الجمعة, 03-مايو-2024 الساعة: 09:23 م - آخر تحديث: 09:04 م (04: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
السعودية تحتفل باليوم الوطني
تحتفل السعودية بذكرى مرور 77 عاما على توحيد المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود ورجاله للمملكة، الأحد 11-9-1428هـ الموافق 23-9-2007م، وأعلن عن إجازة رسمية في اليوم الوطني للمرة الثانية في تاريخ السعودية بعد تولي الملك عبد الله الحكم في البلاد.

ويعد هذا الاحتفال ثالث يوم وطني يحتفل به السعوديون في عهد الملك عبد الله وللمرة الثانية تعلن قطاعات الدولة عن برامج الاحتفالات المخصصة باليوم الوطني.


وبحسب الإعلامي السعودي بدر الخريف، وهو مهتم برصد التحولات التاريخية في السعودية، فإن مظاهر الاحتفال في السابق كانت تقتصر على الإعلان في التلفزيون والإذاعة والصحف عن المناسبة ببث الأغاني الوطنية والبرامج الوثائقية حول يوم توحيد المملكة في الأول من برج الميزان مطلع السنة الهجرية الشمسية الموافق 23 سبتمبر/أيلول من السنة الميلادية.

وقال الخريف لـ"العربية.نت" "في السابق كانت التهاني تبث بشكل تقليدي عبر بيانات صحفية من قطاعات الدولة؛ التي تكتفي بإرسال تبريكاتها للقيادة السعودية، ولا يحصل الطلبة على تعريف باليوم الوطني ولا يعرفون كم عاما مر على توحيد وطنهم، ولم يتمتع المواطنون بالاحتفال أو الإجازة الوطنية، وما يحدث الآن هو تحول تاريخي يعد الأبرز من نوعه".


تحجيم التطرف.. بالاحتفال

وذكر الخريف أن الاحتفال باليوم الوطني الثالث الذي يحتفل به السعوديون في عهد الملك عبد الله، وللمرة الثانية يتم الاحتفال به، وللمرة الثانية في تاريخ السعودية تحصل القطاعات الحكومية والخاصة على إجازة رسمية في البلاد.

ويفيد الخريف بأن عوامل مختلفة مثل تداعيات 11 سبتمبر والأحداث الإرهابية الدامية في البلاد التي عانت منها السعودية استدعت وضع استراتيجية لاجتثاث الإرهاب من جذوره وتحجيم التطرف بطرق وأساليب مختلفة، و"يأتي الاحتفال باليوم الوطني واستشعار الهوية الوطنية وقيمتها ضمن الأولويات".

من جهة أخرى ألزمت إدارات المدارس في السعودية بحسب تقرير نشر في صحيفة "الحياة"، للزميل سعد الغشام بتاريخ 20-9-2007م بتقديم تقرير ختامي لاحتفالات الطلاب موثقا بالصور (فوتوغرافيا - وبالفيديو) لمراكز الإشراف التربوي في موعد أقصاه يوم الاثنين 19-9-1428هـ، وجاء التصريح بذلك على لسان المدير العام للتربية والتعليم في منطقة الرياض للبنين د.عبد العزيز الدبيان.

وبحسب تصريح د. سليمان أبالخيل في الخبر المنشور في صحيفة "الحياة" في اليوم التالي للزميل علي الرباعي، استعد أكثر من60معهدا علميا "تابعا لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية"، المختصة بتدريس العلوم الشرعية، تجاوز ما كان يعرف عن المعاهد العلمية بالتحفظ على احتفالية اليوم الوطني واعتبار أنه لا عيد في الإسلام عدا الفطر والأضحى، بصدور توجيهات مدير الجامعة د. سليمان أبا الخيل إلى المعاهد بتفعيل برنامج الاحتفال وتعزيز انتماء الطلاب لدينهم ووطنهم وقادتهم.

وكشفت قطاعات الدولة عبر وكالة الأنباء السعودية "واس" عن مشاريع الاحتفالات المزمعة المتضمنة تكثيفا لاستحضار مقدرات الوطن والمحافظة عليها، واستشعار الولاء لولاة الأمر ونبذ التعصب والتشدد المفضي إلى الإرهاب.

وأصدر وزير التربية والتعليم د. عبد الله بن صالح العبيد في بيانات متلاحقة بثتها "واس" توجيها بتنفيذ برامج حديثة وغير مسبوقة؛ منها برنامج "بطاقة مواطنة" في توقيت موحد بجميع المدارس، يشارك في تنفيذها جميع الطلاب في السعودية المقدر عددهم 5 ملايين، في الساعة 11 من صباح الاثنين؛ الذي يلي إجازة اليوم الوطني، ويدون كل طالب وطالبة أهم واجباته المطلوبة منه تجاه وطنه ويعبرون عن مشاعرهم، وفق نموذج محدد، ثم يكرم من قدموا بطاقات متميزة.

وسيتم كما جرت العادة مؤخرا تكريم أبناء الشهداء الذين قضوا في العمليات الإرهابية، دفاعا عن دينهم ووطنهم من شهداء الواجب.

وأعدت الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة الرياض، مشروعا تحت شعار "مملكة الإنسانية في شهر الروحانية"، وبرزت عناوين لمسابقات وبحوث ومناسبات تحمل تكريسا لمفهوم الهوية الوطنية ونبذ التعصب؛ مثل مسابقات ومحاضرات "حقوق ولاة الأمر وأهمية حبهم وتقديرهم"، وبرزت عناوين لمحاضرات تقام في أنحاء السعودية مثل: إقامة محاضرة بعنوان (وكذلك جعلناكم أمة وسطا).


