الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 01:34 م - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - أكدت مصادر رسمية عراقية أن حكم الإعدام نفذ في الرئيس العراقي السابق صدام حسين شنقا حتى الموت قبل الساعة السادسة من صباح اليوم (بالتوقيت المحلي) بقليل. وأن عملية التنفيذ جرى تصويرها وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إنها ستبث لاحقا.
المؤتمرنت -
تنفيذ حكم الإعدام في صدام حسين واسرته تطالب بدفنه في اليمن
أكدت مصادر رسمية عراقية أن حكم الإعدام نفذ في الرئيس العراقي السابق صدام حسين شنقا حتى الموت قبل الساعة السادسة من صباح اليوم (بالتوقيت المحلي) بقليل. وأن عملية التنفيذ جرى تصويرها وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إنها ستبث لاحقا.

وذكر بيان رسمي صادر في بغداد أن حكم الإعدام نفذ أولا في صدام حسين ثم أخيه غير الشقيق برزان التكريتي ثم القاضي عواد البندر.

وفي حين أن ثلاثة مسؤولين عراقيين قالوا إن حكم الإعدام نفذ بحق صدام حسين فقط، نفى موفق الربيعي -المستشار الأمني لرئيس الوزراء العراقي- أن يكون برزان أو عواد قد أعدما صباح اليوم وقال إن الحكم سينفذ بحقهما في وقت لاحق.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مستشارة رئيس الوزراء للشؤون الخارجية مريم الريس أن أحكام الإعدام نفذت بحضور ممثل لرئيس الوزراء نوري المالكي والقاضيين منقذ آل فرعون ومنير حداد، وعدد قليل من الصحفيين. مشيرة إلى أن عملية الإعدام صورت وسيتم بثها قريبا.

وكان العضو في محكمة التمييز العراقية منير حداد قال إن كافة الإجراءات قد اكتملت لتنفيذ الإعدام بحق صدام حسين، وأشار إلى أن هيئة الرئاسة العراقية غير معنية بتنفيذ الحكم وليس بوسعها تخفيفه أو تعديله.

وفي رده على سؤال للجزيرة عن إعلانه عن إعدام الرئيس العراقي المخلوع اليوم السبت وتعارضه مع عطلة عيد الأضحي، قال عضو محكمة التمييز العراقية إن العيد في العراق يبدأ الأحد.

وكان مسؤول عراقي مقرب من رئيس الوزراء نوري المالكي قال في وقت سابق إن توقيت تنفيذ حكم الإعدام اتفق عليه في اجتماع بين مسؤولين عراقيين وأميركيين. وقال إن الجانب الأميركي سيسلم الرئيس المخلوع إلى الجانب العراقي قبل وقت قصير من إعدامه.

أما خليل الدليمي رئيس فريق الدفاع عن الرئيس العراقي المخلوع فقال إن الأميركيين سلموا صدام للجانب العراقي تمهيدا لإعدامه، وإن فريق الدفاع تقدم بالتماس لوقف تنفيذ الحكم.

وأضاف الدليمي أن الأميركيين اتصلوا به لتسليمه المتعلقات الشخصية للرئيس المخلوع وأخيه برزان وأنهم طلبوا من فريق الدفاع إلغاء زيارة كانت مقررة السبت لبغداد.

رفض للتأجيل
وفي الولايات المتحدة رفض قاض أميركي تحركا من جانب محامين لتأجيل إعدام الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين.

وقال قاضي المحكمة الجزئية الأميركية كولين كولار كوتيلي، إن صدام ليس
محتجزا لدى الولايات المتحدة ونتيجة لذلك فان محكمته تفتقر إلى السلطة القضائية في هذا الصدد.

وفي وقت سابق حذرت أم حيدر -أخت الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين- من وقوع ما وصفتها بكارثة في العراق في حال تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحقه.

وفي اتصال مع الجزيرة أشارت إلى اتصالات أجرتها أسرة صدام حسين بمسؤولين عرب من أجل التدخل، وقالت إنهم كانوا مقدرين لخطورة الوضع في العراق، وناشدت أم حيدر الرؤساء العرب وأمير دولة قطر التدخل لوقف تنفيذ حكم الإعدام.

كما ناشد حيدر الناصري ابن أخت صدام حسين أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وعاهل المملكة العربية السعودية عبد الله بن عبد العزيز التدخل لوقف ما وصفه بالحكم الجائر على صدام حسين، وقال الناصري إن عائلة صدام تطالب بلقائه قبل تنفيذ الحكم عليه.

وقالت مصادر يمنية مطلعة إن رغد ابنة الرئيس العراقي المخلوع طلبت من السلطات اليمنية التدخل لدى سلطات الاحتلال في العراق لتسلم جثة والدها بعد إعدامه إلى أسرته المقيمة في اليمن لدفنه في صنعاء.

وأضافت المصادر أن رغد صدام حسين طلبت دفن والدها في اليمن مؤقتا في انتظار إعادته إلى العراق بعد جلاء الاحتلال عنه.

من جانبه وصف الزعيم الليبي معمر القذافي محاكمة صدام حسين بالباطلة، وقال إن صدام أسير حرب لا يمكن محاكمته بتحريم من المواثيق الدولية. وأضاف القذافي أن بريطانيا وأميركا هما من تجب محاكمتهما في هذه القضية.

*الجزيرة + وكالات









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024