الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 01:21 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - الوقت البحرينية -
الفيصل يلمِّح الى إشراك حماس في المبادرة
ألمح وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أمس الاثنين أمام نظرائه العرب إلى أن حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية التي تشارك فيها حركة حماس قد تتبنى المبادرة العربية، علما أن السلطة الفلسطينية سبق وتبنتها عند إقراره العام .2002
وكان وزراء الخارجية العرب أعادوا تبني المبادرة العربية للسلام مع إسرائيل أمس الاثنين ‘’كما هي من دون اي تعديل’’، كما اقروا تشكيل فرق عمل للتحرك مع المجتمع الدولي و’’الاطراف المعنية’’ لتنفيذ المبادرة.
وقال الفيصل في افتتاح اجتماع وزراء الخارجية استعدادا للقمة، ان الجهود العربية التي بذلت وخصوصا اتفاق مكة المكرمة بين حركتي فتح وحماس تعزز ‘’فرص الخروج بموقف عربي قوي يدعم المبادرة العربية للسلام’’ مع إسرائيل.
وأضاف ان هذه المبادرة هي ‘’أفضل نظام لبلوغ الحل العادل والشامل ليس فقط للمشكلة الفلسطينية لكن كل أوجه النزاع العربي الإسرائيلي’’.
وإعادة تبني المبادرة في الرياض يعني ضرورة اشراك حركة حماس في هذه العملية، وخصوصا انها لم تكن في الحكم عند اقرار المبادرة قبل خمس سنوات.
وفي هذا الإطار، قال مصدر دبلوماسي عربي لفرانس برس ان مشعل الذي قام بزيارة عاجلة الأحد إلى السعودية، أكد للأمير سعود الفيصل ان ‘’موقف حماس سيكون مع الإجماع العربي وعدم الاختلاف مع الموقف الرسمي الفلسطيني’’.
ولم يستبعد مسؤول عربي كبير ان تقوم فرق العمل التي ستشكل لتفعيل مبادرة السلام، بزيارة إسرائيل لإجراء اتصالات مع المسؤولين في هذا البلد بهدف تشجيعهم إلى القبول بالمبادرة واطلاعهم على ‘’آليات تطبيقها خاصة ما يتعلق بموضوع عودة اللاجئين’’، خصوصا وان الوزراء وافقوا على ان تتصل فرق العمل هذه بجميع ‘’الأطراف المعنية’’.
وبحسب مصادر مشاركة في الاجتماع، اتى قرار تشكيل فرق العمل في بند اقر بالاجماع لتفعيل المبادرة العربية.
وينص هذا البند على ‘’تكليف اللجنة الوزارية الخاصة بمبادرة السلام العربية بتشكيل فرق عمل بهدف اجراء الاتصالات اللازمة مع اللجنة الرباعية وأعضاء مجلس الأمن والإطراف المعنية من اجل شرح المبادرة العربية وتفعيلها وبدء مفاوضات جدية على أساسها تقود الى تسوية شاملة وعادلة للصراع العربي الإسرائيلي’’.
وسترفع مشاريع القرارات إلى القادة العرب في القمة العربية الأربعاء والخميس المقبلين في الرياض لتبنيها.
وعلى صعيد الازمة السياسية اللبنانية بين الحكومة والمعارضة، قال الفيصل الذي تنشط دبلوماسية بلاده لحل هذه الأزمة ‘’نرى فرصة للفرقاء اللبنانيين لتغليب مصلحة بلادهم على كل شيء آخر’’. ودعا اللبنانيين ‘’للجلوس على طاولة الحوار’’ لحل الازمة السياسية. وسيشارك لبنان في القمة بوفدين منفصلين في القمة.
وفي موضوع العراق، قال انه ‘’بكل تعقيداته وانعكاساته المحتملة والخطيرة على دول الجوار وسائر المنطقة يشكل تحديا خطيرا يواجه قادتنا الساعين الى موقف جماعي يؤكد وحدة واستقلال وسيادة العراق والنأي به عن التدخلات الخارجية والتوجه الجاد من اجل تحقيق مصالحة وطنية حقيقة يتمتع في ظلالها اطياف الشعب العراقي كافة بالمساواة والحقوق المشروعة.
وعن المسألة النووية قال رئيس المجلس الوزاري ان القمة ستكون مدعوة للتأكيد على ضرورة الوصول الى حل سياسي للملف النووي الايراني مع الأخذ بالاعتبار هدف اخلاء منطقة الشرق الاوسط من الاسلحة النووية على نحو لا يقبل الاستثناءات والحفاظ على حقوق كافة الدول الموقعة على معاهدة منع الانتشار النووي في الاستفادة من الطاقة النووية للاغراض السلمية وبموجب الاشتراطات الدولية المعروفة.
وفي القدس، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت عن الامل في ان تدفع الدول العربية بمبادرة السلام هذه قدما، مؤكدا انه سيعتبر ذلك ‘’تطورا ايجابيا جدا’’.
وكان وزير الخارجية السوداني رئيس الدورة السابقة الدكتور لام اكول قد تحدث في بداية الجلسة موضحا ان بلاده تولت رئاسة القمة العربية الثامنة عشرة خلال عام واجهت فيه الأمة العربية الكثير من التحديات والاحداث استهدفت امنها واستقرارها في فلسطين ولبنان والصومال ودارفور، مبينا انه تم مواجهتها والتعامل معها بالصبر والعزم انطلاقا من المسؤولية والحرص على امن واستقرار وتطور الامة العربية.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024