الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 07:54 م - آخر تحديث: 07:51 م (51: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت-إعداد: فيصل الصوفي -
بانوراما احداث 2003 م
11يناير: وزير الخارجية اليمني ونظيره السوداني والأثيوبي عقدوا اجتماعا دوريا في الخرطوم لوضع برنامج عمل اللجان الأمنية والسياسية والاقتصادية التي أوصت بها قمة صنعاء في أكتوبر 2002 بين رؤساء الدول الثلاث التي تشكل تجمعا إقليميا عرف باسم التجمع الثلاثي.
· 13 يناير: فقدت اليمن اليوم واحداً من ابرز رجالاتها، وهو المناضل يحيى المتوكل الذي توفي أثر حادث مروري في الطريق بين عدن ولحج.
· 29 يناير: عقد بصنعاء المؤتمر التأسيسي لاتحاد شباب اليمن بمشاركة" 400" مندوب وبحضور" 30" وفدا من الدول العربية والأجنبية.
· 1 فبراير: في الولايات المتحدة الأمريكية انفجر مكوك الفضاء كولومبيا بعد ثوان من إطلاقه ومات"8" من رواد الفضاء أحدهم إسرائيلي، ويعد الحادث الثاني بعد انفجار مكوك الفضاء تشالنجر عام 1986م.
· 2 فبراير: رئيس الجمهورية اجتمع برؤساء الأحزاب والتنظيمات السياسية اليمنية وناقش معهم سبل تعزيز الجبهة الداخلية والاصطفاف الوطني, وأكد أن الانتخابات النيابية ستجري في موعدها الدستوري في شهر أبريل، مؤكدا أن الدولة لن تأخذ بدعوة البعض إلى تأجيل موعد الانتخابات بدعوى المستجدات التي تحدث في المنطقة العربية وفي مقدمتها التحضيرات الأمريكية للحرب على العراق.
· 6 فبراير: حزب الإصلاح وأحزاب مجلس التنسيق الأعلى للمعارضة التي يضمها ما يسمى اللقاء المشترك وقعت في صنعاء على اتفاق بينها يقضي بقيام تحالف انتخابي ضد المؤتمر الشعبي العام، ورغم أن هذه الأحزاب تحالفت في مواجهة المؤتمر الشعبي الا إنها لم تتمكن من هزيمته في الانتخابات التي جرت في شهر أبريل.
· 9 فبراير: المحكمة الجنائية الدولية التي تعد أول قضاء دولي دائم للنظر في الجرائم المرتكبة ضد الإنسانية وجرائم الحرب والإبادة الجماعية تشكلت هيئتها القضائية لأول مرة في التاريخ، وقد اختير"18" قاضيا دوليا بينهم"8" نساء وبدأت المحكمة أعمالها رسميا في يوليو هذا العام.
· 19 فبراير: طائرة انتونوف إيرانية وعلى متنها" 270" راكبا بينهم ضباط في الحرس الثوري الإيراني تحطمت فوق منطقة كرمتن وكانت في طريقها إلى مدينة زاهدان في رحلة داخلية.
· 26 فبراير: تمكن طبيب من منظمة الصحة العالمية من التعرف على مرض السارس "الإلتهاب الرئوي- أو المتلازمة الرئوية الحادة والشديدة".. وذلك في فيتنام التي ظهر فيما مرض غامض، ومات الطبيب ويدعى آرباني بعد ثلاثة أيام وظهر أنه أصيب بعدوى السارس، وهو مرض أعلنت منظمة الصحة العالمية أول إنذار في شهر مارس حول حدوث وباء السارس الذي انتقل من فيتنام إلى الصين ثم انتشر في دول آسيوية أخرى، وعاود الظهور في ديسمبر هذا العام أيضا.
· 24 فبراير: عقد بالعاصمة الماليزية كوالالمبور مؤتمر القمة الثالث عشر لدول عدم الانحياز بحضور الأخ/ علي عبدالله صالح- رئيس الجمهورية وزعماء دول هذا التكتل الذي يضم أكثر من ثلثي الدول الأعضاء في الأمم المتحدة.
