السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 06:14 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
وثائق ونصوص
المؤتمرنت / متابعات -
نص البيان الختامي لاجتماع وزراء خارجية دول تجمع صنعاء
اختتم وزراء خارجية دول تجمع صنعاء للتعاون أعمالهم اليوم في صنعاء بإقرار العديد من القرارات أبرزها إنشاء سكرتارية خاصة بدول التجمع برئاسة اليمن تضطلع بمهام التنسيق ومتابعة شئون تجمع صنعاء للتعاون, ويكون مقرها العاصمة صنعاء .
كما اقر وزراء خارجية كل من اليمن , إثيوبيا , السودان , جيبوتي والصومال توسيع مجالات التعاون بين دولهم لتشمل الجوانب الثقافية والتربوية والعلمية والاجتماعية , والطلب من اللجنة الاقتصادية سرعة إنجاز صياغة الاتفاقيات التي أحيلت إليها في قمة عدن في ديسمبر الماضي , بالإضافة إلى إعداد برامج لتفعيل التعاون الإقليمي والثقافي والاجتماعي بين دول التجمع واستكمال اتفاقية إنشاء السوق التجارية الحرة بين الدول الأعضاء.

وفيما يلي نص البيان:
عقد المجلس الوزاري لدول تجمع صنعاء للتعاون اجتماعه الدوري في الفترة من 3-4 مايو 2006م بالعاصمة اليمنية صنعاء بمشاركة كل من الدكتور ابوبكر عبدالله القربي وزير الخارجية والمغتربين في الجمهورية اليمنية والدكتور لام اكول اجاوين وزير خارجية جمهورية السودان والسيد سيوم مسفن وزير خارجية الجمهورية الاثيوبية الديمقراطية الفيدرالية والسيد عبدالله شيخ اسماعيل وزير خارجية الحكومة الانتقالية الصومالية .
وقد استقبلهم فخامة الاخ الرئيس على عبدالله صالح رئيس الجمهورية الذي رحب بهم في بلدهم الثاني اليمن واطلع على الجهد الذي بذل لتفعيل نشاط التجمع.. وحثهم على تطوير آليات عمل تجمع صنعاء بما يلبي طموحات شعوب دول التجمع وتوجهات قياداته .
هذا وقد عبر وزراء خارجية السودان واثيوبيا والصومال عن امتنانهم وتقديرهم لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي قوبلوا بها والوفود المرافقة لهم , كما اعربوا عن شكرهم وتقديرهم لفخامة الرئيس على عبدالله صالح على استقبالهم ودوره في تفعيل تجمع صنعاء للتعاون وتوجيهاته السديدة لهم .
هذا وقد اتخذ الوزراء في نهاية اجتماعهم القرارات التالية:
- انشاء سكرتارية تنسيق ومتابعة شئون تجمع صنعاء للتعاون ويكون مقرها صنعاء على ان تتولى الجمهورية اليمنية رئاسة السكرتارية وتندب الدول الاعضاء ممثلين للعمل فيها وعلى ان تقدم السكرتارية مشروع هيكلتها واللوائح التى تنظم عملها وميزانيتها الى المجلس التنفيذي في اجتماعه القادم لإقرارها.
- دعوة بقية دول جنوب البحر الأحمر والقرن الأفريقي للإنضمام الى التجمع وفقا للاهداف التى انشىء من اجلها وبما يحقق المصالح المشتركة لدول المنطقة ويعزز الامن والاستقرار فيها.
- الموافقة على توسيع مجالات التعاون لتشمل الجوانب الثقافية والتربوية والعلمية والاجتماعية, والطلب من اللجنة الاقتصادية انجاز صياغة الاتفاقيات التى احيلت اليها في قمة عدن المنعقدة في 29ديسمبر 2005م بالاضافة الى اعداد برامج لتفعيل التعاون العلمي والثقافي والاجتماعي بين دول التجمع.
- الطلب من اللجنة الاقتصادية استكمال اتفاقية انشاء السوق التجارية الحرة بين الدول الاعضاء.
- التمسك بالنهج الديمقراطي وحماية حقوق الانسان ومكافحة الارهاب في دول تجمع صنعاء للتعاون.
- الالتزام ببذل الجهد لحماية الامن والسلام في المنطقة وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة للدول الاعضاء والدول الاخري في جنوب البحر الاحمر والقرن الافريقي.. مؤكدين بذلك دعمهم للتسوية السلمية لكل النزاعات بين دول المنطقة.
- العمل على ايجاد الحلول السلمية والدائمة للنزاع الحدودي بين اثيوبيا واريتريا والتي يجب اعتماد الحوار والطرق الدبلوماسية لحلها .
- وفي الشان الصومالي ناشد المجتمعون المجتمع الدولي دعم الخطة الامنية الشاملة المعدة من قبل الحكومة الانتقالية الصومالية والمقره من منظمة الايجاد والاتحاد الافريقي لإعادة الأمن والاستقرار في ربوع الصومال.. كما دعوا الدول المانحة والمنظمات الدولية المتخصصة في المجال الإنساني لتقديم الاغاثة العاجلة للتخفيف من آثار الجفاف الذي يعاني منه الصومال, كما تم مطالبة الدول المانحة بالالتزام بتسديد الدعم الذي وعدوا به لاعادة اعمار الصومال.
- حث الأطراف المتحاربة في مقديشو على تغليب المصلحة العليا للبلاد ووقف الاقتتال وإلقاء السلاح وبما يمكن المجتمع الدولي من دعم الصومال لاعادة البناء وتثبيت الامن والاستقرار.
- مطالبة مجلس الامن الدولي برفع قرار حظر تصدير السلاح المفروض على جمهورية الصومال بما يمكن الحكومة الانتقالية الصومالية ومجموعة الايجاد والاتحاد الافريقي من تحمل المسئولية للحفاظ على الامن والاستقرار في الصومال .
- التعاون والتنسيق بين دول التجمع لوضع حد لأعمال القرصنة والنشاطات الارهابية الاخري في المياة الاقليمية الصومالية وفي بقية دول التجمع والتى من شأنها تهديد سلامة النقل البحري الدولي والتجارة في المنطقة اضافة الى دعوة المجتمع الدولي لتعزيز قدرات دول التجمع في مجال خفر السواحل وتطوير امكاناتها .
- شدد المجتمعون على مساندتهم للحكومة الصومالية الانتقالية والبرلمان الصومالي في جهودهم لبناء مؤسسات الدولة واجهزة أمنها .. مؤكدين على ضرورة التصدي لكل من يحاول عرقلة مسيرة البناء وإعادة الاعمار.
- اشاد الوزراء بجهود حكومة السوادن لتنفيذ اتفاقية السلام وحرصها على التوصل لتسوية نهائية للنزاع في اقليم دارفور.. وعبروا عن املهم في أن تشهد محادثات السلام في ابوجا نجاحا يفضي الى ابرام إتفاق سلام شامل ودائم يحفظ للسودان وحدته.. كما طالبوا المجتمع الدولي بالالتزام بتعهداته لاعادة اعمار السودان اذ ان ذلك التأخير بالوفاء بهذه الالتزامات كان السبب في تأخير تنفيذ برنامج المصالحة وفقا لجدولها الزمني المحدد .
- دعوة المجتمع الدولي لاستمرار تقديم الدعم للشعب الفلسطيني واحترام خياره الديمقراطي.. معربين عن تمسكهم بالمبادرة العربية للسلام وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة وصولا الى قيام الدولة الفلسطينية كاملة السيادة وبما يحقق السلام والاستقرار في الشرق الاوسط.
المصدر سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "وثائق ونصوص"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024