الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 10:30 ص - آخر تحديث: 02:31 ص (31: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
CNN -
كاسترو بعد تنحيه يسخر من بوش
أبدى الرئيس الكوبي "المتقاعد" فيديل كاسترو سروره لتنازله عن السلطة في بلاده، قائلاً إن عملية اختيار الحكومة الجديدة التي ستدير البلاد بعدما ترك كرسي الحكم التي تربع عليها لنصف قرن تقريباً جعلته "منهكاً."

وسخر كاسترو من الانتخابات الممهدة للسباق الرئاسي الأمريكي ومن المرشحين المتنافسين، وقال إنهم عملوا جاهدين كي لا يثيروا غضب أي ناخب من خلال إصرارهم جميعاً على انتقاد كوبا، كما انتقد تعبير "التغيير" المتداول بكثرة في الحملات الأمريكية، مقراً بالحاجة إلى ذلك في واشنطن وليس في بلاده.

مواقف كاسترو عبّر عنها في مقال كتبه الجمعة في الصحف الكوبية تحت عنوان "أفكار الرفيق فيديل" عوضاً عن العنوان القديم الذي يستخدمه خلال فترة رئاسته وهو "أفكار القائد العام،" وقد طلب كاسترو نشره في الصفحة الرابعة وليس الأولى كما كان يحدث في السابق.

وقال كاسترو في المقال إنه نام خلال الليلة التي أعقبت تخليه عن السلطة "كما لم ينم من قبل،" وأكد أن "ضميره مرتاح" وأنه وعد نفسه بالحصول على اجازة.

ولفت إلى أنه كان قد قرر عدم كتابة أي مقال جديد قبل عشرة أيام على الأقل لكنه "لم يتمكن من الصمت طويلا،" وفقاً لأسوشيتد برس.

وسخر كاسترو بشدة من المرشحين للانتخابات الحزبية الممهدة للسباق الرئاسي الأمريكي بالقول: "لقد استمتعت بمتابعة الوضع الصعب لكل المرشحين في الولايات المتحدة، لقد كان من الممكن رؤيتهم وهم يُرغمون، واحداً بعد الآخر، على عرض مطالبهم المباشرة لكوبا كي لا يثيروا غضب أي ناخب."

وفي نقد لاذع لمطالب "التغيير" التي دأب البيت الأبيض وأقطاب السباق الرئاسي في واشنطن على استخدامها قال كاسترو: "صرخوا بصوت واحد قائلين: التغيير، التغيير، التغيير، وأنا أوافق على التغيير.. لكن في الولايات المتحدة."

وخص الزعيم الكوبي الرئيس الأمريكي بإشارة خاصة عبر القول إن مستشاريه يردون على دعوات التغيير بقولهم "الاحتلال، الاحتلال، الاحتلال،" وأن ذلك هو ما يريده الرئيس بوش في قراره نفسه.

وكان الزعيم الكوبي قد أعلن تنحيه رسمياً من منصب الرئيس والقائد الأعلى للجيش في رسالة نشرتها صحيفة "غرانما" الرسمية الثلاثاء الماضي.

وتأتي إستقالة كاسترو، الذى توارى عن الأنظار منذ عام 2006، وفقاً للتوقعات ومنذ إعلان شقيقه، الرئيس الكوبي المؤقت، راؤول كاسترو أن المجلس الوطني المنتخب حديثاً سيجتمع في فبراير/شباط الجاري لتقرير مستقبل الزعيم العليل.

ومن المتوقع أن يختار البرلمان الكوبي في اجتماعه المقرر في 24 فبراير/شباط الحالي، "مجلس الدولة" الجديد ورئيسه، وهو المنصب الذي احتفظ به الزعيم الكوبي المخضرم كاسترو لعدة عقود.

ويدير راؤول مقاليد الحكم منذ تسلمه السلطة منذ عام 2006 من شقيقه فيديل الذي خضع لجراحة في الأمعاء، اختفى على إثرها من الساحة السياسة منذ ذلك الوقت.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024