السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 02:59 م - آخر تحديث: 02:53 م (53: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - مجلس الوزراء
المؤتمرنت -
قرارات حكومية لاستقرار الأسعار والتصدير بعد الاكتفاء
استمع مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم برئاسة عبدالقادر باجمال رئيس المجلس إلى تقرير نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية حول الوضع الامني العام وعلى وجه الخصوص ما يتعلق بإفشال العمل الإرهابي الجبان الذي استهدف تفجير المنشآت النفطية في كل من حضرموت ومأرب، وكذا مؤامرة تفجير بعض المنشآت الحيوية في امانة العاصمة والقاء القبض على الارهابيين الذين كانوا يخططون لهذا العمل الإجرامي ، وكذا الجوانب المتصلة باطلاق سراح المحتجزين الفرنسيين في محافظة شبوه ، بالإضافة الى الحالة الامنية المستقرة التي رافقت العملية الديمقراطية الانتخابية لرئاسة الجمهورية والمجالس المحلية ..
وقد ثمن المجلس الدور البطولي والوطني الرائع الذي قام به رجال القوات المسلحة والامن في التصدي لتلك المحاولات والاعمال الارهابية الجبانة والتي استهدفت اقتصاد الشعب والحاق الضرر بأمن الوطن واستقراره.
مؤكداً ان يقظة رجال القوات المسلحة والامن في تصديهم لتلك الاعمال قد دللت على المستوى الفني والتدريبي المتطور الذي وصلت اليه القوات المسلحة والامن اليمنية ومنتسبيها في مختلف المستويات .. ونوه المجلس الى الحالة الامنية الهادئة والحضارية التي رافقت العملية الديمقراطية الانتخابية لرئاسة الجمهورية والمجالس المحلية والتي جسدت الصورة الحضارية الانسانية لابناء الشعب اليمني.

ووقف مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم أمام تقرير وزارة الصناعة والتجارة بشأن الوضع التمويني واسعار السلع الاساسية مع دخول شهر رمضان المبارك ، حيث اكد التقرير توفر كميات كبيرة وكافية من مختلف السلع على مستوى كافة المحافظات، نافيا وجود اي زيادات في تكاليف السلع سواء المواد المستوردة او المصنعة محليا ، موضحا ان زيادة اسعار بعض السلع ناجمة عن أعمال اقترفها بعض ضعفاء النفوس وعديمي الضمائر وذلك باستغلالهم لإقبال الناس على المواد الاستهلاكية مع دخول شهر رمضان .
وقد اتخذ المجلس عددا من القرارات الرامية الى استقرار الأسعار وزيادة المعروض من السلع الغذائية الأساسية في الاسواق منها التأكيد على استمرار اسعار الجملة والتجزئة النافذة بوضعها الذي كان سائدا قبل شهر رمضان المبارك وذلك فيما يخص السلع الاساسية واللحوم والالبان ومشتقاتها والخضروات والفواكه،الى جانب منع تصدير الخضروات والفواكه واللحوم الالبان ومشتقاتها والبيض والدواجن والدقيق .
مشددا على وزارة الصناعة التجارة ومختلف المنافذ منع تصدير مثل هذه المواد لما لذلك من ضرر بالتموينات الداخلية ، وبحيث تقوم وزارة الصناعة بوقف أي تصدير مالم يكن السوق المحلي مكتفيا والأسعار فيه متوازنة ومستقرة ، مؤكدا على الوزارة ومكاتبها في المحافظات القيام بدوررقابي صارم في هذا المجال واحالة المخالفين والمتلاعبين بالاسعار الى الاجهزة المعنية واتخاذ الاجراءات اللازمة .
من جانبه اكد وزير النفط والمعادن انه قد تم معالجة المشكلة الفنية بمصافي عدن والتي ادت الى توقف انتاج الغاز في المصفاة خلال الايام الماضية، موضحا ان تجار الغاز قد استغلوا هذه الفترة والنقص في تموينات الغاز وقاموا برفع سعر اسطوانة الغاز ، مشيرا الى انه قد تم توجيه شركة النفط بالنزول المباشر الى المراكز والاحياء السكنية لبيع الغاز مباشرة الى المواطنين وبالسعرالمحدد من قبل الشركة اربعمائة ريال لاسطوانة الغاز .

