الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 08:55 م - آخر تحديث: 08:47 م (47: 05) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - صدام حسين
المؤتمرنت -
رفض تسليم جثة الرئيس صدام لإسرته وليبيا تعلن الحداد
قال مستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي أن الرئيس السابق صدام حسين لم يقاوم عملية إعدامه التي جرت فجر اليوم في بغداد وانما استسلم للمشنقة بشكل عجيب .

وقال الربيعي ان عملية إعدام صدام حسين جرت في مبنى خارج المنطقة الخضراء الواقعة وسط بغداد وتوجد فيها مقرات الحكومة والسفارتين الاميركية والبريطانية ونفذها فريق عراقي بحماية رجال امن عراقيين .
وأكد في تصريح لقناة العراقية الرسمية ان أي من الاميركيين لم يدخل البناية التي جرت فيها عملية الاعدام .

واضاف ان القوات الاميركية سلمت صدام الى السلطات العراقية قبل اعدامه وكان مكتوف اليدين وادخل الى غرفة خاصة حيث تلي عليه قرارا الادانة بشكل مفصل . وأشار إلى أن صدام كان صامتا ولم يعلق بشيء وكان حاضرا ممثلون عن القضاء العراقي والحكومة .

وقال الربيعي انه بعد تلاوة قرار الادانة اقتيد صدام الى غرفة الاعدام ولم يطلب شيئا قبل اعدامه وانما كان يحمل بيده نسخة من القران قال انه يريد ايصاله الى شخص اسمه بندر فتم تسجيل اسمه كاملا .

واوضح ان صدام (69 عاما) استسلم الى حبل المشنقة بشكل عجيب ولم يقاوم حيث حضر الاعدام بالاضافة الى ممثلي القضاء والحكومة رجل دين وطبيب . وقال ان عملية اعدام الرئيس السابق قد صورت بالفيديو ابتداء من تسلمه من القوات الاميركية الى حين انتهاء عملية الاعدام .

ورفض الربيعي التحدث عن حوار قال انه جرى بينه وبين صدام لكنه اوضح انه سيفصح عن ذلك في وقت لاحق كما رفض تحديد المكان الذي جرت فيه عملية الاعدام مكتفيا بالقول انه خارج المنطقة الخضراء .

وشهد عملية تنفيذ الاعدام بصدام حسين 7 ممثلين للحكومة والقضاء العراقيين اضافة الى رجلي دين وطبيب . وقد نزلت الاليات العسكرية الاميركية والعراقية بشكل مكثف في شوارع بغداد معززة بالمروحيات العسكرية وسمع اطلاق نار كثيف في العاصمة يعتقد انه تعبير عن الفرح لاعدام صدام حسين .. وقد تجمع بعض السكان في احياء العاصمة وخاصة في مدينة الصدر الشيعية للاحتفال بانتهاء عملية اعدام الرئيس السابق , وقد فرضت السلطات حظرا للتجول لمدة اربعة ايام في مدينة تكريت شمال غرب بغداد مسقط راس صدام حسين .
من جهة أخرى , قالت مريم الريس مستشارة رئيس الوزراء نوري المالكي للشؤون الخارجية ان الحكومة ترفض تسليم جثة صدام إلى ابنته رغد التي طلبت ذلك لدفنه في اليمن موضحة ان موقفا رسميا بهذا الصدد سيعلن لاحقا .

وكانت رغد الابنة الكبرى لصدام المقيمة في الاردن طلبت من الرئيس علي عبد الله صالح التدخل لدى الحكومة العراقية لاستلام جثة والدها ودفنه في اليمن مؤقتا الى حين "تحرير" العراق واعادتها الى هناك لدفنها .

من جهتها اعلنت ليبيا الحداد الوطني ثلاثة ايام على "اسير الحرب" صدام حسين الرئيس العراقي السابق الذي اعدم فجر السبت في بغداد.


واعلنت وكالة الانباء الليبية "الحداد ثلاثة ايام في ليبيا وتنكيس كل الاعلام والغاء مظاهر الاحتفالات بما فيها مظاهر العيد اعتبارا من اليوم حدادا على اسير الحرب".


وكان حكم بالاعدام شنقا نفذ السبت في الرئيس العراقي السابق اثر ادانته في قتل 148 قرويا شيعيا في الدجيل في ثمانينات القرن الماضي.

وأكد الزعيم الليبي معمر القذافي "بطلان محاكمة" صدام حسين الذي تشغل الرأى العام والرأى العام الدولي قضية تنفيذ حكم الإعدام الصادر عليه.

وأوضح القذافي أن "صدام حسين" الذي أطاحت به قوات الغزو الأجنبي ولم يطح به الجيش العراقي أو الشعب العراقي هو أسير حرب حسب ما أعلنت الدول المحتلة عندما القت عليه القبض.

