الثلاثاء, 16-أبريل-2024 الساعة: 08:26 ص - آخر تحديث: 07:45 م (45: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - قمة تجمع صنعاء
المؤتمرنت -
رئيس الجمهورية يدعو إلى إقامة تجارة حرة بين دول التجمع
رحب فخامة الرئيس على عبد الله صالح رئيس الجمهورية رئيس الدورة الحالية لتجمع صنعاء بقادة دول التجمع في العاصمة الاقتصادية والتجارية عدن التي تحتضن أعمال الدورة الرابعة لقمة تجمع صنعاء للتعاون ، متمنيا لهم طيب الإقامة ولأعمال القمة التوفيق والسداد.
وقال رئيس الجمهورية في كلمة افتتاح الجلسة : إن انعقاد الدورة الحالية لقمة التجمع في عدن يكمل التجمع عامه الرابع منذ تأسيسه في صنعاء في شهر أكتوبر 2002م ، وهي فترة قصيرة بحسابات الزمن ولكنها غنية بحسابات المعاني والأبعاد التي أنجزها التجمع من أجل ترجمة تطلعات وأمال شعوبه التي تتطلع إلى المزيد من التعاون والتنسيق والتكامل بين دول التجمع على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والأمنية ومكافحة الإرهاب".
وأضاف قائلا : "إن لقاءنا اليوم في عدن في إطار الدورة الاعتيادية السنوية للتجمع يؤكد مدى التزام دولنا في مواصلة مسيرة التجمع والحفاظ على ديمومته من أجل إنجاز كافة أهدافه وتعزيز الشراكة والتعاون المثمر بين دولنا وشعوبنا".
وتابع قائلا :" إن هناك آفاقاً رحبة للانطلاق معا ً نحو تحقيق كافة الغايات المنشودة وتفعيل الهيئات والمؤسسات التي أنشأت في إطار التجمع وخلق المزيد من الفرص أمام تبادل المصالح والمنافع المشتركة فيما بيننا جميعا ".
وقال فخامة الأخ الرئيس : ولهذا فإننا نؤكد على أهمية الإسراع في إقامة تجارة حرة بين دول التجمع وندعو رجال الأعمال والمؤسسات التجارية والاستثمارية إلى المزيد من التنسيق وإقامة المشاريع المشتركة فيما بينهم من اجل تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري في مختلف المجالات" .. مؤكدا بأن هذا التجمع سيظل مفتوحاً أمام جميع دول المنطقة الراغبة في الانضمام إليه وهو ليس مغلقاً على ذاته أو موجهاً ضد أي طرف.
وتطرق فخامته إلى المستجدات الإقليمية والدولية حيث قال :" تتابع الجمهورية اليمنية باهتمام تطورات الأحداث والمتغيرات الجارية في منطقتنا ومنها ما يجري في السودان والصومال.
وأردف فخامته قائلا :" ونحن إذ نعبر عن تأييدنا لخطوات الحكومة السودانية في تنفيذ اتفاقية السلام في الجنوب وإعلان حكومة الوفاق الوطني.. فإننا نعلن تضامننا مع السودان من اجل استكمال مسيرة السلام ومعالجة الأوضاع في دار فور وبما يكفل الحفاظ على أمنه واستقراره ووحدته وسلامة أراضيه".
وجدد فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح موقف الجمهورية اليمنية المؤيد للحكومة الصومالية من اجل إحلال السلام في الصومال وبناء مؤسسات الدولة الصومالية . .داعيا المجتمع الدولي إلى دعم تلك الجهود بما يخدم الأمن والاستقرار في المنطقة وجهود مكافحة الإرهاب.
كما دعا فخامة الأخ الرئيس الدولتين الجارتين إثيوبيا وأرتيريا إلى اعتماد الحوار كخيار في معالجة الخلافات والقضايا العالقة بينهما بما يجنب البلدين أي مواجهة تهدر طاقاتهما وقدراتهما.
وأعلن استعداد اليمن للقيام بأي مساعي أو دور يطلب منها في هذا المجال للتخفيف من التوتر وخدمة الأمن والاستقرار في المنطقة.
