الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 09:03 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت -  من منصة المؤتمر
المؤتمرنت -
ملتقى دولى يوصي بتشريع قانوني في اليمن يعاقب مجرمي الانترنت
شدد ملتقى دولي لمناقشة جرائم الانترنت والحماية الأمنية على ضرورة اهتمام عدد من الحكومات العربية بوضع التشريعات القانونية اللازمة المتعلقة بالعالم الرقمي في مختلف المجالات

وحثت دراسة علمية لباحث يمني قدمت ضمن أوراق عمل الوطني الأول"القانون وقضايا الساعة –النظام القانوني للمجتمع الالكتروني المنعقد بالجزائر مؤخرا-. حثت المشرع اليمني على ضرورة الإسراع في سن قانون أو نصوص قانونية يلحقها بقانون العقوبات تتضمن الحماية الجنائية من الإجرام ألمعلوماتي .

وفي ورقته المعنونة بـ(جريمة السرقة في مجال المعلوماتية بالقانون اليمني والجزائري ) شدد الباحث اليمني / فايز محمد غلاب على اهمية أن يشمل التشريع الجديد الجرائم المعلوماتية المستحدثة والتي منها الدخول والبقاء إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات ،والجرائم التي تمس الأنظمة وتودي إلى تخريبها أو إعاقتها عن العمل وكذلك المساس بالمعطيات التي تتضمنها الأنظمة المعلوماتية أو التي يتم تبادلها بين نظام معلوماتي وأخرسوا عن طريق الالتقاط أو الاعتراض أو بأية طريقة كانت،

وتطرق الباحث في محاضرة له خلال الملتقى الى تطور الجريمة وتحولها من العالم المادي إلى العالم الافتراضي ،وبيان أنواعها وفق القانون الجزائري المعدل عام 2004 والخاص بالمساس بأنظمة المعالجة الآلية للمعطيات ، كما تناول جريمة السرقة وفق القواعد العامة مقارنة بالمعلوماتية للوصول إلى نتيجة تتمثل في موقف القانون اليمني والقانون الجزائري منها .

و في القانون اليمني شدد الباحث بكلية الحقوق بن عكنون ،جامعة الجزائر على اهمية مواكبة التشريعات الحديثة في تجريم سرقة المعلومات المخزنة في نظم المعالجة .وجريمة التزوير المعنوية للمعطيات المعالجة آليا.إضافة إلى تعديل النصوص المتعلقة بالجرائم التقليدية والتي أضحت ترتكب بوسائل التقنية الحديثة وتسبب ذلك في تغيير التكييف القانوني لها.

و أوصت الدراسة المشرع الجزائري بأن عليه أن يكمل المشوار الذي بدا به، ويضيف إلى نصوصه تجريم السرقة في مجال المعلوماتية وكذلك جريمة التزوير وغيرها من الجرائم المتعلقة بالمعلوماتية بشكل عام. حيث كانت الجزائر ضمن الدول العربية السباقة في تجريم المساس بأنظمة المعالجة الآلية للمعطيات .

وشملت فعاليات المؤتمر- المنعقد بخميس مليانة ولاية عين الدفلى بالجزائر – عدد من المحاضرات لخبراء حول الجرائم التي ترتكب بواسطة الانترنت منها محاضرة حول القرصنة وسرقة المعلومات المخزنة بنظم المعالجة الآلية للمعطيات ومحاضرة حول الفيروسات أنواعها ومقارنتها بالفيروسات البيولوجية وأثارها على أنظمة المعلومات والمعلومات المدرجة بتلك النظم، ومحاضرة تناولت المخاطر التي تتعرض لها أنظمة الحاسبات.ووسائل التامين والحماية منها.


وشارك في المؤتمر خبراء متخصصون في مجال الحاسوب وتناولوا الجرائم من ناحية فنية وقانونية .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024