الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 11:44 م - آخر تحديث: 11:37 م (37: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - الجزيرة نت -
مقتل 6 جنود امريكيين في العراق
قال الجيش الأميركي إن ستة من جنوده ومترجما عراقيا قتلوا وجرح جنديان في هجمات منفصلة استهدفت دورياتهم في مناطق متفرقة من العراق.


وأوضح الجيش في بيان أن خمسة جنود لقوا حتفهم في أربع هجمات أمس الخميس، بينما قتل آخر الثلاثاء بانفجار عبوة ناسفة في تكريت شمالي العاصمة.


وبذلك يرتفع إلى 3442 على الأقل عدد الجنود والموظفين الأميركيين الذين قتلوا بالعراق منذ مارس/آذار 2003، استنادا إلى أرقام وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون).

من جهة ثانية قال عقيل البهادلي المسؤول الإعلامي في مكتب الشهيد الصدر في البصرة إن قوات بريطانية اغتالت قائد جيش المهدي في المدينة. وأضاف البهادلي أن أبو قادر اغتيل مع ثلاثة من مرافقيه في منطقة الجنينة بوسط المدينة، بينما قالت الشرطة العراقية إن أبو قادر قتل في اشتباكات مع القوات البريطانية.




من جهة أخرى قال الجيش الأميركي إن قوات أميركية وعراقية اعتقلت شخصا يشتبه في علاقته بإدخال أسلحة ومتفجرات من إيران في مدينة الصدر.


وفي ذات السياق أفادت الشرطة العراقية أن خمسة متعاقدين أمنيين أصيبوا في تفجير عبوة ناسفة استهدفت سيارات رباعية الدفع بمنطقة الكزيزة وسط البصرة.

وفي بغداد، فجر مسلحون جسرا يربط بين حيي الخضراء والجمعية غربي العاصمة. كما عثرت الشرطة على اثنتين وعشرين جثة مجهولة الهوية خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية. أما في المقدادية فأصيب خمسة شرطة بينهم ضابط في تفجير عبوة ناسفة.


في تطور آخر تبنت ثلاثة فصائل مسلحة بالعراق -في تسجيلات مصورة- ثلاث هجمات منفصلة بعبوات ناسفة على ما قالت إنها آليات أميركية. ويظهر التسجيل الأول هجوما تبنته جبهة الجهاد والإصلاح على آلية شمال العاصمة، ويظهر الثاني تفجيرا تبناه جيش الراشدين في اليوسفية، أما الثالث فيظهر تفجيرا تبنته عصائب العراق في الرطبة. ولم يتسن التأكد من مصداقية التسجيلات من مصادر مستقلة.

في التطورات السياسية طالب الزعيم الشيعي مقتدى الصدر -في أول ظهور علني له منذ عدة أشهر- القوات الأميركية بالخروج من العراق على الفور أو جدولة انسحابها.


ووصف الصدر في خطبة الجمعة بمدينة الكوفة الحكومة العراقية بأنها جهة تنفيذية لا يحق لها طلب تمديد بقاء قوات الاحتلال ولو ليوم واحد.


غير أنه حث جيش المهدي على عدم الانجرار وراء مخططات من وصفه بالمحتل قائلا "أسمع بين الحين والآخر تصادما بين جيش المهدي وقوات الجيش والشرطة العراقية، وحسب علمي من يقف وراء هذا التصادم هو المحتل ليخلق بذلك ذريعة لبقائه".


كما دعا مقتدى الصدر لعدم الاستجابة للمخططات الرامية للتفريق بين السنة والشيعة، مشيرا إلى أنه مستعد للتعاون مع السنة على كافة الأصعدة "وهذه يدي أمدها إليهم".


وكانت صحيفة نيويورك تايمز ذكرت في عددها الصادر اليوم أن الصدر عاد منذ أقل من أسبوع إلى العراق بعد أن أمضى عدة أشهر في إيران.


كما قال مسؤول أميركي في فبراير/شباط الماضي إن الصدر انتقل إلى إيران في يناير/كانون الثاني الماضي، أي قبيل انطلاق الخطة الأمنية لفرض الأمن في بغداد. لكن اتباعه أصروا على وجوده في البلاد وعدم مغادرتها مطلقا








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024