الأربعاء, 26-يونيو-2024 الساعة: 11:22 ص - آخر تحديث: 12:24 ص (24: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - وكالات -
مداهمات لوزارات بفضيحة "فساد أولمرت"
داهمت الشرطة الإسرائيلية الثلاثاء مكاتب حكومية في القدس، وصادرت منها وثائق قيل أنها على صلة بالتحقيقات الدائرة على خلفية اتهام رئيس الوزراء الإسرائيلي، أيهود أولمرت بالفساد وتلقي أموال دون مسوغ قانوني.

وشملت المداهمات مبنى بلدية القدس ومكاتب أخرى، بينها وزارات العمل والتجارة والصناعة، وذلك في وقت يتجه فيه عدد من زعماء العالم إلى إسرائيل للاحتفال بالذكرى الستين لتأسيسها، بينما أعلنت مصادر مطلعة أن وزير الإسكان، زئيف بويم، سيمنح الأسبوع المقبل تراخيص بناء لمئات الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية.

وتأتي تحقيقات الشرطة الإسرائيلية ومداهماتها الأخيرة لاستكمال جمع الأدلة حول فضيحة تلقى أولمرت مبالغ مالية كبيرة دون وجه حق خلال توليه رئاسة بلدية القدس، ووزارات العمل والتجارة والصناعة.

وكان أولمرت قد نفى، في حديث صحفي الأسبوع الماضي، تلقيه رشى خلال ممارسته للحياة العامة، كما نفى عزمه الاستقالة على خلفية هذه التحقيقات.

بينما قالت الشرطة ووزارة العدل في بيان مشترك، إن أولمرت: "مشتبه به في تلقى مبالغ مالية كبيرة من شخص أجنبي واحد أو أكثر خلال فترة طويلة من الزمن بصورة مباشرة أو غير مباشرة."

كذلك تشمل التحقيقات صفقة مالية بقيمة 10 ملايين دولار، يزعم مشاركة أولمرت فيها عندما كان وزيراً للعمل، إضافة إلى مزاعم بشأن تعيينات سياسية مثيرة للتساؤلات، وفقاً للأسوشيتد برس.

وكانت الشرطة الإسرائيلية قد داهمت في وقت سابق الاثنين، عدداً من المكاتب الحكومية بالمدينة نفسها، حيث قالت مصادر بالشرطة لـCNN إن المحققين صادروا عدداً من الوثائق من مكتب رئيس بلدية القدس، وعدد من المكاتب الأخرى.

تأتي هذه الحملات قبل ساعات من وصول الرئيس الأمريكي جورج بوش إلى إسرائيل، للمشاركة في احتفال الدولة العبرية بمرور 60 عاماً على قيامها.

كما تتزامن مع إعلان نتيجة استطلاع رأي، أجرته صحيفة "يديعوت أحرونوت"، أظهر أن حوالي 59 في المائة من الإسرائيليين يطالبون باستقالة أولمرت.

بالمقابل، ذكرت مصادر إسرائيلية رسمية أن وزير الإسكان، زئيف بويم، سيصدر الأسبوع المقبل تراخيص بناء لمئات الوحدات السكنية الاستيطانية في الضفة الغربية.

وقال روي لاشمانوفيتش، الناطق الرسمي باسم حزب "شاس" الديني المتشدد الأربعاء إن بويم سيرخص الأحد عمليات بناء مئات المنازل في مستوطنة "بيتار إيلييت" قرب القدس، وفي مناطق أخرى من الضفة.

وأكد لاشمانوفيتش أن بويم توصل إلى هذا القرار بعد مفاوضات مطولة مع قادة "شاس،" وفقاً لأسوشيتد برس.

ومن المنتظر أن يكون لهذا القرار، في حال صدوره، تداعيات سلبية على عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، إذ يرفض الجانب الفلسطيني بصورة قاطعة بناء مستوطنات جديدة في الضفة الغربية، وقد سبق أن اشترط وقف عمليات الاستيطان قبل العودة لطاولة المفاوضات.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024