· 4 مارس: عقد بالعاصمة القطرية الدوحة المؤتمر الطارئ الثاني لقمة مؤتمر دول العالم الإسلامي بمشاركة بلادنا ممثلة بالأخ رئيس الجمهورية.
· 5 مارس: اصدر رئيس الجمهورية القانون رقم 29 بشأن تنظيم المظاهرات والمسيرات، وهو من أهم القوانين التي صدرت خلال العام والمتعلقة بتنظيم ممارسة حرية التجمهر والتنظيم والتعبير عن الرأي.
· 8 مارس: عقد بصنعاء المؤتمر العام الثاني للمرأة اليمنية بمشاركة" 400" مندوبه إلى المؤتمر الذي انتهى إلى انتخاب قيادة جديدة للاتحاد اليمني للمرأة.
· 10مارس: عقد بمنتجع شرم الشيخ بجمهورية مصر العربية مؤتمر القمة العربي الذي دعا إلى رفض العدوان على أي دولة عربية وعدم تقديم أي دولة عربية دعما لأمريكا وبريطانيا في حال نفذتا حربا ضد العراق، ودعا كذلك إلى مكافحة الإرهاب وإلى حق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته الوطنية.
· 18 مارس: طلب الرئيس الأمريكي من الرئيس العراقي صدام حسين وأبنيه قصي وعدى مغادرة العراق خلال 48 ساعة وإلا فإن العراق سيواجه حربا، قال وزير الخارجية الأمريكية كولن بول أن" 30" دولة تؤيدها وستشارك فيها وأن" 15" دولة أخرى تؤيد الحرب على العراق.. وفي 20 مارس بدء الهجوم العسكري لاحتلال العراق.. وفي 9 أبريل انهارت السلطة في بغداد فعليا واختفت القيادة العراقية، ولاحقا شكلت سلطة الاحتلال مجلس حكم انتقالي للعراق.. وفي 27 نوفمبر ظهر الرئيس الأمريكي فجأة في بغداد حيث التقى الجنود الأمريكي بأحد المقرات بمطار بغداد بمناسبة عيد الشكر لتعزيز حملته للانتخابات الرئاسية.. وفي 14 ديسمبر أعلنت قوات الاحتلال أنها ألقت القبض على الرئيس العراقي صدام حسين في الليلة الماضية عندما تعرفت على المخبأ الذي يقيم فيه في بلدة الدور بمحافظة تكريت..
· 5 ابريل: اصدر رئيس الجمهورية القانون رقم 25 بشأن مكافحة غسيل الأموال.
· 27 أبريل: أجريت الانتخابات النيابية اليمنية والتي تنافس فيها" 1396" مرشحا من "21" حزبا إضافة إلى المستقلين على مقاعد مجلس النواب وهي "301" مقعد, وصوت في هذه الانتخابات " 6.071.209" ناخبين وناخبة، وحصل المؤتمر الشعبي العام على" 229) مقعدا، والتجمع اليمني للإصلاح" 46" مقعدا والحزب الاشتراكي" 7" مقاعد وثلاثة مقاعد حصل عليها التنظيم الوحدوي الشعبي الناصر ومقعدين لحزب البعث العربي الاشتراكي و"14" مقعدا حصل عليها المستقلون.
· 15مايو: عقد بصنعاء لقاء قمة بين الرئيس علي عبدالله صالح والرئيس الإيراني محمد خاتمي الذي يزور البلاد.
· 12 مايو: نفذ انتحاريون ثلاثة هجومات في وقت واحد بالعاصمة السعودية الرياض كانوا يستهدفون على ما يبدو رعايا أمريكيين وقتل في هذه الهجومات "29" شخصا وجرح أكثر من " 50" شخصا آخرين معظمهم ينتمون إلى الجنسيات السعودية واللبنانية والأردنية والفلبينية.
· 17 مايو: نفذ انتحاريون مغاربة ينتمون إلى جماعات إرهابية تفجيرات بالدار البيضاء قتل جراءها" 40" شخصا وجرح" 100" آخرين، بينهم يهود مغاربة.
