الأربعاء, 01-مايو-2024 الساعة: 08:09 م - آخر تحديث: 07:55 م (55: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
فنون ومنوعات
دنيا الوطن -
صدام حسين يترحم على أمير الكويت
أجمعت تقارير صحفية اردنية على أن القاضي رؤوف رشيد عبد الرحمن, الذي عين رئيسا للمحكمة العراقية الخاصة المكلفة بمحاكمة صدام حسين الرئيس السابق, قرر تأجيل جلسة أمس الأول (الثلاثاء) احتجاجا على قيام القوات الأميركية بتفتيشه. وقال صالح العرموطي نقيب المحامين الأردنيين, عضو هيئة الدفاع عن صدام, إن الرئيس السابق مستاء لانشقاق عبد الحليم خدام عن نظام الحكم في سوريا, وأنه ترحم على أمير الكويت السابق الشيخ جابر الأحمد حين علم بخبر وفاته.
الصحف الأردنية نشرت أمس (الإربعاء) تصريحات متعددة للعرموطي, وخليل الدليمي رئيس هيئة الدفاع عن صدام, اجمعت على أن الرئيس الجديد للمحكمة الخاصة قرر تأجيل الجلسة جراء اخضاعه للتفتيش من قبل القوات الأميركية. ونسب الدليمي للقاضي قوله له ساخرا "أهذه هي السيادة..؟!".
ووفقا لذات المصادر, فإن القاضي سعيد الهماشي الذي كان تقرر أن يخلف القاضي رزكار محمد أمين في رئاسة المحكمة, استقال هو الآخر قبل أن يبدأ عمله جراء الضغوط التي تعرض لها فور تعيينه, كسابقه.
وكان رائد الجوحي قاضي التحقيق في المحكمة أعلن أن جلسة المحكمة أجلت جراء عدم حضور الشهود لوجودهم في السعودية بعد أن أدوا فريضة الحج, غير أن الدليمي والعرموطي أكدا حضور الشهود, وأشارا الى الإرباكات التي تعاني منها المحكمة, وتوقعا كذلك عدم انعقاد جلسة الأحد المقبل لذات السبب.
وقال الدليمي إن المحكمة تنهار, لأن الفوضى تحيط بها من كل جانب. وأكد الدليمي أنه سمع أن قضاة ومحامين اميركان يديرون المحاكمة من وراء ستار, وأن تقاريرهم المرفوعة لوزارة العدل الأميركية والبيت الأبيض تنتهي بالسخرية من المحكمة ذاتها ومن التهم الموجهة الى رئيس الجمهورية ورفاقه. وقال: "لقد سمعت من هؤلاء وصفهم للمحكمة بأنها مهزلة سخيفة".
وأضاف العرموطي أن صدام حسين أعرب عن أسفه لاستقالة رئيس المحكمة السابق رزكار محمد أمين, وأنه يعتزم توجيه رسالة تقدير له كونه قاضيا عادلا ووطنيا وصادقا يتمتع بشعور وطني رغم ترؤسه محكمة شرع قانونها في ظل الإحتلال الأميركي. ومن جهته قال الدليمي أنه بعث بالفعل برسالة لكل من أمين والهماشي شكرهما فيها على "مواقفهما البطولية ورفضهما الإنصياع لأوامر الحكومة وقوات الإحتلال".
وأشار الدليمي الى أنه وهيئة الدفاع قررا رفض متابعة اجراءات التقاضي قبل أن تبث المحكمة في الدفوع الشكلية التي تطعن بصلاحية المحكمة النظر في الدعوى.
ونقل الدليمي عن رئيس المحكمة الجديد القول أنه سيبت بشأن هذه الإعتراضات في الجلسة المقبلة.
غير أن الدليمي كشف عن أن رئيس المحكمة أبلغه أيضا أنه سيكون أكثر صرامة من الرئيس السابق لجهة تمسكه بالمعايير القانونية ورفضه للضغوط مهما كان مصدرها, للتأثير على سير المحاكمة.
وقال العرموطي والدليمي إن هيئة الدفاع عوملت بشكل غير لائق, حيث تم اصطحاب اعضائها في السادسة صباحا, من مقر اقامتهم القريب إلى مقر المحكمة, ويقع على مبعدة عشر دقائق, حيث استغرقت الطريق معهم ثمان ساعات, وضعوا عقبها في طابق فصلت عنه التدفئة. وبعد أن انتظروا فترة طويلة في جو قارس البرودة, ابلغوا بتأجيل موعد الجلسة.
العرموطي قال إن صدام حسين استغرب موقف عبد الحليم خدام, وانشقاقه عن نظام الحكم في سوريا, وأكد أن موقف سوريا كان ايجابيا مع العراق قبل الإحتلال وبعده. وأضاف أن صدام ترحم على أمير الكويت الشيخ جابر الأحمد حين أبلغ بوفاته وقال "رحمه الله, وإنا لله وإنا إليه راجعون".










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "فنون ومنوعات"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024