وتناول فخامة الأخ الرئيس تطورات الأوضاع في فلسطين .. معتبرا أن الأوضاع المحزنة في فلسطين تستدعي من المجتمع الدولي التدخل من اجل الضغط على إسرائيل لإيقاف عدوانها المتكرر على الشعب الفلسطيني وتنفيذ قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة بما يكفل إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف ويحقق السلام العادل في المنطقة.
وعبر الرئيس عن التطلع إلى اليوم الذي تنسحب فيه قوات الاحتلال من العراق بما يمكن الشعب العراقي بمختلف أطيافه من المشاركة في بناء العراق الديمقراطي الحر والمستقل والحفاظ على وحدته وسلامة أراضيه. . مكررا في ختام كلمته الترحيب بقادة دول تجمع صنعاء في عدن وتمنياتهً لأعمال هذه القمة كل النجاح والتوفيق.
وتوجه فخامته بالشكر لفخامة الرئيس عمر حسن البشير على جهوده خلال الدورة الماضية للتجمع . وهنأ السيد / ميليس زيناوي والشعب الإثيوبي على نجاح الانتخابات وإعادة انتخابه رئيسا للوزراء .
وكانت أعمال الدورة الرابعة لقمة تجمع صنعاء للتعاون بدأت مساء اليوم بقصر الثاني والعشرين من مايو بالعاصمة الاقتصادية والتجارية عدن وذلك بمشاركة فخامة الرئيس/ علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية وفخامة الرئيس /عمر حسن البشير/ رئيس جمهورية السودان رئيس الدورة الثالثة لقمة تجمع صنعاء للتعاون والسيد/ ميليس زيناوي رئيس وزراء جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الفيدرالية وفخامة الرئيس عبدالله يوسف أحمد رئيس جمهورية الصومال الفيدرالية .
وقد عقد القادة الأربعة جلسة مباحثات مغلقة جرى خلالها بحث القضايا المدرجة على جدول أعمال القمة والمتعلقة بتعزيز مسيرة التعاون والشراكة بين دول التجمع .
كما اطلع الزعماء الأربعة على نتائج أعمال لجان التجمع الاقتصادية والسياسية والأمنية ومنها ما يتصل بإنشاء عدد من الشركات في المجالات الاقتصادية والتجارية والصناعية والاستثمارية والزراعية والأمن الغذائي , وإنشاء منطقة للتجارة الحرة , بالإضافة الى بحث الخطوات التي يمكن إتباعها من أجل توسيع عضوية التجمع باعتباره تجمعاً مفتوحاً وغير منغلقاً على ذاته وبما يخدم الهدف من إنشائه في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والأمني ومكافحة الإرهاب فيما بين دول منطقة القرن الأفريقي وجنوب البحر الأحمر .
وأستعرض قادة التجمع الأوضاع في القرن الأفريقي والأوضاع في الصومال , بالإضافة إلى التطورات على الساحة العربية وفي مقدمتها المستجدات في فلسطين والعراق , إلى جانب استعراض الجهود الدولية والتعاون القائم بين دول التجمع في مكافحة الإرهاب .
من جهة أخرى عقد قادة تجمع صنعاء للتعاون جلسة موسعة بحضور أعضاء وفود دول التجمع .. حضرها من جانب بلادنا الإخوة سالم صالح محمد مستشار رئيس الجمهورية , الدكتور ابوبكر القربي وزير الخارجية , الدكتور خالد راجح شيخ وزير الصناعة والتجارة , المهندس عبدالله الدفعي وزير الأشغال العامة والطرق , الدكتور محمد يحيى النعمي وزير الصحة العامة والسكان , عبدالله حسين البشيري وزير الدولة أمين عام رئاسة الجمهورية , الدكتور يحيى الشعيبي محافظ محافظة عدن , اللواء مطهر رشاد المصري نائب وزير الداخلية , على منصور رشيد وكيل جهاز الأمن السياسي , محمد شاهر حسن وكيل وزارة الإعلام , وخالد عبدالرحمن الأكوع وكيل وزارة الخارجية المساعد .
سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024