الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 09:52 م - آخر تحديث: 09:16 م (16: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت- متابعات-سبأ -
اهتمام إعلامي عربي وعالمي بالمبادرة اليمنية لتفعيل العمل العربي المشترك
تناولت وسائل الإعلام العربية والدولية باهتمام بالغ المبادرة اليمنية لتفعيل العمل العربي المشترك التي قدمت في صيغة مشروع دستوري للاتحاد العربي.
وقالت إنها تضمنت عددا من المبادئ أبرزها احترام سيادة كل دولة عربية وحدودها الإقليمية ووحدة ترابها الوطني وحقها في اختيار نظام حكمها وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول الأعضاء .
واشارت وسائل الإعلام المختلفة إلى أن المشروع تضمن أيضا الأهداف التي يرمى أليها اتحاد الدول العربية ومن بينها تحقيق التكامل الاقتصادي باعتبار أن تنمية المصالح المشتركة بين الدول الأعضاء والاندماج الاقتصادي هما المدخل الحقيقي للتوحد السياسي.

وفي هذا السياق بثت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية تقريرا مطولا تناول أهم بنود مشروع المبادرة اليمنية .. مشيرة إلى أنها أكدت ضرورة تشجيع الممارسات الديموقراطية واحترام حقوق الإنسان وعدم الاعتراف بالوصول إلى السلطة بالقوة أو بالطرق غير الشرعية في أية دولة ووقف عضوية أية دولة عضو تتعرض لذلك لحين استعادة الشرعية وقيام نظام أمن اقليمى عربي يحمى الدول الأعضاء .
وقالت الوكالة أن مشروع المبادرة طالب بضرورة التزام الدول الأعضاء بحل خلافاتها بالطرق السلمية والالتزام بميثاق الأمم المتحدة والاتفاقيات الثنائية بين الدول الأعضاء والمحافظة على الأمن والاستقرار الدوليين ومكافحة الإرهاب .
واوضحت بأن المشروع يتضمن عددا من الأهداف من بينها استكمال الإصلاحات الاقتصادية وتحقيق التكامل الاقتصادي بين دول الاتحاد العربي وتحقيق السوق العربية المشتركة والدفع بعملية التنمية المستدامة في دول الاتحاد على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وتشجيع التعاون الدولي بين اتحاد الدول العربية وغيره من التجمعات الإقليمية والدولية فىاطار دستور الاتحاد وميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان .
وقالت إن المبادرة تطالب بدعم وتشجيع القطاع الخاص وتوحيد كافة الأطر والقوانين والتشريعات في كافة المجالات المتصلة بأهداف الاتحاد وتنسيق جهود الدول العربية فىالمحافل الدولية .
وأضافت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن المشروع طالب بوضع هيكل جديد متقدم يعكس صدق التوجهات نحو قيام الاتحاد العربي يأخذ في اعتباره وضوح الاختصاصات وقوة القرار والالتزام بالتنفيذ على أن يتكون الاتحاد من مجلس أعلى يضم ملوك ورؤساء وامراء الدول العربية ومن مهامه رسم السياسات العامة وإصدار القرارات وتكون رئاسته بالتناوب سنويا.

وكالة الأنباء الألمانية وتحت عنوان اليمن تقترح إنشاء اتحاد عربي ليحل محل الجامعة العربية / بثت خبرا عن المبادرة اليمنية أوضحت فيه أن اليمن دعت إلى إقامة اتحاد عربي يحل محل جامعة الدول العربية ويضم بين هيئاته محكمة عدل عربية يناط بها حل المنازعات بين الدول الأعضاء، وفقا لاقتراح رسمي بعثته اليمن إلى الدول العربية .
وذكرت الوكالة أن الاقتراح اليمني ينص على أن يقود الاتحاد مجلس أعلى من قادة الدول العربية يليه برلمان اتحادي أو مجلس أمة ومجلس رؤساء الحكومات العربية بالإضافة إلى مجالس وزارية للخارجية والدفاع والأمن والاقتصاد، وان من بين الهيئات المشتركة المقترحة أيضا، صندوق دعم تنموي عربي وبنك تنمية اتحادي وهيئة لتسوية المنازعات التجارية.
واشارت الوكالة الألمانية إلى أن المبادرة اليمنية تحدد أهداف الاتحاد المقترح في "تنسيق جهود الدول العربية في المحافل الدولية والعمل ككتلة واحدة لتحقيق التكامل الاقتصادي كمدخل حقيقي للتوحد السياسي.
