الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 12:39 م - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
دين
المؤتمرنت -
مؤتمر الدوحة يوصي بمجمع علمي للمذاهب
ادان المشاركون في مؤتمر الدوحة لحوار المذاهب الإسلامية ما يحدث فى العراق من حرب طائفية بين السنة والشيعة وحذروا من ان يؤدى ذلك الى تفتيت العراق وصرف الانتباه عن العدو الحقيقي المتربص بالأمة.
وأكد المؤتمر فى ختام أعماله بالدوحة اليوم على حرمة دم المسلم وماله وعرضه واستنكر الجرائم المرتكبة على الهوية المذهبية .. داعيا الى الوقوف صفا واحدا امام التحديات والعدوان الذى تتعرض له الأمة.
وشدد المؤتمر على ضرورة استمرار الجهود لتحقيق التقارب والتفاهم بين مختلف المذاهب والفرق الإسلامية والعمل على إزالة العقبات التى تعترض طريق الوحدة وبذل الجهود لتفعيل القرارات والتوصيات التى انتهت اليها المؤتمرات السابقة وتصب كلها فى الاتجاه نفسه.
ورفض المشاركون من علماء السنة والشيعة والزيدية والاباضية رفضا قاطعا كل تطاول او إساءة الى بيت ال رسول الله /صلى الله عليه وسلم/ وصحابته رضوان الله عليهم جميعا وامهات المؤمنين.. وناشدوا اتباع المذاهب والفرق الإسلامية احترام مقدسات كل طرف والحفاظ على الاحترام المتبادل فى الحوار والنشاط الدعوى.
ودعا المؤتمر الذى انعقد على مدى ثلاثة ايام القيادات والمراجع الدينية السنية والشيعية الى الحفاظ على حدود وضوابط التعامل مع الاخر وعدم السماح بالتبشير لمذهب التشيع فى بلاد السنة او للتسنن فى بلاد الشيعة درءا للفتنة والشقاق بين ابناء الأمة الواحدة.
وناشد المؤتمر كذلك حكام ورؤساء الدول العربية والإسلامية تعزيز جهود العلماء والمفكرين فى سبيل تحقيق الوحدة واقرار سياسة الحوار بين المذاهب الإسلامية.
واوصى مؤتمر الدوحة بتشكيل مجمع علمى عالمى يضم علماء السنة والأمامية والزيدية والاباضية يعزز فكرة التقريب ويرصد المعوقات والخروقات ويضع لها الحلول المناسبة.. واقترح المشاركون فى هذا السياق ان تكون الدوحة مقرا لهذا المجمع.
وشهدت الجلسة الختامية للمؤتمر مناقشات صريحة بين المشاركين اكدوا فيها ضرورة احترام مقدسات ومعتقدات بعضهم البعض وشددوا على ضرورة الوحدة وخطاب اسلامى جديد يخدم مقدسات المذاهب الاسلامية المختلفة .. كما دعوا الى حل الخلافات عبر الحوار بين الأطراف المتصارعة فى الدول الاسلامية وحسن الظن بينها .
واكد المشاركون فى الجلسة الختامية ان المهمة الأساسية تتمحور فى تضافر الجهود لتوحيد المسلمين والتوفيق بينهم والتقريب بين المذاهب الإسلامية وتحقيق التعايش السلمى بين اتباعها وازالة كافة الخلافات التى تنشأ على خلفيات عقائدية ومذهبية.
وكان مؤتمر الدوحة لحوار المذاهب الاسلامية الذى انعقد بعنوان /دور التقريب فى الوحدة العملية للامة/ قد ناقش من خلال ثمانى جلسات فى جو من الصراحة والشفافية اهمية الحوار لوحدة الامة ودور التقريب فيها والعقبات التى تقف فى طريقها وكيفية التغلب عليها من خلال الحلول العلمية فى ظل الظروف الدقيقة الراهنة التى تمر بها الامة الإسلامية بخاصة الوضع الراهن فى العراق.
ونظم المؤتمر جامعة قطر بالتعاون مع جامعة الازهر والمجمع العالمى للتقريب بين المذاهب الإسلامية وشارك فيه اكثر من مائتى عالم من اكثر من اربعين دولة.
/ قنا/








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024