السبت, 23-نوفمبر-2024 الساعة: 02:22 م - آخر تحديث: 02:03 م (03: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
البروفسور وهيب عبدالرحيم باهديله في رحاب العُلماء الخالدين
أ.د عبدالعزيز صالح بن حبتور
ثورة الـ "14" من أكتوبر عنوان السيادة والاستقلال والوحدة
بقلم/ يحيى علي الراعي*
14 أكتوبر.. الثورة التي صنعت المستحيل
قاسم‮ محمد ‬لبوزة‮*
زخم الثورة وحاجته لسلوكٍ ثوري
إياد فاضل*
خواطر في ذكرى تأسيس الموتمر الشعبي العام
د. أبو بكر عبدالله القربي
المؤتمر الشعبي رائد البناء والتنمية والوحدة
عبدالسلام الدباء*
شجون وطنية ومؤتمرية في ذكرى التأسيس
أحمد الكحلاني*
ليبارك الله المؤتمر
راسل القرشي
ميلاد وطن
نبيل سلام الحمادي*
رؤية وطنية تلبّي احتياجات الشعب
أحلام البريهي*
المؤتمر.. حضور وشعبية
أحمد العشاري*
دين
المؤتمرنت -
فتوى مصرية تحرم السفر الغير شرعي
فتوى مصرية تحرم السفر الغير شرعي

أكدت أمانة الفتوي بدار الإفتاء أن السعي للسفر خارج البلاد باستخدام أساليب وطرق غير مشروعة وغير آمنة حرام لما ينتج عن ذلك من تعريض حياته أو جسده للأذي في الوقت الذي يسلم فيه ويأمن في وطنه وداره. كما يحرم أيضا أن يضع المسلم الساعي للرزق نفسه في مواقع الذلة والإهانة.

وحسبما ذكرت جريدة الاهرام فقد قالت أمانة الفتوي في معرض ردها علي موقف الشرع من الحرص علي السعي للرزق خارج حدود البلاد باستخدام أساليب وطرق غير مشروعة وغير آمنة قد تؤدي إلي الهلاك في بعض الأحيان أو الاعتقال والسجن في أحيان أخري أو الغرق وكل ذلك بحجة عدم وجود فرصة العمل المناسبة في البلاد.

إن السفر لطلب الرزق يكون مباحا في حالة كون الشخص واقعا في ضرورة أو حاجة تحوجه أو تحوج من يعوله إلي المال وقد يكون السفر مستحبا في حالة كون الساعي أو من يعول في ضرورة أو حاجة للمال وليس عنده في مكانه ما يحصل به علي رزقه وأنه يكون مكروها في مثل ما لو كان المال في المكان الذي يسافر إليه يغلب عليه الشبهات أو يختلط فيه الحلال والحرام علي حين أنه في المكان الذي هو فيه لاشبهة فيه ويكون محرما في حالة تعريض نفسه وحياته وجسمه للأذي أو أن يوضع موضع الذلة والإهانة.

وأضافت الأمانة أن السفر باستخدام طرق غير مشروعة يكون فيه أحيانا مخالفة لولي الأمر وذلك بمخالفة القوانين المسنونة في السفر والخروج من البلاد بطريقة شرعية وأن مخالفة ولي الأمر أو الحاكم لاتجوز مالم يأمر بمحرم لأن الله تعالي أوجب طاعته (يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم) ولقوله صلي الله عليه وسلم (السمع والطاعة علي المرء المسلم فيما أحب وكره مالم يؤمر بمعصية فإذا أمر بمعصية فلاسمع ولاطاعة)

وقالت الأمانة إن طاعة أولي الأمر سبب لاجتماع الكلمة وانتظام المعاش فلابد للناس من مرجع يأتمرون بأمره رفعا للنزاع والشقاق وإلا لعمت الفوضي ودخل علي الناس فساد عظيم في دينهم ودنياهم.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "دين"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024