الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 12:31 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - رئيس الجمهورية عقب التوقيع على اعلان صنعاء
المؤتمرنت -
تأييد عربي مطلق لمبادرة اليمن لرأب الصدع الفلسطيني
لقيت مبادرة اليمن لرأب الصدع الفلسطيني والتي كللت بالتوقيع الأسبوع الماضي على " إعلان صنعاء" الذي يمهد لاستئناف الحوار بين حركتي فتح وحماس تأييدا عربيا واسعا في حين لاتزال المبادرة محل اهتمام الأوساط السياسية العربية والأمل المرتقب لتحقيق وفاق فلسطيني يجمع الاخوة الفرقاء لما فيه مصلحة الشعب الفلسطيني وأمنه واستقراره .

ففيما أعرب أمين عام جامعة الدول العربية عمرو موسى ووزير الخارجية السوري وليد المعلم عن تأييدهما المطلق للمبادرة اليمنية أشاد وزراء الخارجية العرب بالمبادرة اليمنية لرأب الصدع الفلسطيني. وثمنوا عاليا خلال اجتماعهم اليوم بدمشق للتحضير للقمة العربية في دورتها العادية العشرين, الجهود التي يبذلها الرئيس علي عبد الله صالح من أجل تحقيق الوفاق، وتوحيد الصف الفلسطيني.

ونوهوا بالنتائج التي تمخضت عن تلك الجهود، والتي أثمرت توقيع حركتي " فتح " و" حماس " على " إعلان صنعاء " تمهيدا لاستئناف الحوار بينهما لمعالجة القضايا الخلافية وفقا لبنود المبادرة اليمنية.

وفي هذا الصدد, حيا الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى من جانبه المبادرة اليمنية لتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية.

وقال في الجلسة الافتتاحية للاجتماع :" انتهز هذه المناسبة لأحيي المبادرة اليمنية, وأعبر عن التأييد المطلق لها ".

وأكد الأمين العام لجامعة الدول العربية أن المبادرة اليمنية بشأن الحوار بين الأشقاء الفلسطينيين ستكون ضمن القضايا الهامة التي سترفع إلى قمة دمشق.

إلى ذلك أثنى وزير الخارجية السوري وليد المعلم على جهود اليمن لتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية. وقال المعلم في كلمته في الاجتماع: " نؤيد ما تم التوصل إليه بين الأخوة الفلسطينيين في حركتي فتح وحماس في صنعاء بالموافقة على المبادرة اليمنية كإطار لاستئناف الحوار بين الحركتين للعودة بالأوضاع الفلسطينية إلى ما كانت عليه قبل أحداث غزة تأكيداً لوحدة الوطن الفلسطيني أرضاً وشعباً وسلطة واحدة".


وأمام اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية في دورتها الـ20 الذي بدأ صباح اليوم حيا موسى بالجهود التي بذلها فخامة الرئيس علي عبد الله صالح والتي أثمرت بتوقيع حركتي " فتح " و" حماس " على إعلان صنعاء .

من جانبه ثمن وزير الخارجية السوري في كلمته الجهود اليمنية لتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية ،معربا عن تأييد سوريا لما ما تم التوصل إليه بين حركتي فتح وحماس في صنعاء بالموافقة على المبادرة اليمنية كإطار لاستئناف الحوار بين الحركتين للعودة بالأوضاع الفلسطينية إلى ما كانت عليه قبل أحداث غزة.

كما دعا المعلم القمة العربية الـ20 الى تبني الحصيلة التي تم التوصل إليها في صنعاء.


وفي وقت سابق أشادت الأمم المتحدة التي تبذلها القيادة السياسية اليمنية بزعامة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية لرأب الصدع الفلسطيني .
جاء ذلك على لسان وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشئون السياسية /لين باسكو/ خلال اجتماع مجلس الأمن يوم أمس.
وأثنى باسكو على تلك الجهود والهادفة التوفيق بين مواقف الفصائل الفلسطينية لما فيه مصلحة الشعب الفلسطيني وأمنه واستقراره .

إلى ذلك أشاد مندوبو كل من بريطانيا، فرنسا، الصين ، روسيا ، ايطاليا ، اندونيسيا ، كوستاريكا، بوركينا فاسو، وبنما خلال الإجتماع بجهود الجمهورية اليمنية ومساعي قيادتها السياسية لرأب الصدع الفلسطيني والتي كللت بالتوقيع الأسبوع الماضي على " إعلان صنعاء" الذي يمهد لإستئناف الحوار بين حركتي فتح وحماس لمعالجة القضايا العالقة وفقا لبنود المبادرة اليمنية.

وطالبوا جانبي الخلاف الفلسطيني - الفلسطيني توخي الحكمة وتجنب الفرقة والإلتزام بإعلان صنعاء بقصد الإتفاق النهائي بينهما بناءً على ما تضمنته المبادرة اليمنية.

يشار إلى أن المبادرة اليمنية لرأب الصدع الفلسطيني تتضمن سبعة بنود تقضي بـ" العودة بالأوضاع في غزة إلى ما كانت عليه قبل استيلاء حماس على مؤسسات السلطة فيها وإجراء انتخابات مبكرة واستئناف الحوار على قاعدة اتفاق القاهرة 2005م واتفاق مكة 2007م على أساس أن الشعب الفلسطيني كل لا يتجزأ وأن السلطة الفلسطينية تتكون من سلطة الرئاسة المنتخبة والبرلمان المنتخب والسلطة التنفيذية ممثلة بحكومة وحدة وطنية والالتزام بالشرعية الفلسطينية بكل مكوناتها.

وتنص المبادرة على احترام الدستور والقانون الفلسطيني والالتزام به من قبل الجميع وإعادة بناء الأجهزة الأمنية على أسس وطنية بحيث تتبع السلطة العليا وحكومة الوحدة الوطنية ولاعلاقة لأي فصيل بها.
كما تنص بأن تكون المؤسسات الفلسطينية بكل تكويناتها دون تمييز فصائلي وتخضع للسلطة العليا وحكومة الوحدة الوطنية.
* وكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024