"تبديع الاحتفال"

وتحدث مدير النادي الأدبي في منطقة حائل، الكاتب الصحفي بصحيفة "الوطن" السعودية شتيوي الغيثي "للعربية.نت"، معتبرا أن المواطنة ترتكز على مصلحة المواطن طوال العام، وما يحصل عليه من حقوقه التي تجعل لليوم الوطني معنى حقيقيا يمكن استشعاره.

وربط الغيثي بين التأثير على حقوق المواطن سلبا أو إيجابا ومدى ارتباط ذلك بالمواطنة والاحتفالية بصدق باليوم الوطني.

واستطرد الغيثي بقوله إن الخطوات التاريخية من الدولة لمكافحة ما عانت منه السعودية سابقا وهو "تبديع الاحتفال باليوم الوطني" من بعض الجهات المتشددة، هي خطوات جريئة ومثمنة ونتمنى الاستمرار في مكافحة التطرف الديني بجسارة تليق بالكيان السعودي وقبلة الحرمين.

الدكتورة منيرة القاسم مديرة وحدة تطوير المناهج بإدارة التربية والتعليم قالت "للعربية.نت" إن إشراقة شمس التنمية بقيادة الملك عبد الله حفزت طموحنا لما هو أكبر، ونأمل أن تتحقق منها إضافة لخطوات التنمية المستدامة بالحزم فيما يتعلق بالأنظمة الإدارية في جميع قطاعات الدولة".

أضافت وأن يتم الاستناد إلى معايير وطنيه تضع الأكفاء والمختصين المبدعين في مساحات نحن بحاجة ماسة لتطويرها والإبداع فيها لتنمية الحس القيادي في الأجيال، ولتمكينهم من المساهمة الجادة في دعم التنمية، وأن تكون المرأة شريكا حقيقيا في التخطيط وبناء الوطن.


نصب العلم السعودي

وابتهاجا باليوم الوطني بادر مواطنون سعوديون بالاحتفال على طريقتهم الخاصة بنصب العلم السعودي؛ الذي ارتفعت مبيعاته مؤخرا بشكل غير مسبوق على المنازل، أو اقتنائه كرمز للاحتفال بالمناسبة، ومنهم من يكتفي بتعليقه على سيارته أو يلوح به في الشوارع وأماكن الاحتفال، في خطوات تعد مستجدة على المجتمع السعودي.

وحول هذه المبادرة تحدث د. سعود المصيبيح مدير وحدة العلاقات العامة بوزارة الداخلية (سابقا)، وهو كاتب صحفي "للعربية.نت"، بعد أن زين منزله بالأعلام الوطنية.

يقول المصيبيح عن هذه البادرة إنها مشاركة وجدانية بهذه المناسبة، وهو تصرف عفوي منه كمواطن يتذكر "مدينة الرياض وبيوت الطين والإمكانيات المحدودة التي كنا نعيش بها ثم نهضت البلاد بالعمران والتنمية والأمن والأمان ورعاية ودعم للدين الإسلامي وتوسعة الحرمين الشريفين، وانعكاس ذلك على ثروة بشرية هائلة في الجامعات والمعاهد والمستشفيات والمكانة الدولية المحترمة على كافة الأصعدة؛ مما يستوجب أن يشعر الجميع بهذا اليوم ومكانته في قلوبنا".

وأضاف أنه يثني على ويشيد بكافة الجهات الحكومية والخاصة التي نظمت ورتبت لأمسيات أو ندوات أو فعاليات مع التعبير بالإعلانات في وسائل الإعلام، كما أن المشاركة بالمقالة والرأي والقصيدة من مختلف فئات المواطنين وأعمارهم دلالة على حب وولاء المواطن السعودي لقيادته ووطنه.


الاتصالات مجانية

من جهتها أعلنت شركة الاتصالات السعودية للمرة الأولى في تاريخ الاحتفالات الوطنية عن إتاحة الفرصة لإجراء المكالمات الداخلية بين مدن السعودية من الهاتف إلى الهاتف "مجانا"، والاتصال عبر خدمة الاتصال المرئي 3.5G من الجوال "مجانا"، في بيان أصدرته وبثته وكالة الأنباء السعودية "واس" أوضحت فيه أن سريان هذا العرض المجاني يبدأ اعتبارا من الساعة 12 بعد منتصف السبت، أي الساعات الأولى صباح يوم الأحد ويستمر 24 ساعة.


فعاليات ثقافية

وأصدر وزير الثقافة والإعلام إياد مدني قرارا لإقامة أيام ثقافية خلال الفترة من 10 إلى 15 رمضان بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض، إضافة إلى إحياء الذكرى عبر الأيام الثقافية في بقية المدن السعودية.

ووجه إلى إقامة مسابقة "الوطن في عيون الفنانين التشكيليين"، وتضم أبرز اللوحات الفنية المعبرة عن الوطن لعدد من فناني وفنانات المملكة، وتقدر بـ"150 عملا فنيا"، إلى جانب التوجيه بإحياء الأمسيات والندوات والمعارض التشكيلية والمسرحيات واللوحات الإنشادية.

*العربية نت








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024