الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 04:07 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت /رام الله / جاد نافع -
"كي مون"يلتقي "عباس" دون"هنية"
التقى اليوم الرئيس الفلسطيني ، محمود عباس في مقر الرئاسة بمدينة رام الله الأمين العام للأمم المتحدة " بان كي مون " وتناول معه آخر التطورات وأطلعه على معاناة الشعب الفلسطيني في ظل الحصار؛ بينما أسقط "بان كي مون" ، رئيس الوزراء الفلسطيني إسماعيل هنية من جولته في الشرق الأوسط مؤكدا أن جدول لفاءاته لم يتضمن مقابلة مع هنية.
من جانبه قال وزير الخارجية السويدي" كارل بلدت" خلال لقاءه اليوم وزير الإعلام الفلسطيني ، الدكتور مصطفى البرغوثي بمقر وزارة الإعلام بمدينة رام الله :انه كوزير في حكومة ائتلافية لا يقبل أن يتدخل أي طرف خارجي في حكومة بلاده أوان يمايز بين وزرائها وبالمقابل فإنه يؤكد ضرورة التعامل مع الحكومة الفلسطينية كفريق واحد وعدم التمييز بين أعضائها.
وطالب البرغوثي بضرورة الاعتراف بحكومة الوحدة الوطنية والتعامل مع وزرائها دون تمييز أو مفاضلة وتوفير الدعم للسلطة الفلسطينية عبر مركز مالي موحد هو وزارة المالية وقال البرغوثي خلال اجتماعه مع وزير الخارجية السويدي : انه مع كل يوم يمر نحقق اعترافاً جديداً بالحكومة ونفشل محاولات إسرائيل لعزل الحكومة.
وأكد وزير الخارجية السويدي دعم بلاده لحقوق الشعب الفلسطيني إلى جانب توفير الدعم المالي الذي رفعته السويد 25% هذا العام ليبلغ 75 مليون يورو.
وأضاف الوزير السويدي أهمية دعم الاقتصاد الفلسطيني وانتشال الشعب الفلسطيني من حالة الفقر والبطالة التي يعيشها ، وقال : إن السويد تدرس آلية التعامل مع الحكومة الفلسطينية والسبل لإيصال الدعم المالي للفلسطينيين.
وبعد أن زار الأمين العام للأمم المتحدة " بان كي مون " مخيم عايدة للاجئين الفلسطينيين شمال مدينة بيت لحم وإطلع على الآثار السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي يعاني منها الشعب الفلسطيني جراء السياسات الإسرائيلية وعلى رأسها جدار الفصل ؛ عبَّر الأمين العام للأمم المتحدة عن تضامنه مع الشعب الفلسطيني, مشيراً إلى الصعوبات المعيشية التي يواجهها الفلسطينيون جراء استمرار إسرائيل في بناء جدار الفصل ؛ مؤكدا انه سيبذل قصارى جهوده لتطبيق قرارات الشرعية الدولية فيما يخص القضية الفلسطينية, وضرورة التوصل إلى حل يعيد السلام والأمن لهذه المنطقة من خلال إقامة دولتين فلسطينية وإسرائيلية تعيشان جنبا إلى جنب وفق رؤية المجتمع الدولي.
ووصف الأمين العام للأمم المتحدة حياة الفلسطينيين بالمأساة الحقيقة, خصوصا بعد مشاهدته المواطنين الذين يعيشون حياة قاسية نتيجة الجدار الفاصل الذي حرمهم أدنى متطلبات الحياة الإنسانية كالتعليم والصحة.
وشدد الأمين العام للأمم المتحدة على ضرورة قيام إسرائيل بتطبيق قرارات الجمعية العمومية للأمم المتحدة خصوصا فيما يتعلق بوقف بناء الجدار.
وخلال مؤتمر صحفي جمعه مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة دعا " بان كي مون " الحكومة الفلسطينية الجديدة إلى "الوفاء بالتزاماتها.
وقال: انه سيجتمع مع الرئيس (أبو مازن)، وأعضاء آخرين بالحكومة الفلسطينية، وإن جدول لقاءاته لم يتضمن مقابلة مع هنية.
