الثلاثاء, 23-أبريل-2024 الساعة: 03:01 م - آخر تحديث: 02:51 م (51: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
مجور يؤكد دور المؤسسة الاقتصادية اليمنية في دعم الاقتصاد الوطني
أكد رئيس مجلس الوزراء الدكتور علي محمد مجور على أهمية الدور الوطني المتميز الذي تقوم به المؤسسة الاقتصادية اليمنية، والمتمثل في دعم الاقتصاد الوطني من خلال تبني العديد من المشاريع العملاقة في مختلف المجالات.
وأشار رئيس مجلس الوزراء خلال حضوره حفل تكريم كوادر المؤسسة الاقتصادية المبرزين, إلى أن المؤسسة منذ تأسيسها في مطلع السبعينات أضحت صرحا اقتصاديا هاما لدعم التنمية في اليمن.
وقال:" إن المتابع لما تقوم به المؤسسة الاقتصادية اليمنية من دور وطني متميز منذ تأسيسها في مطلع السبعينيات, يدرك تماما مدى الدور الهام الذي تلعبه هذه المؤسسة التي لم تعد مجرد محل تجاري لبيع المواد الاستهلاكية والغذائية فقط بل أضحت بفضل الجهود التي تبذلها قيادتها صرح اقتصادي يعتد به, ودعامة أساسية من دعامات الاقتصاد الوطني, وذلك من خلال تبنيها للعديد من المشروعات التنموية العملاقة سواء في المجال الزراعي أو في المجال الصناعي أو في مجال الإنشاءات وغيرها ".
ولفت إلى أن المؤسسة أسهمت إلى حد كبير في تشغيل الأيدي العاملة، والحد من البطالة، وتوفير فرص العمل لذوي الاحتياجات الخاصة.
وبيّن رئيس الوزراء أن المؤسسة الاقتصادية استطاعت، ومن خلال التزامها بتوجيهات الدولة والحكومة الرامية إلى استقرار الأسعار، وتثبيتها وكسر الاحتكار وتحقيق الأمن الغذائي, أن تحقق نجاحا ملموسا تجسد في الدور المسؤول الذي قامت به في الآونة الأخيرة في كبح جماح ارتفاع أسعار القمح.
لافتا إلى أن دور المؤسسة في السيطرة على الأسعار، وتوفير هذه السلعة إلى كل المحافظات، وبأسعار منافسة أوجد حالة من الرضا لدى المواطنين ساهم إلى حدٍ كبير في تثبيت الأسعار.
وتطرق الدكتور مجور إلى ما تتعرض له المؤسسة من حملات عدائية من قبل البعض الذين يحاولون التشكيك بدورها، وتشويه سمعتها.
واعتبر تلك الحملة مغرضة تندرج في إطار المكايدات السياسية، والمحاولات لتزييف الحقائق الماثلة أمام الجميع خدمة لأهداف ومرامي يغلب عليها المصالح الذاتية على المصلحة العامة. داعيا قيادات المؤسسة وكوادرها إلى المضي قدما لبذل المزيد من الجهد والتفاني لما فيه مصلحة الوطن دون الالتفات لتلك الأصوات.
من جهته أشاد مدير عام المؤسسة الاقتصادية اليمنية علي محمد الكحلاني بدعم القيادة السياسية ممثلة بفخامة الرئيس علي عبد الله صالح رئيس الجمهورية، ومساندته لجهود المؤسسة باعتبارها صرح اقتصادي وتنموي وخدمي بارز.
وقال:" إن المؤسسة تمثل نقطة التوازن وسند الاستقرار الاقتصادي والتجاري والزراعي والاستثماري والنقل البري والبحري في اليمن بما تمتلكه من مقومات كبيرة، وإمكانيات عظيمة، وانتشار خدمي على طول خارطة اليمن".
وأشار إلى الدور الذي تقوم به المؤسسة في الحيلولة دون بروز أية اختناقات أو احتكار للمواد الاستهلاكية، وخاصة مادة القمح وغيرها من المواد الغذائية الأساسية في مختلف المدن والمحافظات.
واستعرض النجاحات الخدمية والاقتصادية والاستثمارية التي تحققت للمؤسسة، وفي مقدمتها تحقيق الأمن الغذائي والدوائي لأبناء الشعب وقواته المسلحة والأمن".
وقال:" إن المؤسسة تفرعت إلى شبكة من القطاعات المتخصصة التجارية والصناعة والزراعية والسياحية والإنشاءات والتخزين والتبريد ونظم المعلومات لتصبح في المستقبل القريب الشركة القابضة الأولى التي يسهل عليها الاندماج في السوق المالية الموعودة".
ولفت إلى أنه يجري حاليا تحديث للوائح الداخلية للمؤسسة بما يتناسب مع التطورات القانونية للقطاع الاقتصادي في بلادنا، وكذا إعادة تنظيم كافة مكونات القطاعات التابعة لها والذي على أساسها سيتم اعتماد الهيكلة المثلى للمؤسسة.
وذكر بأن المؤسسة تعتمد على خطة تدريب وتأهيل لكافة الكوادر العاملة فيها، ووفقا لمتطلبات سوق العمل، وتلبية للاحتياجات العملية في مختلف قطاعات ومناطق وفروع المؤسسة.
وفي المجال التمويني أشار الكحلاني إلى أن المؤسسة وزعت ما يزيد على عشرة ملايين من أكياس القمح والدقيق مستخدمة أفضل السبل للوصول إلى المستهلك، وبأسعار التكلفة.
وقال:" تمكن أسطول المؤسسة للنقل البحري بالتعاون مع النقل الجوي العسكري من تأمين الجزر اليمنية بالمواد الغذائية، وتأمين احتياجات قطاعات واسعة من المستهلكين مدنيين وعسكريين عن طريق البيع بالتقسيط، إضافة إلى تمكنها من تأمين مخزون استراتيجي وطني من القمح يصل إلى 300 ألف طن ".
وأضاف:" كما تعمل المؤسسة على تحديث الصناعات الغذائية والدوائية بطرقٍ حديثة عن طريق الشراكة المحلية والأجنبية في المجالات الصناعية والزراعية والعقارية، وامتصاص الفائض من المنتجات الزراعية للتصنيع المحلي والتخزين والتصدير، وتوفر فرص عمل يومية تقدر بـ ( 1500- 2000) فرصة عمل في المزارع والمصانع والطرق وغيرها".
وقد تخلل الحفل عرض وثائقي تضمن شرحا مفصلا عن القطاعات التابعة للمؤسسة والنجاحات التي حققتها في كافة المجالات الإنتاجية والصناعية والسياحية وغيرها.
بعد ذلك قام رئيس مجلس الوزراء، ومعه مدير عام المؤسسة الاقتصادية بتكريم الكوادر المبرزة بالشهادات التقديرية والجوائز التشجيعية.
* سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024