الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 07:04 م - آخر تحديث: 03:24 م (24: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - شعار انتخاب المحافظين

المؤتمرنت -
استبدال رئيسي اللجان لانتخاب المحافظين بصنعاء وصعدة
أنهت وزارة الإدارة المحلية مساء اليوم الثلاثاء مهمة استقبال اللجان الإشرافية المكلفة بتنفيذ انتخابات المحافظين وتوزيع الوثائق والبطاقات عليها.

وقال وكيل وزارة الإدارة المحلية عمر سالم العكبري -رئيس اللجنة الفنية لانتخابات المحافظين أن الوزارة ستعقد غدا الأربعاء دورة مكثفة لتدريب رؤساء وأعضاء اللجان الإشرافية على تنفيذ العملية الانتخابية ودليل إرشاداتها والتعامل مع كافة وثائقها القانونية لتقوم اثر ذلك اللجان بالانتقال للمحافظات يوم الخميس متزامنا مع تجهيز مواقع ومقرات اللجان الإشرافية للترشيح والاقتراع استعداداً لاستقبال طالبي الترشيح لمنصب أمين العاصمة ومحافظي المحافظات في مقراتها بعواصم المحافظات ابتداء من الثالث من مايو المقبل ولمدة ستة أيام لتعلن في تسعة مايو أسماء المقبولين من طالبي الترشيح.

وأكد العكبري أن اللجنة الإشرافية الرئيسية استبدلت رئيسا اللجنتين الإشرافيتين في كل من محافظتي صنعاء وصعدة (عزام صلاح ، ويحيي غوبر) بعد اعتذارهما عن المهمة.

مشيرا في بلاغ للهيئة الإعلامية لوزارة الإدارة المحلية تلقاه المؤتمرنت إلى انه تم تكليف بدلا عنهما (احمد شايع -عضو مجلس النواب لرئاسة اللجنة الإشرافية بمحافظة صنعاء) و( راجح علي أبو حسين –وزارة الإدارة المحلية رئيسا للجنة الإشرافية بمحافظة صعدة)

مؤكدا أن إجراءات استقبال رؤساء وأعضاء اللجان وتزويدهم بالوثائق اللازمة وبالبطائق المخصصة سارت بالشكل المطلوب دون عوائق.

وبحسب القانون رقم (18) لسنة 2008م, بتعديل بعض مواد القانون رقم (4) لسنة 2000م بشأن السلطة المحلية لقانون السلطة فانه سيكون محافظة المحافظ بدرجة وزير حيث سيتم انتخابهم بالاقتراع السري من قبل الهيئة الانتخابية المكونة من أعضاء المجلس المحلي للمحافظة ومجالس مديريات المحافظة وفقا لشروط محددة ويصدر بتعيينه قرار جمهوري فور إعلان نتيجة فوزه، ويباشر مهامه بعد أداء اليمين الدستورية أمام رئيس الجمهورية.

وحددت التعديلات فترة ولاية المحافظ أربع سنوات تبدأ من تاريخ أدائه اليمين الدستورية، ويجوز له ترشيح نفسه، وإعادة انتخابه بذات الطريقة لولاية تالية فقط في ذات المحافظة..

وتستغرق فترة الترشيح لمنصب المحافظة ستة أيام ابتداء من السبت القادم 3 مايو حسب البرنامج الزمني الذي أعلن أمس الأول ، ويتعين على كل من يرغب في ترشيح نفسه أن يتقدم إلى اللجنة الإشرافية بطلب ترشيحه مع كافة الوثائق المطلوبة خلال هذه المدة.

وتعطي اللجنة الإشرافية طالب الترشيح إيصالاً باستلام الملف بعد التثبت من التعبئة السليمة لاستمارة طلب الترشيح واحتواء الملف على كامل الوثائق المطلوبة قانوناً.

وحددت التعديلات القانونية لقانون السلطة المحلية المقرة مؤخرا والقرار الجمهوري رقم 86 لسنة 2008م بشأن لائحة تنظيم إجراءات انتخاب أمين العاصمة ومحافظي المحافظات شروط الترشيح كالتالي: ان لا يقل عمر الرشح عن 40 سنة ، وان يكون المتقدم حاصلاً على مؤهل جامعي كالبكالوريوس أو الليسانس على الأقل أو أي شهادة عودلت بمستواهما من قبل الجهة المختصة ، وأن يكون لديه خبرة عملية لاحقة للمؤهل الجامعي لا تقل عن عشر سنوات أمضاها في العمل الحكومي أو السلك الدبلوماسي أو المؤسسات العسكرية أو الأمنية أو المجالس النيابية أو المحلية أو القطاع الخاص المنظم أو المنظمات الدولية، وأن يكون مستقيم الخلق والسلوك ومؤدياً للشعائر الإسلامية وألا يكون صدر ضده حكماً قضائياً باتاً في جريمة مخلة بالأمانة أو الشرف ما لم يكن قد رد إليه اعتباره ، وألاَّ يكون قد فصل من الوظيفة العامة بقرار تأديبي، وكذا أن يكون مقيماً في المحافظة عادة أو بها مقر عمله الرئيسي أو مقر عائلته ولم يكن مقيماً فيه.