وأوضح الأمين العام للأمم المتحدة أنه اتفق مع مبارك على أهمية أن يقوم المجتمع الدولي بتشجيع جهود عملية السلام الحالية، معرباً عن أمله في أن تقوم حكومة الوحدة الفلسطينية بـالوفاء بالتزاماتها تجاه المجتمع الدولي بالنسبة للسلام والأمن في المنطقة.
أكد اليوم وزير الإعلام الفلسطيني أن حكومة الوحدة الوطنية هي الأكثر ديمقراطية وتمثيلاً حيث تحظى بدعم 96% من الناخبين الفلسطينيين وان الوزير السويدي كان واحداً من بين الشخصيات الدولية التي أشرفت على الانتخابات التشريعية الفلسطينية.
كما أكد الوزير البرغوثي أن برنامج حكومة الوحدة الوطنية يعطي المجال لتهدئة شاملة متبادلة ومتزامنة وإعطاء المجال أمام وقف إطلاق نار حال قبلت إسرائيل بذلك وان الكرة في الملعب الإسرائيلي وان إسرائيل هي التي تعيق ذلك مثلما تعيق فرص السلام في المنطقة.
وأضاف البرغوثي أن الحكومة الجديدة تحترم القانوني الدولي والقانون الدولي الإنساني وتطالب العالم بأن يضغط على إسرائيل لاحترامه.
وأشار وزير الإعلام الفلسطيني إلى أن البرنامج السياسي للحكومة ينص على إقامة دولة فلسطينية على الأراضي المحتلة عام 67 وعاصمتها القدس في حين فوضت الحكومة الرئيس عباس إجراء المفاوضات مع إسرائيل على أن يعرض أي اتفاق يتم التوصل إليه على المجلس الوطني الجديد أو الاستفتاء الشعبي.

مطالبة بمحاكمة أولمرت ووزير حربه ورئيس أركان الجيش ..


ويوم أمس السبت "24/3" ، طالب وزير الاعلام الفلسطيني ، د . مصطفى البرغوثي ، بالتحقيق مع رئيس الوزراء الاسرائيلي ، أيهود أولمرت ، ووزير حربه ، عمير بيرتس، ورئيس هيئة الاركان في الجيش الإسرائيلي ، جافي أشكنازي ، بسبب اعتداءات تعرض لها فلسطينيون على أيدي جنود إسرائيليين.
وقال البرغوثي في مؤتمر صحفي عقده في وزارة الإعلام : إن التحقيق يجب ألا يجري فقط مع الجنود الإسرائيليين يجب التحقيق مع رئيس الوزراء الإسرائيلي ووزير حربه ورئيس هيئة الأركان ؛ مضيفا : هذا استخدام للعنف السادي والإجرامي ولم يكن له أي مبرر لهذه الاعتداءات.
ووزعت وزارة الإعلام الفلسطينية أمس السبت في مؤتمر صحافي شريط فيديو صوره هواة لجندي إسرائيلي وهو يضرب شابا فلسطينيا وفيلما آخر لكلب بوليسي إسرائيلي وهو يعض امرأة فلسطينية في يدها خلال عملية للجيش الصهيوني.
ويظهر الفيلم الذي عرض أمام الصحافيين الشاب الفلسطيني محمد الجبالي (19 عاما) وهو يقف بين ثلاثة جنود من حرس الحدود الإسرائيلي, وبعد أن أعاد له الجندي بطاقة هويته وسترته انهال عليه جندي آخر بالضرب على رأسه وبركله, قبل أن اخلوا سبيله.. وفي مشهد آخر تظهر مجموعة من الجنود وهم يحددون لكلب بوليسي طريقه إلى منزل محاصر في بلدة العبيدية القريبة من مدينة القدس, وبعد لحظات ظهر الكلب وهو يعض امرأة فلسطينية تدعى يسرى ربايعة بيدها وتحاول المرأة الخلاص من الكلب دون جدوى فيما وقف الجنود ينظرون اليها ثم تدخلوا لإبعاد الكلب بعد وقت طويل نسبيا.
وقال وزير الإعلام الفلسطيني : ما شاهدتموه ليس إلا جزءا مما يتعرض له الفلسطينيون فعدسات الكاميرا لا تلتقط كل الممارسات التي تجري بدم بارد ؛ ودعا البرغوثي المجتمع الدولي إلى ممارسة الضغط على إسرائيل لوقف هذه الممارسات العنصرية .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024