السبت, 04-مايو-2024 الساعة: 02:40 ص - آخر تحديث: 02:03 ص (03: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
الأمم المتحدة : 2008عام البطاطس

أعلنت منظمة الأمم المتحدة رسميا عام 2008 "العام الدولي للبطاطس"، في مبادرة تهدف إلى جذب التمويلات العامة اللازمة للأبحاث الزراعية بهدف تطوير إنتاج هذه الثمرة التي تعتبر رابع مصدر للغذاء بعد الأرز والقمح والذرة.

وقد جاء ذلك الإعلان بعد نحو عامين على قبول الجمعية العامة للأمم المتحدة طلبا لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) بالاعتراف بأن البطاطس -كما تسمى في بعض الدول- "غذاء أساسي لسكان العالم".

وينتج العالم سنويا 350 مليون طن من البطاطس، أكثر من نصفه يتم إنتاجه في العالم النامي. ويشكل إنتاج الصين والهند ثلث الإنتاج العالمي من البطاطس الغنية بالفيتامين سي والبوتاسيوم.

وبعد إطلاق عام البطاطس ستكون هذه الثمرة محور نحو 20 مؤتمرا من "المؤتمر السابع للجمعية الأفريقية للبطاطس" المقرر عقده بمصر في أكتوبر/ تشرين الأول الجاري إلى "المؤتمر العالم للبطاطس" الذي سيعقد بالهند في ديسمبر/ كانون الأول 2008 مرورا بمؤتمر عن البطاطس الأوروبية المقرر عقده في سويسرا في مايو/ أيار 2008.


جذور وتطورات
وتعود الجذور الأولى للبطاطس إلى ثمانية آلاف عام في موطنها الأصلي جبال الأنديز في البيرو، قبل أن ينقلها المستعمر الإسباني إلى إقليم الأندلس في الجنوب لتغزو العالم.


لكن الزراعات الأولى للبطاطس ترجع إلى أربعة آلاف عام قبل الميلاد في جبال الأنديز حيث كانت تشكل غذاء أساسيا لأراضي إمبراطورية الأنكا قبل أن تنتقل إلى البلدان المجاورة، لكنها كانت تستخدم آنذاك غذاء للخنازير.


بعد ذلك بآلاف السنين بدأت البطاطس تثير اهتمام خبراء النباتات حيث ورد ذكرها عام 1596 من طرف العالم السويسري بيار باهيوم الذي تحدث عنها باسمها اللاتيني "سولانوم توبيروسوم" الذي لا يزال يطلق عليها علميا حتى الآن.


وشيئا فشيئا فرضت البطاطس نفسها كعلاج للمجاعات، فخلال النصف الثاني من القرن السابع عشر جعل نقص محاصيل الحبوب بسبب حرب الثلاثين عاما من البطاطس غذاء بديلا.


لكنها أصبحت لاحقا من الوجبات المفضلة مع تطور طرق طهوها حسب تقاليد كل دولة حيث تدخل تقليديا في العديد من أطباق أميركا اللاتينية، أما في أوروبا فقد صنع منها الإيطاليون طبق النيوكي الشهير والإسبان التورتيا.


أما شرائح البطاطس المقلية الشهيرة فقد بدأت تنتشر على الأرجح في نهاية القرن الـ17 حيث يوحي اسمها بالإنجليزية "فرانش فرايز" بأن الفرنسيين هم أول من ابتكرها، إلا أن البلجيكيين ينازعونهم هذا الفضل.


المصدر: وكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024