· 17 مايو: صدر القرار الجمهوري رقم "105" بشأن تشكيل الحكومة وتسمية أعضائها برئاسة الأستاذ عبدالقادر باجمال ، وضمت" 34" وزير ووزير دولة بينهم أمرأة واحدة.
· 12 مايو: صدر قرار رئيس الجمهورية رقم "9" الذي قضى بالعفو عن العقوبات المحكوم بها في القضية الجنائية الجسيمة رقم"5" لسنة 1997م..حيث أعفي علي سالم البيض و"12" مدانا آخرين من العقوبات التي صدرت بحقهم من قبل المحكمة التي كانت أصدرت عام 1998م.ز أحكاما تتراوح بين الإعدام والحبس فيما عرف بجريمة شن حرب صيف 1994م .. وإعلان الانفصال.
· 21 مايو: زلزال مدمر ضرب ولايتي الجزائر العاصمة وبومرداس أعتبر الأشد منذ"30" سنة حيث قضي في الزلزال نحو"2500" شخص ووصل عدد الجرحى إلى نحو" 10" آلاف شخص وقدرت السلطات الخسائر المادية بأكثر من "11"مليار دينار.
· 25 مايو: قام الأخ رئيس الجمهورية بزيارة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة التقي خلالها الشيخ زايد بن سلطان رئيس الدولة.
· 3 يونيو: لقاء قمة في عدن بين الأخ رئيس الجمهورية وضيفه الرئيس الجيبوتي إسماعيل عمر جيلة.
· 8 يونيو: أخمدت في موريتانيا محاولة انقلابية للإطاحة بالرئيس ولد الطائع وحوصر المقر الرئاسي لساعات، وشهدت العاصمة حرب دبابات بين الطرفين وقتل عشرة أشخاص على الأقل.
· 23 يونيو: عقدت بصنعاء الدورة الرابعة عشرة للمؤتمر القومي العربي الذي شارك نحو" 25" شخصية من "19" بلدا عربيا وانتخب من بشور أمينا عاما للمؤتمر خلفا للدكتور خير الدين حبيب.
· 25 يونيو: قام الأخ رئيس الجمهورية بزيارة رسمية لألمانيا الاتحادية حيث أجرى مباحثات مع المستشار الألماني جرهارد شرودر تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وبحث سبل تطويرها كما تناولت المباحثات الأوضاع في الأراضي المحتلة والمنطقة العربية.
· 25 يونيو: قوي الشرطة اليمنية واجهت مجموعة إرهابية من نحو 100 مسلح كانوا يتمركزون في جبال حطاط بمحافظة أبين كانوا قد اعترضوا قافلة طبية وقتلوا أحد المساعدين الصحيين ومنعوا القافلة من دخول المنطقة لتقديم خدمات طبية للسكان، وأسفرت المواجهة عن قتل 11 من المسلحين وتفكيك المجموعة الإرهابية.
· 27 يونيو: الأخ رئيس الجمهورية يقوم بزيارة للجمهورية الفرنسية، وأجري في باريس مباحثات مع الرئيس جاك شيراك حول تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، وقضية الشرق الأوسط والوضع في العراق.
· 20 يوليو: قام الأخ رئيس الجمهورية بزيارة لجمهورية أثيوبيا حيث تبادل مع الرئيس زيناوي وجهات النظر حول تطور التجمع الثلاثي والتعاون بين البلدين في المجالات الثنائية وكذلك الأوضاع في الصومال.
· 14 أغسطس: المنتخب اليمني للشباب الناشئين حقق نجاحات غير مسبوقة للكرة اليمنية والعربية وصعد إلى التصفيات النهائية لكأس العالم للناشئين التي جرت في فنلندا كفريق عربي وحيد من المنطقة العربية والثاني من قارة آسيا، حيث سجل في مباراته مع البرازيل 3 أهداف مقابل 4 أهداف، وتعادل مع الكاميرون أبرز فريق في أفريقيا، ولعب مع منتخب البرازيل مباراة كان فيها رفعي الأداء 14 أغسطس: عصر هذا اليوم انقطع التيار الكهربائي عن مناطق شرق وغرب الولايات المتحدة دون إنذار وهو الأمر الذي حدث لأول مرة في هذه الدولة حيث عاش نحو 50 مليون أمريكي في الظلام وبعض المخاوف حول ما كان يعتقد أنه تهديد إرهابي.
