الخميس, 02-مايو-2024 الساعة: 03:53 ص - آخر تحديث: 02:31 ص (31: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت - CNN -
مقتل 77 كردياً وغيتس يدعو لإنهاء التوغل
عُقد اجتماع ثلاثي ضم مسؤولين أمريكيين وعراقيين وأتراك في بغداد الأربعاء، لمناقشة التوغل العسكري التركي شمالي العراق، فيما أشارت تركيا إلى أن الحملة العسكرية، التي دشنتها الخميس ضد متمردي حزب العمال الكردستاني، لا إطار زمني لها.

وفي الغضون، سيطالب وزير الدفاع الأمريكي روبرت غيتس، الذي يصل تركيا في وقت لاحق الأربعاء، حكومة أنقره بحسم العمليات العسكرية القائمة خلال أسبوع أو اثنين على أكثر تقدير، فيما أعلن الجيش التركي مقتل 77 "إرهابياً" وخمسة من جنوده، خلال مواجهات فجر الأربعاء.

وشدد أحمد دافوتوغولو، كبير مستشاري السياسة الخارجية لرئيس الوزراء التركي، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري، أن تركيا تستهدف الإرهاب، و"تحترم تماماً" سيادة العراق على أراضيه.

ودافع عن الحملة العسكرية التي ينفذها الجيش التركي ضد متمردي "حزب العمال الكردستاني" كغزو مبرر ضد الإرهاب، مضيفاً: "غاية عملياتنا المناوئة للإرهاب واضحة ومحدودة، وليس لدينا أجندة أخرى"، وأنبرى بالإشارة أن أنقره لا تضع "جدولاً زمنياً" للحملة العسكرية.

وأدانت الحكومة العراقية الثلاثاء التوغل العسكري التركي في المناطق الشمالية من البلاد، والذي كانت تركيا قد شرعت به منذ الخميس الماضي، مستهدفة قواعد ومعسكرات تابعة لحزب العمال الكردستاني.

وجاء ذلك في بيان صادر عن الحكومة العراقية الثلاثاء، وذلك بعد مرور أكثر من خمسة أيام على بدء أول عملية برية مؤكدة منذ الغزو الأمريكي في مارس/آذار عام 2003.

كذلك يأتي هذا البيان من الجانب العراقي، رغم أن تركيا كانت قد أبلغته بنيتها مطاردة عناصر حزب العمال الكردستاني في معاقله بشمال العراق، وحاول الجانبان العراقي والأمريكي في البداية التخفيف من حجم العملية.

وإلى ذلك طالب مستشار الشؤون العامة للسفير الأمريكي لدى العراق، فيل ريكر بوضع حد سريع للعمليات العسكرية الجارية في شمالي العراق.

وقال ريكر خلال مؤتمر صحفي في بغداد الأربعاء: "يجب أن تستغرق أقصر فترة ممكنة"، مشيراً إلى "حزب العمال الكردستاني بـ"العدو" لكافة الأطراف المعنية.

وإلى ذلك، أدانت الحكومة العراقية الثلاثاء التوغل العسكري التركي في المناطق الشمالية من البلاد، والذي كانت تركيا قد شرعت به منذ الخميس الماضي، مستهدفة قواعد ومعسكرات تابعة لحزب العمال الكردستاني.

وجاء ذلك في بيان صادر عن الحكومة العراقية الثلاثاء، وذلك بعد مرور أكثر من خمسة أيام على بدء أول عملية برية مؤكدة منذ الغزو الأمريكي في مارس/آذار عام 2003.

مصرع العشرات من المتمردين الأكراد

أعلن الجيش التركي الأربعاء مصرع العشرات من المليشيات الكردية المسلحة بجانب خمسة من جنوده خلال العمليات التي جرت في وقت متأخر مساء الثلاثاء.

وجاء في الموقع الإلكتروني للجيش أن "77 إرهابياً" و ثمانية من الجانب التركي: خمسة جنود وثلاثة من أفراد حراسة القرى، قضوا في مواجهات فجر الأربعاء.

وتترفع بذلك خسائر المتمردين الأكراد، ومنذ بدء التوغل العسكري التركي الخميس الماضي، إلى 230 مسلحاً، كما فقد الجيش التركي 24 جندياً.

غيتس: يجب إنهاء التوغل التركي سريعاً

يتعزم وزير الدفاع الأمريكي، الذي يصل في وقت لاحق الأربعاء إلى أنقره، مطالبة الحكومة التركية بسرعة إنهاء عملياتها العسكرية داخل الحدود العراقية، بحسب ما أوردت الأسوشيتد برس.

وأعلن غيتس من الهند إنه سيدعو الحكومة التركية للنظر في بعض شكاوى الأ:راد والانتقال من العمليات العسكرية إلى المبادرات الاقتصادية والسياسية لحل النزاع.

وعقب قائلاً: "من المهم للغاية أن ينجز الأتراك هذه العملية في أقصر وقت ممكن ومن ثم المغادرة.. يجب عليهم مراعاة سيادة العراق."

وأستطرد قائلاً: "معياري للسرعة هو أيام، أسبوع أو أثنين وليس أشهراً."

ويشار أنها المرة الأولى التي يضع فيها وزير الدفاع الأمريكي إطار زمنياً لتركيا لإنهاء توغلها العسكري في شمالي العراق.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024