السبت, 23-نوفمبر-2024 الساعة: 01:59 م - آخر تحديث: 01:43 م (43: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
البروفسور وهيب عبدالرحيم باهديله في رحاب العُلماء الخالدين
أ.د عبدالعزيز صالح بن حبتور
ثورة الـ "14" من أكتوبر عنوان السيادة والاستقلال والوحدة
بقلم/ يحيى علي الراعي*
14 أكتوبر.. الثورة التي صنعت المستحيل
قاسم‮ محمد ‬لبوزة‮*
زخم الثورة وحاجته لسلوكٍ ثوري
إياد فاضل*
خواطر في ذكرى تأسيس الموتمر الشعبي العام
د. أبو بكر عبدالله القربي
المؤتمر الشعبي رائد البناء والتنمية والوحدة
عبدالسلام الدباء*
شجون وطنية ومؤتمرية في ذكرى التأسيس
أحمد الكحلاني*
ليبارك الله المؤتمر
راسل القرشي
ميلاد وطن
نبيل سلام الحمادي*
رؤية وطنية تلبّي احتياجات الشعب
أحلام البريهي*
المؤتمر.. حضور وشعبية
أحمد العشاري*
دين
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
فرنسا : أكثر من (53) ألف بأسم (محمد )
قد يكون احتلال اسم «محمد» المرتبة الأولى بلا منازع بين أسماء المواليد الجدد لمسلمي فرنسا أمرًا عاديًا، لكن ما هو لافت أن تحتل هذه التسمية مكانة متصاعدة بين أكثر الأسماء شيوعًا على مستوى فرنسا كلها؛ لتصبح ضمن الخمسين اسمًا الأكثر شيوعًا في البلاد.
ويبلغ عدد الفرنسيين الذين تسموا بتسمية الرسول صلى الله عليه وسلم، منذ سنة 1940إلى سنة 2005نحو 53ألفًا 377 شخصًا، بحسب آخر تقرير للمعهد الوطني للإحصاء والدراسات الاقتصادية الفرنسي.
ولا يتضمن هذا الإحصاء أسماء محمد الموجودة ضمن الأسماء المركبة مثل محمد علي أو محمد أمين أو محمد صالح أو سيدي محمد، حيث أطلق مثل هذه الأسماء على نحو 2480مولودًا جديدًا منذ سنة 1940إلى الوقت الحالي.

وسجل اسم «محمد» أعلى نسبة ارتفاع من حيث إطلاقه على المواليد الجدد في عام واحد في عام 1984 حيث بلغ عدد المواليد الذين تسموا بتلك التسمية 1725طفلاً، أما في عام 2005 فبلغ عدد المواليد الذين تسموا باسم محمد 1550طفلاً، بحسب أرقام المعهد الوطني التي اطلع عليها مراسل «إسلام أون لاين.نت».
كما سجلت التسمية بمحمد تقدمًا من حيث الترتيب العام للأسماء الأكثر شيوعًا على المستوى الوطني في فرنسا كلها، حيث احتل في آخر إحصاء جرى العام الماضي المرتبة 94 على مستوى فرنسا.

