الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 08:12 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - قالت إحصائية رسمية أن معدل إلتحاق الإناث بالتعليم بلغ عام 2006 – 2007م 54% مقابل 76% للذكور بفجوة قدرت بـ(18) نقطة وزيادة عن العام السابق له بمقدار (5) نقاط لدى الإناث ونقطة واحده لدى الذكور .وكشف تقرير حديث صادر عن اللجنة الوطنية للمرأة ان نسبة التسرب من المرحلة

المؤتمرنت -
4 مليون فتاة أمية بعمر 10 سنوات في اليمن
قالت إحصائية رسمية أن معدل إلتحاق الإناث بالتعليم بلغ عام 2006 – 2007م 54% مقابل 76% للذكور بفجوة قدرت بـ(18) نقطة وزيادة عن العام السابق له بمقدار (5) نقاط لدى الإناث ونقطة واحده لدى الذكور .

وكشف تقرير حديث صادر عن اللجنة الوطنية للمرأة ان نسبة التسرب من المرحلة الأساسية للإناث بلغت 15% وللذكور 13% وذلك عام 2005-2006م.

وارجع التقرير تسرب الإناث من التعليم لأسباب متعددة أهمها التحيز الإجتماعي وعدم توفر المعلمات والظروف المعيشية للأسر وتفضيل الذكور عن الإناث للبقاء في التعليم .


واشارالتقرير الذي ستستعرضة اللجنة الوطنية للمرأة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الموافق 8 مارس أن معدل إلتحاق الإناث في التعليم الثانوي لم يتجاوز الربع للإناث في عمر الالتحاق بالتعليم الثانوي مقابل نصف الذكور الملتحقين .

وبين التقرير تفشي الأمية بين النساء بصورة واسعة حيث بلغت عدد النساء الأميات في العمر 10 سنوات فأكثر (4.223.000) أمية بنسبة 60% من إجمالي النساء في هذا العمر مقابل 21% من الذكور في نفس الفئة العمرية هم أميين.

وترتفع بحسب التقرير نسبة الأمية في الريف بين النساء إلى 70% وبين الذكور 25% .

ودعا التقرير الى حشد الطاقات والجهود لمكافحة الامية في صفوف النساء وبالذات في الريف لرفع مشاركة المرأة في التنمية .


وقالت اللجنة الوطنية أن النسبة بين عدد المعلمات والمعلمين في التعليم العام (1) معلمة مقابل (3) معلمين ذكور / مما يدل على تدني نسبة المدرسات بالقياس بالذكور أما على مستوى الإدارة المدرسية فالوضع أكثر تحيزاً لصالح الإدارة المدرسية الذكورية .

وبلغت بحسب التقرير نسبة المشتغلات الإناث عام 2005-2007م 10% مقابل 79.4% للذكور بعد أن كانت عام 2004م (9.3%) و(67.6%) لكل من الإناث والذكور على التوالي .

وكانت نسبة الزيادة عام 2005- 2006م (5.3%) للنساء و21% للرجال مقارنة بعام 2004م .

واوضح التقرير حدوث انخفاض في عدد العاملات بأجر بين العامين المذكورين مقابل كل( 100) رجل في القيادات الإدارية العليا هناك (2) نساء فقط و مقابل كل( 100) رجل في المهن الاختصاصية هناك (22) إمرأة .


وتحدث التقرير ان ارتفاع الفجوة بين الإناث والذكور يشمل كافة الأنشطة الاقتصادية التقليدية والحديثة والخدمات حيث معدل البطالة عند النساء أضعاف ما لدى الذكور إلا أن عدد العاطلين يرتفع يبن عدد الذكور .

وأضاف التقرير أن معظم المشتغلات يعملن في القطاع المنظم ونسبتها 76% نظراً لعدم توفر فرص حقيقية للمرأة في سوق العمل والتحيز في المفاهيم المستخدمة لتحديد العمل ضد عمالة المرأة حيث لا تتضمن كثير من الأعمال التي تقوم بها المرأة ضمن تصنيف العمل تلك واعتبار عملهن ضمن المسؤولية المنزلية كما انه لم يراعي الظروف عند تحديد المشتغلين من غير المشتغلين .










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024