وأضافت بأن المبادئ الأساسية للاتحاد تقوم على "احترام سيادة كل دولة عربية وحقها في اختيار نظام الحكم وعدم التدخل في شئونها الداخلية وعدم الاعتراف بالوصول إلى السلطة بالقوة أو بالطرق غير الشرعية في أي دولة عربية".
وحول نظام التصويت قالت الوكالة الألمانية أن اليمن اقترحت اعتماد نظام تصويت يقوم على مبدأ إجماع أغلبية الثلاثة أرباع في المسائل ذات الأهمية العالية وأغلبية الثلثين في المسائل الموضوعية والأغلبية البسيطة في المسائل الإجرائية.
ومن جانبها قالت وكالة أنباء الإمارات أن مشروع الورقة اليمنية لتطوير العمل العربي المشترك التي جاءت تحت عنوان / روية يمنية جادة لمستقبل عربى أفضل يدعو إلى إقامة كيان عربي جديد يسمى (اتحاد الدول العربية).. موكدة ان الظروف المحيطة بالآمة العربية والعمل العربي المشترك تفرض ضرورة انتقال الجامعة العربية بكامل أجهزتها ومؤسساتها مستفيدين من إيجابياتها وسلبياتها إلى كيان عربي جديد يتوافق مع المتغيرات والتطورات الإقليمية والدولية فى جميع المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية ويحقق الأمن القومي لمواجهة التحديات والمخاطر التي تهدد حاضر الأمة العربية ومستقبلها وتعميق تقدمها وطموحاتها.
واشارت إلى أن المشروع ينص على قيام نظام أمن عربي إقليمي يحمى الدول الأعضاء ويعزز من إسهامها في تحقيق الآمن والسلم الدوليين.. إضافة إلى التزام الدول الأعضاء بحل خلافاتها بالطرق السلمية ورفض استخدام القوة في حل نزاعاتها علاوة على ضرورة الالتزام بميثاق الأمم المتحدة والاتفاقيات الثنائية بين الدول الأعضاء والمحافظة على الأمن والاستقرار الدوليين ومكافحة الإرهاب.
واوضحت الوكالة الإماراتية بأن المشروع تضمن أيضا الأهداف التي يرمى إليها اتحاد الدول العربية ومن بينها تحقيق التكامل الاقتصادي باعتبار أن تنمية المصالح المشتركة بين الدول الأعضاء والاندماج الاقتصادي هما المدخل الحقيقي للتوحد السياسي.
وفي الدوحة نشرت صحيفة الراية القطرية ابرز ما جاء في المبادرة اليمنية لتطوير العمل العربي المشترك مشيرة الى ان الاقتراح اليمني ينص على أن يقود الاتحاد مجلس أعلي من قادة الدول العربية يليه برلمان اتحادي أو مجلس أمة ومجلس رؤساء الحكومات العربية بالإضافة إلى مجالس وزارية للخارجية والدفاع والأمن والاقتصاد.ومن بين الهيئات المشتركة المقترحة أيضا، صندوق دعم تنموي عربي وبنك تنمية اتحادي وهيئة لتسوية المنازعات التجارية.
وذكرت الصحيفة بأن المبادرة اليمنية تحدد أهداف الاتحاد المقترح في "تنسيق جهود الدول العربية في المحافل الدولية والعمل ككتلة واحدة لتحقيق التكامل الاقتصادي كمدخل حقيقي للتوحد السياسي.
وأضافت الصحيفة بأن المبادرة اليمنية تتضمن مشروع دستور للاتحاد العربي يقوم علي احترام الحدود القائمة بين دول الاتحاد ويؤكد أن السيادة داخل الكيان العربي الجديد متساوية بين جميع الدول الأعضاء.
وتحت عنوان /تضمنت تشجيع الديمقراطية ورفض الوصول للسلطة بالقوة اليمن يعرض تفاصيل مبادرته لإصلاح الوضع العربي/ نشرت صحيفة البيان الإماراتية تقريرا حول المبادرة التي تقدمت بها بلادنا لاصلاح الوضع العربي وقالت أنها تضمنت احترام سيادة كل دولة عربية وتشجيع الممارسات الديمقراطية واحترام حقوق الإنسان ، وتضمن مشروع المبادرة عددا من المبادئ أبرزها احترام سيادة كل دولة عربية وحدودها الإقليمية ووحدة ترابها الوطني وحقها في اختيار نظام حكمها وعدم التدخل في الشئون الداخلية للدول الأعضاء.
