الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 08:00 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - قال سفير الصومال في أديس أبابا عبد الكريم فرح إن القوات المسلحة الإثيوبية وقوات الحكومة الصومالية الانتقالية أصبحت على بعد 100 كيلومتر عن العاصمة مقديشو، في حين أعلنت قوات المحاكم الإسلامية عن انسحاب تكتيكي من عدة مواقع
المؤتمرنت/وكالات -
القوات الإثيوبية تقترب من مقديشو بعد انسحاب المحاكم
قال سفير الصومال في أديس أبابا عبد الكريم فرح إن القوات المسلحة الإثيوبية وقوات الحكومة الصومالية الانتقالية أصبحت على بعد 100 كيلومتر عن العاصمة مقديشو، في حين أعلنت قوات المحاكم الإسلامية عن انسحاب تكتيكي من عدة مواقع بعد أسبوع من المعارك.

وأفادت الحكومة الصومالية الانتقالية بأنها سيطرت على مدينتي دينسور (120 كلم جنوب غرب مدينة بيداوا مقر الحكومة الانتقالية) وبورهاكبو (60 كلم جنوب شرق بيداوا). كما سقطت مدينة بوليبردي وسط البلاد بأيدي قوات الحكومة الانتقالية.


وفي خضم المعارك المتواصلة أطلقت طائرتان إثيوبيتان صواريخ على عناصر من قوات المحاكم الإسلامية أثناء تراجعهم.

وقالت قناة الجزيرة بأن خمسة من جنود المحاكم قتلوا في الغارة الإثيوبية التي استهدفت قرية ليغو الواقعة على بعد 100 كيلومتر جنوب غرب مقديشو.

ورغم تلك التطورات أكد رئيس الوزراء الإثيوبي ملس زيناوي إن قوات بلاده لا تسهدف مقديشيو، مشيرا إلى أن قوات بلاده قتلت نحو الف شخص من مقاتلي قوات المحاكم.

في هذه الأثناء قالت منظمة الصليب الأحمر إن القتال في الصومال أدى إلى إصابة أكثر من 800 شخص وتشريد الآلاف.


وفي ما تعتبر القوات الحكومية أنها حققت انتصارا جزئيا تعتبر المحاكم الإسلامية أن انسحاب قواتها مجرد خطوة تكتيكية لإعادة تنظيم أنفسهما في إطار تغيير إستراتيجي لخططها الحربية.


وقال رئيس المجلس التنفيذي للمحاكم الإسلامية شيخ شريف شيخ أحمد إن انسحاب قوات المحاكم من دينسور وبرهاكبو هو خطوة تكتيكية ضمن إستراتيجية جديدة لصد القوات الحكومية والإثيوبية.

وأكد شيخ شريف في مؤتمر صحفي أن المحاكم مستعدة لحرب طويلة، ودعا الشعب الصومالي إلى التكاتف لصد العدوان الإثيوبي، مستنكرا الصمت الدولي إزاء ما يحدث من غزو إثيوبي سافر للصومال.

وأقر شيخ شريف في مقابلة مع الجزيرة أن المحاكم لا تملك المعدات الثقيلة لمواجهة القوات الإثيوبية ولكن لديها خطط جديدة لصدها، مؤكدا أن المحاكم لن تنهزم أمام القوات الإثيوبية التي لن تستطيع أن تقوم بأكثر ما قامت به إلى حد الآن.

ونفى شيخ شريف أن تكون هناك قوات إريترية تقاتل إلى جانب قوات المحاكم، مشيرا في نفس الوقت إلى أن المحاكم تواجه جنودا إثيوبيين فقط وإنه لا يوجد جنود صوماليون في المواجهة.

من جهة أخررى وصف شيخ شريف ما تفعله إثيوبيا بأنه إرجاع أمراء الحرب إلى الصومال، وجدد الدعوة للقوات الإثيوبية للانسحاب من الصومال والرجوع إلى التفاوض، مشيرا إلى أن المحاكم قدمت بعض التطمينات للحكومة الإثيوبية.


من جهته حمل يوسف عمر الأزهري، المستشار السياسي للرئيس الصومالي، المحاكم الإسلامية مسؤولية دخول القوات الإثيوبية إلى الصومال. وقال الأزهري في اتصال هاتفي مع الجزيرة إن المحاكم هي التي استفزت الحكومة الإثيوبية وهددت بالإطاحة بها.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024