الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 01:56 ص - آخر تحديث: 01:20 ص (20: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
حزب الله يقصف العفولة بصورايخ إيرانية
سقطت خمس قذائف صاروخية أطلقها حزب الله على مدينة العفولة شمالي إسرائيل، وهي أبعد نقطة تصلها صواريخ حزب الله منذ بدء المواجهات قبل أكثر من أسبوعين. وأعلن حزب الله في بيان انه استخدم للمرة الاولى صواريخ جديدة تحمل اسم "خيبر-1" لقصف منطقة العفولة التي تبعد نحو خمسين كيلومترا عن الحدود مع لبنان. واوضح البيان ان "المقاومة الاسلامية قصفت عند الساعة 15.00 بالتوقيت المحلي (12.00 تغ) منطقة العفولة الواقعة بعد حيفا بصلية من صواريخها من نوع خيبر-1".واضاف "تبدأ مرحلة جديدة من القتال والتحدي والمواجهة". واكد البيان ان هذا القصف ياتي "تنفيذا للوعد والقرار وردا على العدوان الوحشي الصهيوني".

وفي القدس اكد متحدث باسم الشرطة ان صاروخا واحدا على الاقل من طراز مجهول يحمل شحنة ناسفة تزن حوالى 100 كلغ سقط على مدينة العفولة التي تقع على بعد حوالي 15 كيلومترا الى الجنوب من حيفا.واضاف ان "خبراء المتفجرات في الشرطة الذين فحصوا الصاروخ اكدوا انه ليس ايرانيا من طراز زلزال" كما سبق ان اكدت القناة العاشرة الخاصة في التلفزيون الاسرائيلي.ولم يدل المتحدث بمعلومات اضافية مكتفيا بالقول ان الصاروخ تسبب باضرار تفوق اضرار صواريخ الكاتيوشا التي يطلقها حزب الله.

وكانت القناة العاشرة في التلفزيون الاسرائيلي الخاص اعلنت ان حزب الله اطلق للمرة الاولى خمسة صواريخ ارض-ارض ايرانية الصنع على مدينة العفولة شمال اسرائيل، من دون ضحايا. وقال التلفزيون ان الصواريخ المستخدمة من طراز "زلزال واحد" ويبلغ مداها حوالى مئة كلم، وكان حزب الله استخدم حتى الان صواريخ مداها اقل. ومن جهته، اعلن الجيش الاسرائيلي انه يتحقق من طبيعة الاجسام التي انفجرت في العفولة، وهي مدينة تبعد حوالى خمسين كلم عن الحدود اللبنانية.

وكانت مصادر حزب الله ذكرت ان القوات الاسرائيلية انسحبت من تلة مارون الراس بعد قيام مقاتلي الحزب بمهاجمة تجمع المدرعات في محيط مارون الراس ، ما ادى الى تجدد الاشتباكات لتنسحب القوات الاسرائيلية بعد ذلك . من جهتها قالت مصادر اسرائيلية ان هذا التراجع هو انسحاب تكتيكي .

وقال مراسل الجزيرة في حيفا ان حزب الله قصف مدينة العفولة التي تقع بعد حيفا بصواريخ خيبر واحد وهو من نوع متطور ولم يسبق لحزب الله ان استخدمه في الحرب الحاليةةيصل مداها الى 50 كيلومتر. ووسط هذه المواجهات واصل الطيران الاسرائيلي غاراته اليوم الجمعة مستهدفا جنوب لبنان بشكل خاص حيث قتل ما لا يقل عن ستة مدنيين. فقد افادت الشرطة اللبنانية ان اشتباكات عنيفة تدور قرب قرية مارون الراس الاستراتيجية التي تشرف على جنوب لبنان وشمال اسرائيل بين مقاتلي حزب الله وقوة اسرائيلية.واوضحت الشرطة ان قافلة تضم 10 آليات اسرائيلية انسحبت من تلة مسعود عند المدخل الجنوبي لبنت جبيل واتجهت الى قرية مارون الراس التي لا تبعد سوى ثلاثة كيلومترات. وقبيل دخول القوة الاسرائيلية الى مارون الراس التي يسيطر عليها الجيش الاسرائيلي منذ ايام هاجمها مقاتلو حزب الله بالقذائف الصاروخية ودارت اشتباكات عنيفة بين الجانبين. وكان الجيش الاسرائيلي قد تمركز عند المدخلين الشمالي والجنوبي لبنت جبيل سعيا للسيطرة على هذا المعقل الهام لحزب الله.