وقالت الصحيفة أن المشروع أكد ضرورة تشجيع الممارسات الديموقراطية واحترام حقوق الإنسان وعدم الاعتراف بالوصول إلى السلطة بالقوة أو بالطرق غير الشرعية في أية دولة ووقف عضوية أية دولة عضو تتعرض لذلك لحين استعادة الشرعية وقيام نظام أمن اقليمى عربي يحمى الدول الأعضاء، وان مشروع المبادرة طالب بضرورة التزام الدول الأعضاء بحل خلافاتها بالطرق السلمية والالتزام بميثاق الأمم المتحدة والاتفاقيات الثنائية بين الدول الأعضاء والمحافظة على الأمن والاستقرار الدوليين ومكافحة الإرهاب.
وافادت صحيفة البيان أن المبادرة تطالب بدعم وتشجيع القطاع الخاص وتوحيد كافة الأطر والقوانين والتشريعات في كافة المجالات المتصلة بأهداف الاتحاد وتنسيق جهود الدول العربية فى المحافل الدولية، أن المشروع طالب بوضع هيكل جديد متقدم يعكس صدق التوجهات نحو قيام الاتحاد العربي يأخذ في اعتباره وضوح الاختصاصات وقوة القرار والالتزام بالتنفيذ على أن يتكون الاتحاد من مجلس أعلى يضم ملوك ورؤساء وامراء الدول العربية ومن مهامه رسم السياسات العامة وإصدار القرارات وتكون رئاسته بالتناوب سنويا.
وفي الملف السياسي الأسبوعي الذي تنشره صحيفة البيان أجرت الصحيفة مقابلة مع الاخ الدكتور صلاح النشاد نائب رئيس دائرة الوطن العربي بوزارة الخارجية عن مبادرة الاصلاح التي قدمتها بلادنا لاصلاح الجامعة والتي أوضح فيها أن المبادرة تركز على تنمية المصالح المشتركة وتتجاوز عمومية الألفاظ.
ونقلت الصحيفة عن النشاد قوله أن التصويت بالإجماع بريء من العلل العربية وانه مجرد شماعة تم تعليق الأخطاء عليها وان العلة تكمن في الرؤية والإرادة واختلاف المصالح القطرية.
كما تناول النشاد في مقابلته مع البيان ابرز وأهم ملامح المبادرة اليمنية والتي تجلت في عمق الرؤية لاهم مكامن الضعف واكثرها تأثيرا في مسار عمل الجامعة العربية الأمر الذي عطل مسار الكثير من التوصيات والقرارات وذلك الضعف يتجلى في انعدام الإرادة المشتركة وبالتالي تلاشي القدرة ومن ثم عدم المقدرة على الفعل وصولا مع التكرار الى مرحلة اليأس والإحباط والتفكك وهذا هو حال الكيان الجامع للأمة العربية الآن.
وفي بيروت نشرت صحيفة السفير اللبنانية خبرا حول أهم ما تضمنته المبادرة اليمنية لاصلاح الوضع العربي وقالت إن المبادرة اليمنية تحدد أهداف الاتحاد العربي المقترح في تنسيق جهود الدول العربية في المحافل الدولية والعمل ككتلة واحدة لتحقيق التكامل الاقتصادي كمدخل حقيقي للتوحد السياسي.
وأضافت بأن المبادئ الأساسية للاتحاد تقوم على احترام سيادة كل دولة عربية وحقها في اختيار نظام الحكم وعدم التدخل في شؤونها الداخلية وعدم الاعتراف بالوصول إلى السلطة بالقوة أو بالطرق غير الشرعية في أي دولة عربية.
وذكرت السفير بأن اليمن اقترح أيضا اعتماد نظام تصويت يقوم على مبدأ إجماع أغلبية الثلاثة أرباع في المسائل ذات الأهمية العالية وأغلبية الثلثين في المسائل الموضوعية والأغلبية البسيطة في المسائل الإجرائية.
واوضحت الصحيفة ان المبادرة اليمنية تتضمن مشروع دستور للاتحاد العربي يقوم على احترام الحدود القائمة بين دول الاتحاد ويؤكد أن السيادة داخل الكيان العربي الجديد متساوية بين جميع الدول الأعضاء.
وفي المنامة وتحت عنوان اليمن يوزع اقتراح الاتحاد على الدول العربية أوردت صحيفة الوسط البحرينية ملخصا للمبادرة اليمنية مشيرة إلى أنها تدعو إلى إقامة اتحاد عربي يحل محل الجامعة العربية ويضم بين هيئاته محكمة عدل عربية يناط بها حل المنازعات بين الدول الأعضاء، وينص الاقتراح على أن يقود الاتحاد مجلس أعلى من قادة الدول العربية يليه برلمان اتحادي أو مجلس أمة ومجلس رؤساء الحكومات العربية بالإضافة إلى مجالس وزارية للخارجية والدفاع والأمن والاقتصاد، وان من بين الهيئات المشتركة المقترحة أيضا، صندوق دعم تنموي عربي وبنك تنمية اتحادي وهيئة لتسوية المنازعات التجارية.
