الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 05:01 م - آخر تحديث: 04:14 م (14: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
إسرائيل تؤكد مقتل ثمانية من جنودها بلبنان
خاض مقاتلو حزب الله والقوات الاسرائيلية المتقدمة معارك شرسة عند مدخل بلدة رئيسية بجنوب لبنان اليوم الاربعاء وقالت قنوات تلفزيون عربية ان ما يصل الى 13 جنديا اسرائيليا قتلوا.
وذكرت مصادر أمنية لبنانية أن اشتباكات عنيفة اندلعت حين حاولت قوة اسرائيلية تسيطر على تل قريب التقدم نحو المدخل الرئيسي لبلدة بنت جبيل وهي معقل لحزب الله على بعد اربعة كيلومترات من الحدود الاسرائيلية اللبنانية.
ونصب مقاتلون كمينا للقوات المتقدمة أعقبه اشتباكات من مسافات قريبة. وقالت مصادر من حزب الله ان القوات المتقدمة عزلت وان معظم عرباتها دمرت فيما ضرب جنود.
وقدرت مصادر حزب الله الخسائر البشرية في صفوف القوات الاسرائيلية بأنها 35 وقالت ان المحاولات الاسرائيلية لنقل المصابين أحبطت. وقال مصدر "تمكن رجالنا من سماع صراخ جرحاهم وهم ينادون طلبا للمساعدة."
وقالت قناة تلفزيون الجزيرة ان 13 جنديا اسرائيليا قتلوا فيما قالت قناة العربية ان عدد القتلى الاسرائيليين بلغ 12.
وسيكون هذا اكبر عدد من القتلى في صفوف الجيش الاسرائيلي منذ بدأ هجومه ضد حزب الله قبل اكثر من اسبوعين.
وقالت وسائل اعلام اسرائيلية ان ما يصل الى 25 جنديا اصيبوا.
وتقاتل القوات الاسرائيلية منذ ايام للسيطرة على بنت جبيل منذ استولت على قرية مارون الراس الاقرب الى الحدود الاسبوع الماضي. وقال حزب الله في وقت لاحق انه هاجم تجمعا للقوات الاسرائيلية على مشارف مارون الراس وكبد اسرائيل المزيد من الخسائر.

وقال مسعفون اسرائيليون ان عدة جنود اصيبوا بجروح في القرية. وقال حزب الله انه قتل اربعة جواسيس اسرائيليين قرب القرية في هجوم اخر.
وقدرت مصادر أمنية اسرائيلية عدد القتلى في صفوف حزب الله حتى يوم الثلاثاء بأكثر من 130 قتيلا. وأقر حزب الله حتى الان بمقتل 28 من مقاتليه.
وحتى الاشتباك الاخير كان قد قتل تسعة جنود اسرائيليين في معارك برية داخل جنوب لبنان.
وقال الميجر تزفيكا جولان المتحدث الاسرائيلي للصحفيين قرب قافلة من العربات المدرعة متوقفة على جانب الطريق داخل حدود اسرائيل مباشرة "نعرف تماما اننا ندخل وكرا خطرا ويجب التعامل مع الوكر ببطء."
وسئل جولان عن كيفية تقدم الجيش في لبنان فقال "ببطء من منزل الى منزل ومن قرية الى قرية. نبذل قصارى جهدنا لاقتلاع كل حزب الله."
ومع تأجج القتال في بنت جبيل شنت الطائرات الحربية الاسرائيلية اكثر من 70 غارة على أهداف في أنحاء جنوب لبنان مما اسفر عن مقتل شخص واحد. وأطلق حزب الله أكثر من 125 صاروخا على اسرائيل مما اسفر عن اصابة العشرات.
ودمرت ضربة جوية اسرائيلية مبنى يضم مكتب احد كبار مسؤولي حزب الله في الجنوب الشيخ نبيل قاووق. ولم يكن مسؤول حزب الله في المبنى لكن رجال الانقاذ اخذوا يفتشون وسط الانقاض للتحقق مما اذا كان هناك اي مدنيين تحته.
ويصف مسؤولون اسرائيليون كبار بنت جبيل بانها المعقل الرئيسي لحزب الله في جنوب لبنان حيث شنت اسرائيل هجومها بعد أن قتلت الجماعة ثمانية جنود وأسرت اثنين اخرين في غارة عبر الحدود.
وقال الامين العام لحزب الله حسن نصر الله في رسالة مصورة جرى بثها عبر شاشات التلفزيون في وقت مبكر يوم الاربعاء ان المقاتلين ربما لا يستطيعون منع القوات الاسرائيلية من دخول بلدات وقرى لانهم ليسوا جيشا نظاميا.
لكنه اضاف "ان خيار المواجهة البرية قائم على اساس حرب العصابات وليس بطريقة الجيش الكلاسيكي النظامي والمهم هو مقدار ما نلحقه من خسائر بعدونا" متعهدا بأن يقاتل رجاله في اي مكان تشن فيه القوات البرية الاسرائيلية هجوما.
وقد تكون السيطرة على بنت جبيل ايضا جزءا من خطة اسرائيل لاقامة منطقة امنية يحظر دخول مقاتلي حزب الله اليها الى حين نشر قوة دولية.

من جهته قال الجيش الاسرائيلي إن ثمانية من جنوده قتلوا وجرح 22 اخرون في كمين لحزب الله قرب معقله في بنت جبيل بجنوب لبنان يوم الاربعاء.
وكانت وسائل اعلام عربية قد ذكرت ان ما يقرب من 13 جنديا قتلوا في الاشتباك. وقال الجيش الاسرائيلي ان هذا العدد غير صحيح.
رويترز








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024