الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 11:16 ص - آخر تحديث: 01:27 ص (27: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمرنت -
السنباني ينتقد موقف العرب من صدام والنقيب يعتبر إعدامه حماقة
قال عيدروس النقيب رئيس الكتلة البرلمانية للحزب الاشتراكي اليمني ان الحكم بإعدام الرئيس العراقي صدام حسين صادر بقرار أمريكي تحت تأثير الدبابات والمدافع الأمريكية قبل أن يكون صادر من محكمة عراقية يفترض ان تكون محترمة.
واضاف النقيب لـالمؤتمرنت أن الأمريكيين أرادوا أن يداروا فشل مشروعهم في العراق وهزائمهم المتلاحقة التي يتجرعونها على يد المقاومة العراقية بالحكم بإعدام صدام.
وقال البرلماني الاشتراكي ربما يكون لصدام حسين كثير من الأخطاء التي يستحق عليها المحاسبة والمحاكمة ولكن هذه المحاسبة والمحاكمة يفترض أن تكون في ظل حكم عراقي يعبر عن إرادة الشعب العراقي لا الإدارة الأمريكية.
وفسر الاستعجال الذي يتعمده المتحكمون في شأن العراق في تنفيذ الحكم محاولة للتظاهر بمظهر المنتصر
وقال النقيب اذا ارتكب الأمريكيون حماقة إعدام صدام حسين فإن هذا الفعل لن يزيد الأوضاع في العراق إلا اشتعالاً ولن يزيد النيران إلا تمدداًً على الأرض العراقية، ومن مصلحة الأمريكان وممن يسمون أنفسهم بالحكومة العراقية أن يتأنوا في تنفيذ هذا الحكم حتى يبرهنوا أن هذه المحاكمة عادلة ونزيهة أما الاستعجال فهو دليل على حرصهم على تنفيذ حكم غير عادل وغير نزيه.

النائب الاصلاحي الدكتور صالح السنباني قال ان المحاكمة التي جرت لصدام حسين واضح فيها انها كانت ذات نتائج محددة منذ اول وهلة وانهاجرت في أجواء غير عادلة حيث لم يعطى صدام ولا الدفاع عنه الفرصة الكافية للردود.
واضاف السنباني في تصريح لـالمؤتمرنت ان ذلك اتضح من خلال الاستفزازات التي كانت تتم من خلال القضاة الذين تناولوا القضية والذين كانت أهدافهم محدودة لأضهار صدام حسين للراي العام بأنه يستحق الحكم الذي سيصدرونه والذي كان يعرفه الجميع بأنه الإعدام .
وانتقد السنباني الصمت العربي تجاه العراق وقضية صدام معتبراً ذلك سبباً شجع الإدارة الأمريكية على التدخل في الآمر مع أذنابها وعملائها الذين أوفدتهم الى العراق فكانت المسرحية التي تمت حسب قوله.
وقال النائب الاصلاحي اذا كان هناك من عتاب تجاه ما يجري في العراق وفي قضية صدام فهو يرجع الى تخاذل الامة العربية وترك الحبل على الغارب لتتصرف الإدارة الأمريكية بالعراق وبمجريات المحاكمة.
واستبعد ان تهدا الأوضاع في العراق بعد اعدم صدام وتوقع ان تزداد ضراوة وسوء لان الشارع العراقي يغلي من الغزو على بلاده .

عبدالوهاب الآنسي ـ الأمين العام المساعد للتجمع اليمني للإصلاح وصف القضية بمجملها بالمهزلة ، معتبراً في تصريح لصحيفة الجمهورية صدام حسين «بأسير الحرب» الذي لايجوز إعدامه ، وأن تنفيذ ذلك يعتبر سابقة خطيرة.
محمد يحيى الصبري رئيس الدائرة السياسية للتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري ـ عضو الأمانة العامة ـ قال في تصريح لنفس الصحيفة العالم كله يعرف بأن المحاكمة محاكمة سياسية ، وما يجب أن نفهمه نحن كعرب بأن هذه المحاكمة السياسية ليست لصدام حسين ولا لنظام البعث ولا للفكرة القومية ، فهذه محاكمة للأمة كلها ، وهذه المحاكمة كذلك وتوقيتها لا تكتمل قراءاتها أو تقييمها بطريقة صحيحة دون أن تكون هناك شعوب عربية أو قوى سياسية أو حتى أنظمة مالم ننظر إليها باعتبارها محاكمة لمرحلة ، مرحلة عربية يراد لها أن تتغير مالم تكن بالتأكيد هذه المرحلة زاهية ولا قوية ، لكن على الأقل كانت تحتفظ هذه المرحلة العربية ببقايا نظام عربي رسمي ببقايا صراع عربي صهيوني موجود .مضيفاً يقول الصبري: يراد لهذه المحاكمة محاكمة صدام أن تكون نهاية لكل هذا ، وطبعاً هناك فرق أن ننظر لها بهذا السياق من ناحية التخطيط الأمريكي ، من ناحية الأهداف الدولية لتعذيب العراق ، لنهب موارده ، لنهب موارد الأمة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024