الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 03:04 م - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
وثائق ونصوص
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
بيان صادر عن الصحفيين والصحفيات المعتصمين في نقابة الصحفيين
وقف الصحفيون والصحفيات المعتصمون في مقر نقابة الصحفيين اليمنيين بصنعاء صباح اليوم السبت الموافق 14/6/2008م م أمام جملة من الخروقات والأخطاء والمخالفات التي اقترفتها قيادة النقابة منذ انعقاد المؤتمر العام الثالث المنعقد في فبراير 2004م وخلال فعالية الاعتصام استعرض أعضاء نقابة الصحفيين بمسئولية مهنية ووطنية عالية أبرز مخالفات قيادة النقابة وعلى وجه الخصوص منها:

1. التميز والانتقائية في التعامل مع قضايا ومشاكل الصحفيين والصحفيات.
2. التمييز والانتقائية في منح فرص التدريب والتأهيل لأعضاء النقابة.
3. التمييز والانتقائية في منح البطاقة العربية والدولية.
4. التمييز والانتقائية في منح عضوية النقابة.
5. التهميش والإقصاء ضد فروع المحافظات ومنتسبيها والإصرار على ممارسة الشمولية و التمسك بالمركزية المفرطة في اتخاذ القرارات.
6. التمادي في خرق ومخالفة نصوص ومواد النظام الداخلي وخاصة منها المتعلقة بالانعقاد الدوري لمجلس النقابة والجمعية العمومية وكذا ما يتعلق بشئون العضوية وواجبات ومهام قيادة النقابة وما يتعلق بحقوق الأعضاء وواجبات النقابة إزاءهم.
7. تجاهل قرارات وتوصيات المؤتمر العام الثالث التي أوصت بإرساء العمل المؤسسي وتعديل النظام الداخلي وإيجاد ميثاق شرف صحفي.
8. عدم تفعيل الروابط الصحفية التي حث عليها النظام الداخلي.
9. محاولة الانفراد بالقرارات الخاصة بانعقاد المؤتمر العام الرابع ومحاولة احتكار أعمال الترتيبات وتشكيل لجان الإعداد لهذا المؤتمر على قيادة النقابة والمقربين منها.
10. رفض قيادة النقابة تشكيل فرع لأمانة العاصمة أسوة ببقية المحافظات ووفقاً للنظام الداخلي.
11. عدم التعاطي بمسئولية وبمهنية مع قضايا ومطالب الصحفيين والصحفيات العاملين في المؤسسات الإعلامية الحكومية وخاصة منها مطالبتهم بقانون التوصيف الوظيفي الذي يفترض أن تقدم النقابة مشروعاً له كما فعلت النقابات الأخرى الأمر الذي بسببه ظل العاملون في وسائل الإعلام الحكومية في أدنى سلم الاستحقاقات المالية بعد تنفيذ إستراتيجية قانون الأجور.
12. عدم اهتمام قيادة النقابة بقضية عقود العمل والمرتبات المتدنية للصحفيين والصحفيات العاملين في وسائل الإعلام الحزبية والأهلية.
13. عدم اهتمام قيادة النقابة بالموارد المالية للنقابة وركونها واعتمادها على الدعم الحكومي السنوي والذي لا يعلم أعضاء النقابة كيف يتم إنفاقه وخاصة في ظل عدم وجود هيئة رقابية داخل النقابة وعدم انضباط الانعقاد السنوي للجمعية العمومية وفقاً للنظام الداخلي.


14. عدم مراعاة مصالح الوطن وثوابته وقيمه في التعاطي مع قضايا الحريات والحقوق.


15. الانحراف عن أداء واجبات النقابة وأهدافها التي وجدت من أجلها والزج بها في مماحكات حزبية وشئون لا علاقة لها بهموم المهنة ومنتسبيها.

إننا نحن الصحفيون والصحفيات المعتصمون اليوم في نقابة الصحفيين إذ نعبر عن أسفنا الشديد لما وصل إليه حال نقابتنا من فوضى وعشوائية وانحراف عن القيم المهنية والتقاليد النقابية والمثل الوطنية، ونحيي المواقف المهنية والمبدئية والشجاعة لفرع وأعضاء نقابتنا في محافظة عدن وزملائنا وزميلاتنا في عموم المحافظات الذين عبروا عن رفضهم لهذه الممارسات المرفوضة منا جميعاً، فإننا ندعو قيادة نقابتنا إلى مراجعة ذاتها وأدائها ومنهجية عملها ونطالبها بالتالي:
1. تأجيل موعد انعقاد المؤتمر العام الرابع وتشكيل لجنة تحضيرية عليا من جميع فروع النقابة على أن تمثل فيها كافة المؤسسات الإعلامية ذات الكثافة العالية في عضوية النقابة شريطة ألا يشارك فيها من يرغب في ترشيح أنفسهم لقيادة النقابة.

2. سرعة البت في ملفات طلبات العضوية المكدسة في أرشيف النقابة سواء أكانت من أمانة العاصمة أو المحافظات بإبلاغ فروع النقابة بالنواقص والمتطلبات لملفات المتقدمين عبرها مثلما تم التعامل مع ملفات الذين حصلوا على العضوية خلال الفترة المنصرمة.


3. إعداد مشاريع الوثائق التي ستقدم للمؤتمر العام وتسليمها للجنة التحضيرية وخاصة منها مشروع ميثاق الشرف الصحفي ومشروع تعديلات النظام الداخلي.


4. الأخذ بالمقترحات والملاحظات والمشاريع المقدمة من فروع النقابة وأعضائها لتعديل النظام الداخلي وخصوصاً ما يتعلق باستيعاب المتطلبات الجوهرية التالية:
- مؤسسية البناء والهيكلية.
- مهنية الأداء واستقلالية العمل.
- ديمقراطية القرار.
- شفافية العمل ولا مركزية السيطرة.
- إيجاد هيئة رقابية وهيئة قيادية وسطية.
- إيجاد مجلس عام أو مجلس مركزي أكبر من مجلس النقابة وأصغر من الجمعيةالعمومية توكل إليه المهام الموكلة للانعقاد السنوي للجمعية العمومية التي لم يحدث أن انعقدت سنوياً على الإطلاق.
- إعادة صياغة وتعديل وترتيب مواد وفصول النظام الداخلي والتخلص من النصوص المطاطة والمكرسة للشمولية والمركزية والمخالفة للتشريعات الوطنية والعالمية.


5. وأخيراً نؤكد على ضرورة اعتماد الشفافية و العلنية في كافة القرارات والإجراءات التي تتخذ في مجلس النقابة وإعلانها وإرسالها لوسائل الإعلام أولاً بأول.


إننا إذ نضع هذه المطالب على طاولة القيادة ونكاشفها بأخطائها وخروقاتها إنما نمارس حقاً مكفولاً، بل ونؤدي واجباً مفروضاً علينا إزاء نقابتنا ومهنتنا، فإننا نحذر من تجاهل هذه المطالب والاستمرار في اقترف المخالفات والتهميش والممارسات التي تحاول تكريس الشقاقات والانقسامات في صفوفنا وداخل نقابتنا التي لا نريدها ألا بيتاً لكل منتسبي المهنة ورمزاً لوحدتهم وتضامنهم.

صادر عن المشاركين في الاعتصام الصحفي بنقابة الصحافيين صنعاء
السبت 14/6/2008








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "وثائق ونصوص"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024