الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 07:48 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - عبدالقادر باجمال - رئيس مجلس الوزراء اليمني ( إرشيف)
المؤتمرنت -
باجمال يستعرض في سوريا تطور التعليم في اليمن
قال رئيس الوزراء عبد القادر باجمال أن التراكم المعرفي هو الذي يصنع التطور الاقتصادي والاجتماعي للشعوب .. موضحاً أن أساس التقدم الذي يعيشه العالم اليوم هو نتاج لتكامل الصورة في العلاقات بين الثورة السياسية والثورة المعرفية والتكنولوجية.

جاء ذلك في محاضرة ألقاها مساء أمس بقاعة المعهد العالي للتراث التابع لجامعة حلب السورية وحضرها أساتذة الجامعة وعمداء كلياتها وحشد من الطلاب اليمنيين الدارسين في جامعة حلب ..

وأشار رئيس الوزراء إلى أهمية الاستفادة من التاريخ وتجارب الشعوب الناجحة في المجال العلمي والمعرفي لتطوير العملية التعليمية بمراحلها ومستوياتها المختلفة وربط العلم بمتطلبات التنمية لإحراز التقدم المنشود.

وقال : أن هناك أهمية قصوى في أشراك الجامعات في العملية التنموية التطبيقية لاسيما في مجال البحث العلمي الذي ينبغي أن يكون للجامعات حضوراً مكثفاً من خلاله لتنمية المناطق الصناعية وإمدادها بالأبحاث التطويرية ، وكذا خلق أجواء تكاملية بين المختبر الجامعي البحثي ومراكز البحث الصناعي في المصانع والمعامل بما في ذلك تطوير عملية التدريب والتأهيل المنتظمة لإمداد الأنشطة الصناعية بأحدث ما أنتجته المعرفة الإنسانية في هذا المجال .. لافتاً إلى أن التخصص في مختلف العلوم الإنسانية والتطبيقية وتركيز الجهد في مجال معين يساهم بدرجة أساسية في تقديم شئ نافع ومفيد للإنسان والمجتمع الذي يعيش فيه .

واستعرض رئيس الوزراء جملة التطورات التعليمية والتربوية التي حدثت في الجمهورية اليمنية بعد إعادة تحقيق الوحدة المباركة, وأصبحت المرتكز الرئيس للتنمية البشرية.. مؤكدا على ضرورة تبادل الخبرات بين وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي في اليمن ونظيراتها السورية وخاصة في جانب تطوير النظم التعليمية في المرحلة الثانوية حيث توجد أمام مجلس الوزراء اليمني دراسة إستراتيجية للارتقاء بمخرجات التعليم الثانوي ولاسيما مخرجات العلوم التطبيقية.

وأشار باجمال في نفس الوقت الى القوانين والنظم الجديدة التي من شأنها ان ترتفع بمستوى عمل الجماعات الاهلية لتتمكن من تقديم نماذج رائدة في العملية التعليمية, تحت رقابة صارمة من قبل الدولة وخصوصاً في مجال العلوم الطبية التي ينبغي عدم التهاون في طرائق التعليم واسسه المعرفية وامكانياته المادية الفنية ومناهجها الاكاديمية.

وعبر رئيس الوزراء عن تقديره وامتنانه لدور سوريا الشقيقة في التنمية العلمية والمعرفية في اليمن سواء من حيث ايفادها للمدرسين السوريين او توفيرها للمقاعد الدارسية الجامعية والعليا للدارسين اليمنيين في الجامعات السورية.

وتطرق رئيس الوزراء في سياق محاضرته الى تجربة الثورة الصناعية في أوروبا وعصرالنهضة الذي نجم عن الاكتشافات العلمية والتراكم المعرفي في الوقت الذي لم تتمكن فيه بعض البلدان من احراز اي تقدم رغم امتلاكها انذاك لتراكم مالي كبير توفر لها جراء اكتشاف امريكا وتكدس الذهب لديها.

من جانبه استعرض رئيس جامعة حلب الواقع الاكاديمي والمادي للجامعة وانشطتها التعليمية والبحثية الى جانب المخطط العام لحرم الجامعة بالاضافة الى الدور الذي يضطلع به المعهد العالي للتراث في الكشف عن التراث العربي ونشره والتعريف به وكذا اصدار الكتب والمجلات والموسوعات العلمية المتعلقة بهذا الجانبان .

وأشار الى العلاقات القائمة بين الجامعة ومؤسسات التعليم العالي في اليمن ..موضحاً أن نسبة الطلاب اليمنيين الدارسين في الجامعة تشكل 7ر24 بالمائة من اجمالي الطلاب العرب البالغ عددهم 1500 طالبا وطالبة.
المصدر / سبا








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024