وكانت قرية مارن الرس قد شهدت الخميس هدوءا بعد ان شن مقاتلو حزب الله الاربعاء هجوما عليها، رغم سيطرة القوات الاسرائيلية عليها، ما اسفر عن مقتل عسكري اسرائيلي. وواصلت اسرائيل منذ فجر اليوم الجمعة قصفها الكثيف خصوصا على جنوب لبنان. واحصت الشرطة تعرض المناطق الواقعة شرق صور الى نحو 300 قذيفة مدفعية بعيدة المدى.

كما تعرضت قريتا عيترون ويارون قرب بنت جبيل لقصف مدفعي عنيف حيث احصت الشرطة سقوط نحو 150 قذيفة وصاروخا على عيترون وحدها.
وادى القصف عل جنوب لبنان الى مقتل ستة مدنيين، بينهم مواطن اردني، واصيب تسعة اخرون بجروح.

ففي قرية كفرجوز قرب النبطية (70 كلم جنوب-شرق بيروت) قتل ثلاثة مدنيين من بينهم المواطن الاردني واصيب سبعة بجروح في الغارات الاسرائيلية التي استهدفتها في ساعات الصباح الاولى. كما قتل مدني وزوجته في الغارات الاسرائيلية على قرية دير عامس جنوب صور بدون ان يتم التوصل الى سجب جثتيهما من تحت الانقاض بسبب استمرار القصف الاسرائيلي. وقتلت امرأة في القصف الاسرائيلي على قرية البازورية في القطاع نفسه.

وفي طلوسة في هذا القطاع سقط صاروخ اسرائيلي على احد المنازل فاصيبت امرأة عجوز بجروح خطرة وبقيت تنزف من دون ان يتمكن المسعفون من سحبها من تحت انقاض منزلها.
وفي الحنية المجاورة اصيبت امرأة بجروح في غارات استهدفت قريتها وقرية باتوليه المجاورة بعشر غارات.

وفي شرق لبنان نفذت المقاتلات الاسرائيلية اليوم الجمعة 16 غارة وفق الشرطة اسفرت احداها عن اصابة ثلاثة مدنيين بجروح في علي النهري قرب رياق. واستهدفت خمس غارات منها قرية عيتنيت المسيحية في البقاع الغربي (شرق) حيث توجد ثكنة للجيش اللبناني. كما اصاب صاروخ اسرائيلي سيارة فان على طريق كامد اللوز في المنطقة نفسها نجا ركابها الثلاثة باعجوبة.

وكان الطيران الحربي الاسرائيلي حلق مساء الخميس فوق مناطق شرق لبنان القريبة من الحدود مع سوريا وفق مصادر عسكرية لبنانية. واوضحت المصادر "ان مقاتلات اسرائيلية حلقت على علو متوسط فوق منطقة المصنع الحدودية التي تبعد ستة كيلومترات عن الحدود السورية في جديدة يابوس كما حلقت فوق سلسلة الجبال الشرقية التي تفصل بين لبنان وسوريا".

وقد اطلق الجيش اللبناني نيران مضاداته الارضية باتجاه الطائرات الاسرائيلية من دون ان يصيبها وفق المصادر نفسها. واستمر تحليق الطائرات الاسرائيلية نحو 15 دقيقة وفق المصادر العسكرية اللبنانية. وهي المرة الثانية التي تحلق فيها الطائرات الاسرائيلية فوق هذا القطاع منذ بدء الهجوم الاسرائيلي الواسع على لبنان في 12 تموز/يوليو.

وقد ارتفعت حصيلة الخسائر البشرية في اليوم السابع عشر للهجوم الاسرائيلي، الى 426 قتيلا بينهم 355 مدنيا و29 عسكريا وشرطيا لبنانيا. كما اعلن حزب الله مقتل 32 من مقاتليه بينهم مسعفان في حين اعلنت حركة امل سقوط ستة من مقاتليها وناشطيها. وخلال الفترة نفسها قتل اربعة مراقبين تابعين للامم المتحدة واصيب خامس. ولا تتوافر اي معلومات عن عدد الضحايا الذين سقطوا في القصف المستمر للضاحية الجنوبية.

بالمقابل اشار مسعفون في جنوب لبنان الى وجود ما لا يقل عن 65 جثة تحت الانقاض في قرى منطقة صور التي يتعذر انتشالها حاليا بسبب كثافة القصف الاسرائيلي.

خمسون صاروخا سقط على شمال اسرائيل اليوم
اعلنت ناطقة باسم الجيش الاسرائيلي ان خمسين صاروخا اطلقت من جنوب لبنان انفجرت اليوم في شمال اسرائيل واوقعت ثلاثة جرحى وخسائر مادية. واكدت الناطقة ان الصواريخ اصابت بلدات كريات شمونة وصفد وروشبينا وطبرية وكذلك مركز اغاثة تابع لنجمة داود المعادل للصليب الاحمر، في منطقة صفد.

أ. ف. ب.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024