بالعمل وتقدم بالتهاني لسائر المسيحيين الوافدين".
وقال احد ابناء الرعية في باحة مجمع الكنيسة الذي يضم مدرسة وقاعة ومركزا للنشاطات الرعوية، "نعيش هنا منذ سنين ونمارس شعائرنا بحرية داخل الكنيسة لكن ان يسمح لنا بعرض مسرحية دينية خارج حرم الكنيسة يشكل من دون شك تقدما كبيرا جدا".
واضاف مشيرا الى بناء ضخم قيد الانشاء متاخم للمجمع "انها كنيسة جديدة للاخوة الاقباط وخلفها هناك كنيسة الانجيليين، والجميع يقيمون القداس الجمعة وليس الاحد لكي يتسنى للجميع المشاركة".
اما في دبي، فقد تجمع ألاف الفيليبينيين في قداس خاص بهم اقيم في الهواء الطلق ضمن الاحتفالات بعيد الميلاد في مجمع الكنائس.

بينما انشدت الجوقة ترانيم ميلادية بالفيليبينية، قام شاب هندي بارشاد الزوار العرب الى قاعة الكنيسة التي كانت تقوم فيها مجموعة من الشبان اللبنانيين باحياء حفل موسيقي باللغة العربية بمناسبة عيد الميلاد.
فلكل جماعة لغوية نشاطاتها في هذه الكنيسة.
وقال اللبناني روني المر "هنا نعيش اجواء الميلاد مع الترانيم والزينة. طبعا ان يوم عيد الميلاد ليس عطلة رسمية لكن الاجواء الميلادية تعم المدينة، يكفي ان ننزل الى مراكز التسوق لنرى الكمية الهائلة من الزينة".
وتشهد دبي هذه السنة بشكل خاص زينة واسعة النطاق في مراكز التسوق الكبرى، كما افاد تجار ان حركة بيع اشجار الميلاد والزينة كانت مزدهرة جدا هذا الموسم.
وتزامنا مع عيد الميلاد، وضع في قطر في العاشر من كانون الاول/ديسمبر حجر الاساس لاول مجمع للكنائس في هذا البلد.
وقال المهندس المسؤول عن بناء اولى كنائس قطر "لقد قدمت الدولة ارضا مساحتها 95 الف مترا وستقام عليها ست كنائس للطوائف المختلفة كما ستقام مبان خاصة لسكن الكهنة وخدام الكنيسة".
وفي الكويت، اقرت الحكومة مؤخرا تقديم ارض لبناء كنيستين جديدتين في البلاد، الامر الذي اثار بعض الانتقادات من قبل نواب اسلاميين في البرلمان.
وفيما اعتبر النائب وليد الطبطبائي ان هذا الامر "غير جائز شرعا" وان عدد المسيحيين الكويتيين لا يتعدى المئة بينما هناك عشرين كنيسة في البلاد، اكدت مصادر كنسية في الكويت ان عدد الكنائس هو تسعة بينها اربعة فقط لها مبان خاصة بها بينما الاخرى مقامة في بيوت مستأجرة.
وافادت المصادر ان "هناك ما بين 150 ومئتين كويتي مسيحي الا ان الوافدين المسيحيين عددهم عشرات الالاف في البلد".
لكن هذا الوضع لا ينطبق على المسيحيين المقيمين في المملكة العربية السعودية، فمن يمارس شعائره غير الاسلامية مصيره السجن والترحيل، ويمر عيد الميلاد بصمت في هذا البلد المحافظ الذي تصنفه الولايات المتحدة ضمن البلدان التي تنتهك الحريات الدينية.
الا ان الحظر لا يثني البعض عن ممارسة شعائرهم في دور عبادة سرية او ما يعرف بـ"كنائس سرية".
ويقول احد الاجانب الذي كان مقيما في السعودية والذي تم الاتصال به خارج منطقة الخليج "كنت عضوا في مجموعة صلاة مسيحية وكنا نجتمع في المنازل ونقيم الصلوات بسرية تامة كما كنا نتجنب ادخال اي كتاب ديني الى البلد لان من كان يضبط معهم انجيل ام اي غرض ديني كان يسجن".

واضاف، "اما الاحتفالات بعيد الميلاد فكانت تقام ضمن نطاق العائلات في المنازل خاصة او في السفارات لكن الحياة خارج الجدران كان عالم آخر، الكل في عمله ولا احد يعلم انه العيد الاهم بالنسبة لمئات الالوف من المقيمين في البلاد".








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024