واقر المجلس مشروع القرار الجمهوري بشأن إنشاء اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للطفولة والشباب برئاسة نائب رئيس الجمهورية وعضوية الوزارات وممثلي الجهات المعنية وذات العلاقة بقطاع الطفولة والشباب بما فيها ممثلي المجتمع المدني .. وحددت المادة الثالثة من مشروع القرار مهام اللجنة المتمثلة في بلورة خطة وطنية موحدة متكاملة لتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للطفولة والشباب في كافة المجالات والقطاعات المعنية بالطفولة والشباب بما يؤدي إلى حماية الأطفال والشباب وتنمية قدراتهم الجسدية والعقلية والروحية بصورة متكاملة لما فيه خلق جيل متعافي ومعتز بانتمائه لوطنه وأمته ، موحد القيم والمبادئ والأهداف الوطنية قادر على البناء ومواجهة التحديات بكفاءة واقتدار ومسؤولية عالية .
واقر المجلس في اجتماعه اليوم تقرير أنجاز استراتيجية التخفيف من الفقر لعام 2005م المقدم من قبل وزارة التخطيط و التعاون الدولي .. وتضمن التقرير جملة النتائج التى تم تحقيقها خلال العام الماضي ضمن استراتيجية التخفيف من الفقر على مستوى أداء الاقتصاد الكلي الوطني والسياسات العامة وتنمية الموارد البشرية والحماية الاجتماعية والبيئية وإدارة الموارد الطبيعية والبنية التحتية وتعزيز الإدارة والحكم الجيد وغيرها من الجوانب المرتبطة بالاستراتيجية .

وأكد التقرير أن ارتفاع نسبة النمو الاقتصادي قد ساهم بصورة مباشرة وغير مباشرة في التخفيف من الفقر وذلك من خلال مساهمته في زيادة الدخل وخلق المزيد من فرص العمل، موضحا أن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي قد حقق نموا بلغ 6ر4 في المائة في عام 2005 وهو أعلى معدل يحقق الاقتصاد الوطني خلال سنوات الإستراتيجية الثلاث .
وقد وجه المجلس الوزارات والجهات الحكومية مراجعة التقرير وإبداء الملاحظات كل فيما يخصه وتسليمها إلى وزارة التخطيط خلال أسبوع وذلك لاستيعابها ضمن التقرير .
وناقش المجلس مشروع قانون المحافظة على المدن التاريخية المقدم من وزارة الثقافة الذي يهدف إلى تعزيز الوضع القانوني والإداري للمدن التاريخية والمحافظة عليها بما ينسجم وخصوصية هذه المدن ووظائفها القائمة ، وشكل المجلس في ضوء مناقشته لجنة وزارية من الوزارات المعنية والجهات ذات العلاقة للمراجعة القانونية والفنية للقانون المقدم ، ومن ثم أعادة تقديم المشروع إلى المجلس بصيغته النهائية للمناقشة واتخاذ
القرار المناسب بشأنه ، وطلب المجلس من المجالس المحلية تقديم مقترحاتها بشأن المدن التاريخية الموجودة في مناطقها، وكيفية الوصول إلى إدارة (حكومية / أهلية) مشتركة يتضمنها هذا القانون وبحيث ترفع هذه المقترحات إلى وزارة الثقافة .
ووافق المجلس على طلب وزارة الصحة العامة والسكان بشأن ربط إدارة مستشفى الشهيد الزبير بمدنية صنعاء القديمة بهيئة مستشفى الثورة العام بصنعاء وذلك لأغراض تأهيل المستشفى وتطوير خدماته الطبية والعلاجية المقدمة لأبناء المدينة.
وكلف الاجتماع الأخ وزير الصحة العامة والسكان تقديم تقرير شامل الى المجلس حول الإدارة الصحية الحكومية على مستوى مختلف محافظات الجمهورية وذلك لتقييم كلفة ومستوى خدمات التطبيب والعلاج .

ووافق ا لمجلس على مناقصة مشروع تنفيذ الرصف والمساحات الخضراء في سائلة نقم بأمانة العاصمة وذلك بمبلغ أجمالي قدره مليار وثلاثمائة وعشرة ملايين وأربعمائة وثمانية ألاف ريال ممولة من الحكومة ، ويتكون
المشروع من أنشاء قناة تصريف من الخرسانة المسلحة بطول ألف وستمائة متر مع الشبكة الفرعية وعمل المصائد الأزمة لها إلى جانب رصف وسفلتتة منطقة المشروع وعمل المساحات الخضراء وإنارة المنطقة وتركيب أنابيب خرسانية مختلفة الأقطار لتصريف مياه الاحياء المجاورة للمشروع.
وقد أكد المجلس على أمانة العاصمة وحدة تنفيذ مشروع السائلة اخذ كافة الضمانات القانونية اللازمة قبل توقيع العقد مع المقاول ، والتأكد اولا بأول من تنفيذ مكونات المشروع طبقا للرسومات والمخططات والواصفات الفنية والشروط العامة والخاصة المحددة في وثائق المناقصة والفترة الزمنية المحددة بأربعة وعشرين شهرا.
سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024