الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 05:44 م - آخر تحديث: 04:06 م (06: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - خبراء يكشفون عن مرض انفلونزا الطيور
المؤتمر نت: -
وفد يمني إلى مصرللاطلاع على إجراءات حصر أنفلونزا الطيور
أعلنت الحكومة اليمنية اعتزامها إرسال وفد من المختصين اليمنيين إلى جمهورية مصر بهدف الاطلاع على الإجراءات التي اتخذتها السلطات في مصر لحصر وباء أنفلونزا الطيور.
وقال وزير الزراعة والري الدكتور جلال فقيرة خلال لقائه بالسفير المصري في صنعاء - الدكتور محمد بدر الدين - إن اليمن تراقب تطورات الأزمة الناجمة عن مرض أنفلونزا الطيور في مصر.
وبحث اللقاء المواضيع المدرجة على جدول أعمال اللجنة اليمنية المصرية العليا التي ستعقد في صنعاء في (17) إبريل القادم، وكذا المواضيع التي ستناقشها اللجنة الوزارية لوزارتي الزراعة في البلدين والمتوقع أن تعقد في العاصمة المصرية القاهرة منتصف العام الجاري.
وكان اجتماع اللجنة اليمنية المصرية العليا المقرر في مارس المقبل أُجِّل بسبب تطورات أزمة ظهور مرض أنفلونزا الطيور في مصر والانعقاد الدائم لمجلس الوزراء في مصر لمواجهة مشكلة المرض.
وفيما تشارك الجمهورية اليمنية في أعمال المؤتمر الستين لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي الذي سيعقد بالعاصمة البحرينية المنامة الذي سيبدأ اعماله اليوم ،بوفد يرأسه وزير الصحة العامة والسكان الدكتور عبدالكريم راصع الذي اكد ان المؤتمر سيناقش العديد من القضايا والموضوعات الصحية التي تهم مجلس التعاون وفي مقدمتها مشكلة وباء انفلونزا الطيور وسبل مواجهة هذا المرض والوقاية منه وفي دول المجلس،كان مجلس الوزراء أقر في اجتماعه الأسبوع الماضي رفع مستوى الاحتياجات والإجراءات الاحترازية لمنع دخول المرض.
وفي السياق ذاته أعلنت الخطوط الجوية اليمنية عن إخضاع موظفيها لدورة تدريبية بالتعاون مع وزارة الصحة العامة والسكان على الكشف المبكر للحالات التي يُشتبه بإصابتها بأنفلونزا الطيور.
وكانت الجمهورية اليمنية أصدرت قرارات بمنع استيراد الطيور الحية ومنتجاتها من البلدان المصابة بالمرض بحسب التقارير الواردة من المنظمات الدولية المختصة، وتم تعميم قرارا المنع على شركات الملاحة البرية والبحرية والجوية بعدم نقل الطيور الحية ومنتجاتها ما لم تكن حاصلة على ترخيص مسبق بدخولها إلى أراضي الجمهورية.
هذا وأعلن مدير عام الهيئة العامة للثروة الحيوانية أن اليمن أوقف رسمياً أمس الأول السبت استيراد الدواجن الفرنسية بعد تسجيل عدد من الإصابات بفيروس أنفلونزا الطيور في فرنسا .
وقال مدير عام الهيئة العامة للثروة الحيوانية غالب فضل الارياني في تصريح لـ"المؤتمرنت" أن هيئته أوقفت أمس أربع صفقات تجارية لدواجن فرنسية في عدد من الموانئ اليمنية وأخضعتها للفحوصات ألمخبريه تحسباً لإصابتها بفيروس أنفلونزا الطيور.
وكانت منظمة الصحة العالمية أعلنت خلو اليمن من مرض أنفلونزا الطيور، وأشارت إلى أنها تتعاون مع الحكومة اليمنية لاتخاذ الإجراءات الوقائية للحيلولة دون دخول المرض إلى اليمن.
وبحسب تقرير صادر عن اللجنة الخاصة بمرض انفلونزا الطيور, فقد نفذت اللجنة مسحا ميدانيا لمزارع التفريخ خلال الفترة من 9-23 نوفمبر 2005م, تم خلالها جمع 1781 عينة تأكد خلوها من الإصابة بفيروس انفلونزا الطيور (H5-H7) بعد إخضاعها لفحوص بيطرية داخليا وخارجيا.. كما جرى كذلك النزول الميداني إلى 539 مزرعة وعنبر لانتاج البيض واللحوم للإطلاع على أوضاعها الصحية والإجراءات المتخذة فيها ، الى جانب جمع (1370 ) عينة من القرى والأسواق تأكد خلوها من المرض.
وأضاف تقرير اللجنة ان تحليل البيانات الخاصة بالمزارع التي تمت زيارتها أكدت جميعها عدم وجود أعراض مرضية تشير إلى الأنفلونزا وبناءً على توفر المواد الخاصة بأنفلونزا الطيور لدى المختبر البيطري المركزي فقد تم فحص (1213) عينة بواسطة الفحوصات السيرلوجية المعتمدة من قبل مكتب الأوبئة الدولي ( فحص اليزا- فحص منع التلازن ) اكدت خلو العينات من أنفلونزا الطيور (H5-H7)..
مشيرا الى ان نماذج من تلك العينات إرسلت إلى المختبر المرجعي لمكتب الأوبئة الدولي في ألمانيا والمختبر المرجعي لمنظمة الصحة العالمية في القاهرة ( نمرو3) وكانت نتائجها مطابقة لما تم فحصه في المختبر البيطري المركزي .
وأكد التقرير خلو اليمن من مرض أنفلونزا الطيور، مرجعا اسباب نفوق بعض الدواجن في بعض المناطق لاصابتها بمرض النيوكاسل.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024