وإضافة إلى الشروط المحددة يشترط لقبول الترشيح حصول المرشح على تزكية (10%) من إجمالي أعضاء المجلس المحلي للمحافظة ومجالس مديرياتها وبحيث تغطي هذه النسبة أغلبية المجالس المذكورة ( النصف +1) بصرف النظر عن عدد الأعضاء المزكين من كل مجلس.

وبحسب اللائحة فلا يجوز لعضو المجلس المحلي أن يزكي أكثر من مرشح واحد. وإذا ما تبين أن العضو قد زكى أكثر من مرشح واحد فتسقط تزكيته عن جميع المرشحين الذين شملتهم تزكيته.

وتكون التزكية على النموذج الذي تضعه وزارة الإدارة المحلية لهذا الغرض والمختوم بختمها ولا تقبل أي تزكية تتم خارج هذا النموذج ، وتتم التزكية أمام رئيس الوحدة الإدارية أو نائبه وتحت توقيعه وتمهر بخاتم الوحدة الإدارية التي ينتمي إليها العضو المزكى مع إرفاق صورة من بطاقة العضوية أو الشخصية للمزكى.

وتلزم اللائحة طالب الترشيح أن يرفق باستمارة طلب الترشيح أصل وثيقة التزكية مع صورة الوثائق (البطاقة الشخصية أو العائلية أو جواز السفر-الشهادة الجامعية أو ما يعادلها- شهادة الخبرة اللاحقة للحصول على المؤهل الجامعي(صادر من جهة العمل)-وثيقة تدل على كونه مقيماً في المحافظة عادة أو بها مقر عمله الرئيسي أو مقر عائلته مثل وثيقة ملكية السكن أو عقد إيجار باسمه أو بشهادة شاهدين مصادق عليها من قبل المحكمة المختصة مكانياً، أما بالنسبة لمقر عمله فيستدل عليها بشهادة من جهة العمل، وأما إذا كان هو صاحب العمل فيقدم الوثائق المؤيدة لذلك.

وفي كل الأحوال ينبغي على المرشح اصطحاب أصول الوثائق المذكورة لأغراض المطابقة إذا لم تكن الوثائق المقدمة قد صودق عليها بمطابقتها الأصل من قبل جهة مصدر الوثيقة.

وتتولى اللجنة الإشرافية بالمحافظات الفصل في طلبات الترشيح وتعلن في 9 مايو القادم وفقا للبرنامج الزمني قرارها بأسماء طالبي الترشيح المقبولين في مكان بارز من مقر اللجنة مع صورة من كشوفات المزكين لكل مرشح على حدة.

واكدت اللائحة التنفيذية على وجوب أن يكون قرار اللجنة الإشرافية برفض طلب الترشيح مسبباً ، ويحق لكل من رفض طلب ترشيحه الحصول على صورة من قرار الرفض بمجرد طلبه وعلى اللجنة إثبات ساعة وتاريخ تسليم هذه الصورة.

الطعون

وشكل مجلس القضاء الأعلى مؤخرا الهيئات القضائية المختصة بنظر الطعون الانتخابية المتعلقة بانتخاب أمين العاصمة والمحافظين ، حيث شكل المجلس إحدى وعشرين هيئة قضائية مكونة من ثلاثة قضاة لكل هيئة.

وتتمتع الهيئات القضائية بالاختصاص للنظر والفصل في الطعون الانتخابية المتعلقة بانتخاب أمين العاصمة والمحافظين وفقاً للمادتين (16)، (34) من القرار الجمهوري رقم (86) لعام 2008م الخاصة بلائحة تنظيم إجراءات انتخابات أمين العاصمة ومحافظي المحافظات والتي أسندت لمجلس القضاء الأعلى تعيينها برئاسة رؤساء محاكم الاستئناف وعضوية قاضيين.

وبحسب لائحة تنظيم الإجراءات فلكل ذي مصلحة أن يطعن في قرارات اللجنة الإشرافية خلال (48) ساعة من وقت إعلان أسماء المرشحين بعريضة مسببة تقدم إلى الهيئة القضائية المكونة من ثلاثة قضاة برئاسة رئيس محكمة استئناف المحافظة.

وتتلقى الهيئة القضائية الطعون المقدمة إليها في صحة الترشيح اعتبارا من 9 مايو القادم وحتى 11 منه لتقوم خلال ثلاثة أيام على الأكثر من انتهاء الفترة المحددة لتقديم الطعون أي في 14 مايو بالفصل بالطعون وموافاة اللجان الإشرافية بقرارها.


وخولت لائحة تنظيم إجراءات انتخابات المحافظين للهيئة القضائية الحق في إجراء أي تحريات حول موضوع الطعن وطلب أي وثائق أو توضيحات من اللجنة الإشرافية حول الطعون المقدمة

وتعتبر قرارات الهيئة القضائية في الطعون المقدمة باتة وغير قابلة للطعن بأي طريقة من طرق الطعن المقررة قانوناً، وألزمت لائحة إجراءات انتخابات المحافظين اللجنة الإشرافية في المحافظة بإعادة إعلان أسماء المرشحين المقبولين إذا استوجب الأمر ذلك في ضوء قرارات الهيئة القضائية في ذات الموقع الذي أعلنت فيه أسماء المرشحين المقبولين وذلك بعد انتهاء الفترة المحددة للنظر الطعون.

واعطت اللائحة الحق لأي مرشح سحب ترشيحه في أي وقت سابق على بدء عملية الاقتراع والتي ستكون في 17 مايو القادم.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024