الأربعاء, 08-مايو-2024 الساعة: 01:01 م - آخر تحديث: 02:40 ص (40: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت - العربية نت -
استسلام خاطفي الطائرة التركية
انتهت أزمة الطائرة التركية المختطفة باستسلام الخاطفين السبت 18-8-2007، وذلك بعد مرور ساعات قليلة من اختطاف الطائرة التي كانت متوجهة من شمال قبرص إلى مدينة اسطنبول قبل أن تحط رحالها في مطار أنطاليا للتزود بالوقود للتوجه فيما بعد إلى إيران أو إحدى العواصم الإقليمية بناء على طلب الخاطفين.

وقد قام الخاطفان قبل استسلامهما بشكل سلمي بإطلاق جميع ركاب وأفراد طاقم الطائرة، ونقلت وسائل اعلام تركية أن الخاطفين كانا يتحدثان إلى الركاب باللغة الفارسية أو الانجليزية، وقال بعض الركاب إن الخاطفين أبلغاهم أنهما لا يريدان التسبب بالايذاء لأي أحد من المسافرين وأن غايتهما من اختطاف الطائرة هو الاحتجاج على السياسة الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط.

ومن جهته, أعلن وزير الداخلية التركي عثمان غونيس ان الرجلين اللذين خطفا الطائرة واستسلما في ما بعد هما تركي وسوري قد يكون من اصل فلسطيني.

وقال الوزير ان "احد الخاطفين يدعى محمد رضات اوزلو وهو مواطن من الجمهورية التركية, والثاني يحمل جواز سفر سورياً, لكنه على الارجح من اصل فلسطيني", وان السلطات لا تزال تدقق في اوراقهما الثبوتية.


وكان تونجاي دوجانر المدير التنفيذي لشركة اطلس جيت للطيران قال في وقت سابق ان أغلب الركاب أطلق سراحهم بعد أن أجبرت الطائرة على الهبوط في انطاليا على الساحل الجنوبي نظرا لعدم وجود ما يكفي من الوقود للتوجه الى إيران وهي الوجهة التي يريدها الخاطفان.

وأظهرت لقطات تلفزيونية الركاب وهم يفرون من جانب الطائرة ومن الابواب الخلفية. ونقلت قناة"ان.تي.في" عن شاهد قوله ان الخاطفين قالا انهما من القاعدة وقال آخر انهما كانا يتحدثان العربية وانهما يريدان الذهاب الى سوريا.

وكانت الطائرة في طريقها من مطار اركان في شمال قبرص التركية الى اسطنبول عندما خطفت. وقبرص وهي وجهة سياحية للكثير من الاوروبيين مقسمة بين حكومة معترف بها دوليا في الجنوب وبين جيب في الشمال مدعوم من أنقرة.

يذكر أن حوادث خطف الطائرات والتهديد بتفجير قنابل في الطائرات ليست نادرة الحدوث في تركيا حيث يوجد عدد من الجماعات المتشددة من انفصاليين أكراد أو متطرفين يساريين. وفي العام الماضي انتهت عدة حوادث دون أن يصاب أي راكب بمكروه.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024