الدين والحنين للوطن
من جانبه يرى جاي هيدلبروك الخبير بالمعهد الوطني أن انتشار التسمية بمحمد والعودة إلى الأسماء التي تحمل رمزية تاريخية ودينية مرتبط بموجة إحياء ديني شهدتها الأقليات المسلمة في الغرب منذ نهاية الستينيات، وكانت انعكاسًا لعودة العامل الديني كمؤثر في البلدان الأصلية.
ويضيف أن جزءًا كبيرًا من هذه الأسماء بالنسبة للمهاجرين ارتبط أيضًا بحنين الآباء المهاجرين إلى بلدانهم الأصلية.
وتاريخيًّا سجلت التسمية بمحمد تصاعدًا ملحوظًا خلال الخمسين سنة الأخيرة. ففي حين لم تسجل في دفاتر الولادات الفرنسية قبل سنة 1925أي تسمية باسم محمد، إلا أن عام 1926الذي شهد تشييد أول مسجد في باريس (مسجد باريس الكبير) عرف تسجيل أول مواليد باسم محمد في الدفاتر الفرنسية الرسمية.
واحتل اسم محمد في هذا العام المرتبة 980في ترتيب الأسماء الأكثر شيوعًا في فرنسا قبل أن يقفز إلى المرتبة 385في عام 1940.
وشهدت حقبة الخمسينيات مع بداية حركات استقلال المستعمرات الفرنسية السابقة في شمال إفريقيا بداية الصعود الكبير لمعدل التسمية بمحمد ليصل إلى المرتبة 152في نهايتها، ثم إلى المرتبة 98في عام 1960حيث تم تسجيل 348طفلاً بمحمد في الدفاتر الرسمية.
تأثير محمد علي كلاي
ويعزو هيلدبروك صعود اسم محمد في الستينيات بطريقة مثيرة إلى بروز الشخصية العالمية لبطل العالم في الملاكمة محمد علي كلاي، حيث يرى الباحث الفرنسي أن مسلمي فرنسا يتأثرون -مثل المجموع العام للسكان- بالمشاهير الذي يفتخرون بهم فيعمدون أيضًا إلى تسمية أبنائهم بأسمائهم .
كما شهد إطلاق تسمية محمد تصاعدًا أكبر مع نهاية السبعينيات من القرن الماضي وهو ما ربطه الباحث الفرنسي في العلوم السياسية »توماس دلتومب بـالصحوة الإسلامية وبداية صعود الحركات الإسلامية وقيام الثورة الإسلامية بإيران وما رافقها من عودة قوية إلى الرموز الدينية والأسماء وكل العادات التي تثبت التمسك بالهوية. فقد سجلت سنة 1948تحقيق رقم قياسي لاسم محمد في ذلك الوقت ليحتل في هذه السنة المرتبة 52على مستوى فرنسا.
وشهد الاسم تراجعًا طفيفًا في بداية التسعينيات، حيث احتل سنة 0991 على سبيل المثال المرتبة 36 فرنسيًّا بـ1931 مولودًا سجلوا في دفاتر المواليد الجدد، غير أنه سرعان ما عاد بقوة في أواخر التسعينيات وأوائل القرن الجديد؛ ليظل ضمن الأسماء الخمسين الأكثر شيوعًا بفرنسا.

اعتراف رسمي
وشهدت تسمية محمد اعترافًا رسميًّا فرنسيًّا ليس فقط في خطابات المسئولين الفرنسيين الرسميين الذين يؤكدون رسميًّا على الحرص على إدماج الفرنسيين من أصول مهاجرة والذين يحملون أسماء من قبيل محمد وعلي، بل أيضًا من خلال إطلاق تسمية محمد على أحد أبرز الساحات الباريسية المطلة على نهر السين، حيث قام الرئيس الفرنسي جاك شيراك يرافقه العاهل المغربي محمد السادس بتدشين ساحة محمد الخامس، وهي الساحة التي يشرف عليها معهد العالم العربي في باريس منذ أكثر من عقد.
كما نقش اسم محمد على الرخام في ساحة لاكونكورد أكثر الساحات الفرنسية شهرة، حيث تقف المسلة الفرعونية التي أهداهاالملك محمد علي المصري إلى الملك لوي فليب الفرنسي -حسبما نقش عليها- والذي حكم فرنسا أوائل القرن التاسع عشر.
ويقول مراسل إسلام أون لاين.نت: إنه بخلاف العديد من الأسماء العربية والإسلامية الأخرى، لم تتأثر تسمية محمد بموجة الإسلاموفوبيا التي عمت فرنسا والغرب على وجه العموم منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر 1002. فقد شهدت تسمية أسامة -على سبيل المثال- انخفاضًا حادًّا بعد تلك الهجمات التي اتهم تنظيم القاعدة بزعامة أسامة بن لادن بالوقوف وراءها.
وبلغ عدد أسماء أسامة سنة 2003 المسجلة في دفاتر المواليد الفرنسية 54 اسمًا، انخفاضًا من 152في عام 1999.
وإذا كانت تسمية محمد تحتل مكانة ضمن الخمسين الاسم الأكثر انتشارًا في فرنسا، فإنها تحتل المرتبة الأولى بلا منازع في بعض المناطق ذات الأغلبية المهاجرة. ففي عام 2003احتل الاسم المرتبة الأولى في المنطقة 93والمعروفة بمنطقة سانت سنت ديني بعدما حمله 187وليدًا. وكالات









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024