أما صحيفة الوطن السعودية فقالت في سياق تناولها لمبادرة بلادنا الرامية إلى إصلاح أوضاع الجامعة العربية/ أعلن اليمن رسمياً عن مبادرته الرامية إلى إصلاح أوضاع الجامعة العربية في وقت كثف الرئيس علي عبدالله صالح من اتصالاته بالزعامات والقادة العرب للحصول على دعمهم للمبادرة التي تعتبرها اليمن فرصة للخروج من الوضع المأساوي الذي تعيشه الأمة العربية، وأضافت الصحيفة بأن اليمن أعرب في مبادرته عن ثقته بأن الأمة العربية، بما لها من موروثٍ حضاري وثقافي عريقين، وبهويتها العربية والإسلامية قادرة على تجاوز عثرتها ومواكبة التطورات الجارية في المنطقة والعالم باستراتيجيةٍ، وتشعر أن الحلول والإصلاحات يجب أن تكون جادة وحقيقية، مع إدراكها الكامل بأن هذه المبادرة تأتي تلبية لطموحات أمتنا العربية، ولتكن بدايةً لإصلاح الاختلالات في العلاقات العربية - العربية ودفعها في الاتجاه الصحيح".
واشارت الصحيفة الى مبادرة اليمن لإصلاح أوضاع الجامعة العربية تشمل قيام اتحاد الدول العربية على غرار اتحاد الدول الأوروبية والاتحاد الإفريقي، بالإضافة إلى دستور لهذا الاتحاد، وان اتحاد الدول العربية في المبادرة اليمنية يهدف إلى تحقيق التكامل الاقتصادي، باعتبار أن تنمية المصالح المشتركة بين الدول الأعضاء والاندماج الاقتصادي هما المدخل الحقيقي للتوحد السياسي، بالإضافة إلى استكمال الإصلاحات الاقتصادية لخلق مناخ عملٍ اقتصادي متكامل بين دول الاتحاد وتشجيع التعاون الدولي بين "اتحاد الدول العربية" وغيره من التجمعات الإقليمية والدولية في إطار دستور الاتحاد وميثاق الأمم المتحدة والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.
وحول آليات الاتحاد أوضحت صحيفة الوطن السعودية ان المبادرة اليمنية تطرح فكرة إنشاء المجلس الأعلى للاتحاد الذي يتألف من الملوك والرؤساء والأمراء، ويعد أعلى سلطة في الاتحاد، بالإضافة إلى تشكيل مجلس نواب ومجلس شورى.
إلى ذلك أذاعت هيئة الإذاعة البريطانية الـ" بي بي سي" تقريرا حول مبادرة بلادنا لتفعيل العمل العربي المشترك وقالت أنها تهدف إلى اصلاح الخلل في العلاقات العربية العربية في إطار رؤية لتطوير العمل العربي المشترك .
وأضافت ان المبادرة تضمنت دعوة الى إنشاء محكمة عدل عربية لحسم المنازعات بين الدول الأعضاء في اتحاد الدول العربية الذي اقترحت المبادرة إنشائه على أن يكون مقره الرئيسي في العاصمة المصرية / القاهرة/.
ونقلت الـ" بي بي سي" عن الأخ الدكتور ابو بكر القربي وزير الخارجية قوله ان المشروع اليمني الداعي إلى قيام اتحاد للدول العربية لا يهدف إلى إلغاء دور الجامعة العربية بل يعززها وينتقل بها إلى مؤسسة اكثر تطورا وفعالية.
صحيفة أخبار العرب الإماراتية نشرت في عددها الصادر اليوم نص مشروع ورقة الجمهورية اليمنية لتطوير العمل العربي المشترك ، مشيرة إلى أنها أول وثيقة من بين الوثائق المماثلة التي تنشر للقارئ العربي .
كما نشرت الصحيفة مقالا للدكتور ابو بكر القربي وزير الخارجية تحت عنوان /المبادرة اليمنية من اجل إصلاح الوضع العربي ومواجهة التحديات والأمن والإرهاب!!
ونقلت الصحيفة تأكيد الدكتور القربي :ان المبادرة اليمنية لإصلاح الوضع العربي انطلقت من قناعة واعية لمعالجة الإختلالات القائمة في العمل العربي المشترك خاصة وأن الظروف قد أصبحت مهيأة لمعالجة الاختلالات القائمة في العمل العربي المشترك في ضوء ما تواجهه الأمة من تحديات في الوقت الراهن.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024