الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 07:10 م - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - مجلس النواب

المؤتمر نت –نبيل عبدالرب -
رسالة برلمانية تنتقد الحكومة و 15 مليون دولار للتعليم الفني
أقر مجلس النواب اليوم توجيه رسالة شديدة اللهجة للحكومة على خلفية تغيب وزراء عن الحضور للالتزام بتوصيات تقارير برلمانية نقابية.
واتهم نائب رئيس المجلس د. جعفر باصالح الحكومة بتعطيل أعمال البرلمان ملفتا لأهمية التعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.
على مسار آخر استعرض النواب تقريرا للجنة مشتركة من لجنتي التربية والتعليم، والتنمية والنفط عن اتفاقية قرض مبرمة بين اليمن وهيئة التنمية الدولية لتمويل مشروع التدريب المهني (المرحلة الثانية) بمبلغ عشرة ملايين وحدة سحب خاصة، ما يعادل 15 مليون دولار أمريكي.
ويهدف المشروع – حسب التقرير – إلى تطوير قدرات مؤسسات التدريب المهني عبر آليات معتمدة قد تصبح أكثر استجابة لاحتياجات سوق العمل، إضافة إلى تحسين أداء صندوق تنمية المهارات لخدمة الاحتياجات التدريبية.
ويتكون المشروع من إنشاء نظام للمراقبة والتقييم بوزارة التعليم الفني والتدريب المهني، ودعم الخدمات الفنية والتدريب لبناء القدرات، ووضع نظام أساسي لإدارة المعلومات غير تنفيذ أربعة برامج فنية جديدة ذات معايير دولية في أربعة معاهد قائمة لمواجهة احتياجات في قطاعات الإنشاءات والصناعات الغذائية والسمكية وصناعات الأطعمة البحرية. إلى جانب تقوية كفاءات مهنية ب48 من كبار المدربين.
وقالت اللجنة في تقريرها إن المشروع الممول بحصيلة القرض سيرفع طاقة التعليم الفني باستيعاب 15% من مخرجات التعليم العام للانخراط في المعاهد التقنية والمهنية، لكنها نوهت إلى ما اعتبرته مبالغة في تقدير مخصصات الخدمات الاستشارية الواصلة في 46% من القرض داعية لترشيد النفقات قدر الإمكان خاصة في هذا الجانب، بالإضافة لتنفيذ المشروع المستهدف بصورة دقيقة وفقا للمواصفات المنصوص عليها في اتفاقية القرض.
الى ذلك استمع البرلمان في تقرير لجنة التنمية والنفط بشأن عقد استغلال وتطوير الزنك والرصاص والفضة في منطقة جبل صلب بمديرية نهم في محافظة صنعاء والموقع بين وزارة النفط ممثلة بهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية وبين شركة جبل صلب (اليمن المحدودة).
وأشار التقرير إلى أن العقد طبقا لدراسة الجدوى الاقتصادية سيوفر عوائد مالية كبيرة الى جوار توفير فرص عمل لحوالي 370 عاملا وتأهيل موظفين يمنيين في مشروع التطوير وهيئة المساحة وكذا تطوير البنى التحتية لتوفير الخدمات الاجتماعية في منطقة المشروع وما جاورها.
هذا وأقر البرلمان تشكيل لجنة مصغرة من النواب محمد الحاوري، رئيس لجنة الدفاع والأمن، وصخر الوجيه، وعبده بشر، وزيد الشامي لحل مشكلة النائب احمد سيف حاشد الذي زعم تعرضه لاعتداء في مصلحة الجوازات في وقت سابق حسب الشكوى.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024