وأشار إلى أن معاهدة لاهاي وجنبف تنص على أن أسير الحرب يطلق سراحه عندما تنتهى العمليات العسكرية وحتى إذا تم الافتراض جدلا أن تتم محاكمته فإن الدولة التى القت عليه القبض والتي أسرته هي التي تحاكمه إي أن أميركا وبريطانيا هما اللتان تحاكمانه .. أما قيام محكمة عراقية بذلك فهو باطل وهو مهزلة ومسخرة.

وقارن القذافي بين ذلك وبين ما قام به الطليان عندما قبضوا على عمر المختار، حيث لم يأتوا بمحكمة ليبية ليطلبوا منها الحكم عليه، بل أقاموا محكمة احتلال وحاكموه محاكمة صورية حكمت عليه بالاعدام فورا وهذا الذي يتماشى مع طبيعة الطغيان والإستعمار وقد سجل في التاريخ هكذا أن عمر المختار الشهيد سقط في المعركة وقتلته ايطاليا.

و تباينت ردود الفعل الدولية والعربية بشأن اعدام الرئيس العراقي صدام حسين فجر السبت 30-12-2006، حيث اعتبر الرئيس الأمريكي جورج بوش أن اعدامه يشكل محطة هامة في مسيرة العراق "نحو بناء ديمقراطية تستطيع أن تحكم وتستمر وتدافع عن نفسها وتكون حليفة في الحرب على الإرهاب". وشدد على أن حسين اعدم بعد حصوله على "محاكمة عادلة وهو الأمر الذي أنكره على ضحايا نظامه الوحشي".

من جهته اعتبر الفاتيكان اعدام الرئيس العراقي "حدثا مأساويا مثل كل عقوبات الاعدام" وانه يثير مخاطر اشعال رغبة في الانتقام ونثر بذور عنف جديد في العراق.


إيران رحبت

وانتقدت منظمة "هيومان رايتس وتش" تنفيذ الإعدام بصدام، وقالت أن التاريخ سيحكم بشدة على تلك المحاكمة، وقال مفوض المعونة والتنمية في الاتحاد الاوروبي لويس ميشيل ان اعدام صدام حسين شنقا عمل "همجي" وقد يحوله الى شهيد، بينما قال الرئيس الافغاني حامد كرزاي أن "أعدام الرئيس العراقي السابق هو قرار الحكومة العراقية. نتمنى للشعب العراقي الازدهار والسعادة والنجاح.العيد هو يوم الفرحة والصلاح والمصالحة وليس يوم الانتقام"، واعتبرت وزراة الخارجية الكويتية أن إعدام صدام شأن يخص العراقيين فقط.

وقال مسؤول اسرائيل كبير لوكالة فرانس برس تعقيبا على اعدام الرئيس العراقي السابق شنقا تم "احقاق العدل" برأي اسرائيل. قال هذا المسؤول "نتحدث عن رجل عرض الشرق الاوسط للدم والنار عدة مرات واستخدم اسلحة كيميائية ضد شعبه ومسؤول عن موت آلاف الاشخاص".

بينما رحب نائب وزير الخارجية الايراني حميد رضا آصفي اليوم السبت باعدام الرئيس العراقي صدام حسين معتبرا انه "نصر للعراقيين". وقال آصفي في تصريحات بثتها وكالة الانباء الايرانية الرسمية ان "العراقيين هم المنتصرون كما انتصروا عندما فقد (صدام حسين) السلطة".

وأبدت وزارة الخارجية الروسية "أسفها" لإعدام صدام حسين، في حين قال الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية كين غانغ اليوم السبت إن إعدام الرئيس العراقي صدام حسين هو شأن عراقي قرره العراقيون.




بريطانيا ..دفع ثمن جرائمه

وعبرت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت عن ارتياحها لان "صدام حسين حوكم امام محكمة عراقية على الاقل في عدد قليل من القضايا الرهيبة التي ارتكبها ضد الشعب العراقي". واضافت "لقد دفع ثمن جرائمه", مذكرة في الوقت نفسه بان "الحكومة البريطانية لا تدعم اللجوء الى حكم الاعدام في العراق ولا في اي مكان آخر".

كما اوضحت وزارة الخارجية الفرنسية في بيان ان "فرنسا التي تدعو على غرار جميع شركائها الاوروبيين الى الالغاء التام لعقوبة الاعدام, تبلغت بتنفيذ حكم الاعدام بصدام حسين الذي حصل اليوم السبت في 30 كانون الاول/ديسمبر". واضافت ان "هذا القرار يعود الى الشعب العراقي والسلطات العراقية".

وخلص البيان الى القول ان "فرنسا تدعو جميع العراقيين الى التطلع الى المستقبل والعمل من اجل المصالحة والوحدة الوطنية. واكثر من اي وقت مضى, يجب ان يكون الهدف عودة العراق الى سيادته التامة واستقراره".
وكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024