· 14 أغسطس: أعلنت ليبيا أنها ستقدم" 2.7" مليار دولار تعويضا لأسر ضحايا طائرة بأن أم التي تفجرت عام 1988م .. فوق قرية لوكربي باسكتلندا وقضى جميع ركباها البالغ عددهم" 276" راكبا، وجاء هذا الإعلان بعد أن تم الاتفاق مع عائلات الضحايا على مقدار التعويض والذي سينهي العقوبات الدولية على ليبيا.
· 29 أغسطس: أعلنت بصنعاء المبادرة اليمنية لإصلاح النظام العربي، والتي تمثلت في "مشروع دستور اتحاد الدول العربية"
· 13 أكتوبر: عقد بصنعاء المؤتمر العربي الثامن للثروة المعدنية.
· 16 أكتوبر: عقد بمدينة بوتراجايا الماليزية المؤتمر العاشر لقمة دول العالم الإسلامي أو ما عرف بمؤتمر دول العالم الإسلامي الذي يضم" 57" دولة، وشاركت اليمن في المؤتمر ممثلة بالأخ رئيس الجمهورية.
· 7 نوفمبر: أجرت في موريتانا الانتخابات الرئاسية التي تنافس فيها الرئيس معاوية ولد الطائع والرئيس السابق وزعيم المعارضة، أحمد ولد هيدالة، إلا أن هذا الأخير اعتقل بعد أن أعلنت السلطات الرسمية أنه كان يسعى لتنفيذ مخطط مع جماعات أصولية للسيطرة على الحكم بالقوة.
· 8 نوفمبر: وخلال شهر رمضان نفذ انتحاريون سعوديون هجوما بسيارات مفخخة استهدف سكني مجمع المحيا السكني في الرياض وقتل في الحادث"18" شخصا وجرح "125" معظمهم من البلاد العربية.
· 20 نوفمبر" أصدر رئيس الجمهورية قرارا جمهوريا قضى بإنشاء المجلس الأعلى لأمناء الزكاة يتولى الإشراف العام على تحصيل وتوريد أموال المستحقة على المكلفين بمقتضى الشريعة الإسلامية وأحكام الدستور وقانون الزكاة.
· 21 نوفمبر: في أسطنبول تعرضت القنصلية البريطانية للتفجير بواسطة سيارة مفخخة وقتل في الحادث" 4" بريطانيين و"23" من الأتراك إضافة إلى " 450" جريحا.
· 22 نوفمبر: المعارضة في جمهورية جورجيا قادت مظاهرة ودخلت إلى البرلمان بينما كان الرئيس أدوارد شيفارد نادزه يلقي خطابا، ما اضطر الرئيس للخروج مسرعا، وفي اليوم التالي قدم استقالته وتم تنصيب الرئيسة السابقة للبرلمان رئيسا للبلاد من قبل المعارضة التي قالت" "فوز حزب الرئيس في الانتخابات التشريعية يرجع إلى وقوع أعمال تزوير في تلك الانتخابات.
· 6 ديسمبر: عقدت بصنعاء الدورة 31 لمؤتمر اتحاد وكالات الأنباء العربية"فانا" والتي انتخب المؤتمرون في ختام مداولاتهم نصر طه مصطفي رئيس وكالة الأنباء اليمنية" سبأ" رئيسا للاتحاد وكالات الأنباء العربية.
· 7 ديسمبر: ضرب زلزال ولاية كرمان الإيرانية أدى إلى مقتل أكثر من 20 ألف شخص وجرح أكثر من 30 ألف آخرين.
· 29 ديسمبر: رئيس الجمهورية ورئيسي كل من السودان وأثيوبيا عقد مؤتمر قمة في اديس ابابا ووقعوا على وثيقة تأسيس تجمع صنعاء للتعاون، وهذا التجمع يضم حتى الآن الثلاث الدول.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024