الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 12:42 م - آخر تحديث: 11:21 ص (21: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - تقدمت رابطة الشباب والطلاب بجمعية الإخاء اليمنية الجزائرية بمقترحات لوزير التعليم العالي والبحث العلمي.اثناء زيارته للجزائر لتحسين أوضاع الطلاب الدارسين بالجزائر بسبب موجة الغلاء العالمي،.وطالبت الرابطة الدكتورصالح باصره برفع المنحة المالية للطلاب بما يتناسب

المؤتمرنت - الجزائر -
الإخاء تطالب باصرة برفع المنحة المالية للطلاب
تقدمت رابطة الشباب والطلاب بجمعية الإخاء اليمنية الجزائرية بمقترحات لوزير التعليم العالي والبحث العلمي اثناء زيارته للجزائر لتحسين أوضاع الطلاب الدارسين بالجزائر بسبب موجة الغلاء العالمي،.
وطالبت الرابطة الدكتورصالح باصره برفع المنحة المالية للطلاب بما يتناسب وموجة الغلاء العالمي بعد ان أصبحت القدرة الشرائية في الجزائر بالنسبة للطلاب صعبة للغاية.

ودعت الرابطة باصرة الى اعتماد بدل بحث ميداني وتذاكر الذهاب والعودة للطلاب الباحثين في الدراسات العليا تنفيذا للنص القانوني "الفقرة ب من المادة 41 من القانون رقم(19)لسنة2003 بشأن البعثات والمنح الدراسية .والتي تنص )على ان يصرف للموفدين للدراسات العليا في إطار الخطة العامة للإيفاد بدل بحث ميداني لمرة واحدة لكل رسالة + تذكرة سفر عند المجيء إلى الجمهورية لإجراء البحث والذهاب لمقر الدراسة بعد إنجاز البحث اضافة الى صرف بدل طباعة الأطروحات
وحثت الرابطة باصرة على مراعاة المعايير العلمية المعمول بها في الجزائر في منح الشهادات العلمية ومعادلتها في اليمن بشكل عادل لان التقديرات المعمول بها في الجزائر صعبة جدا على غرار ماهو معمول به في أوروبا.

وطالبت بتزويد الملحقيات بالقوانين واللوائح التي تصدر من وزارة التعليم العالي بما يحقق الوعي القانوني في التعامل مع الطلا ب وإقامة الندوات والملتقيات العلمية ،والالتقاء بالطلاب لتوعيتهم بكل جديد يصدر عن الوزارة ومناقشة أمورهم بما يرتقي بالملحقيات الثقافية دون أن تكون مجرد صندوق مالي لصرف المستحقات المالية فقط.

ومن ضمن المقترحات التي قدمتها الرابطة للوزير باصرة تقديم الرعاية الصحية للطلاب الذين أصيبوا بأمراض أثناء دراستهم في الجزائر وفقا للفقرة (2) من نص المادة(42) من قانون البعثات ( تحديد التزامات الحكومة فيما يتعلق بالرعاية الصحية للموفدين وشروطها وضوابطها عندما لا تكون الجهة المانحة أو البلد الموفد إليه متكفلا بذلك) وصرف تذاكر سنوية للطلاب أسوةً ببعض البلدان –موريتانيا – نظرا لبعد المسافة وطول فترة الابتعاث خاصة أن الكثير من الموفدين هم أرباب اسر.

وشددت الرابطة على الوزير باصرة بضرورة توجيه الملحقية بصرف المستحقات المالية للطلاب الدارسين بالولايات البعيدة عبر النزول الميداني أو وفق أي إجراء آخر لا يكلف الطالب الطلوع إلى العاصمة من مسافة قد تصل الى 2200كم يترتب عليه تغيبهم عن الدراسة إضافة إلى التكاليف المالية التي يتكبدونها طلوعا ونزولا مقابل مبيت في الفنادق.
ودعت رابطة الشباب والطلاب بجمعية الإخاء اليمنية الجزائرية عبر رئيسها علي حسن الخولاني وزير التعليم العالي الى توجيه الإدارة العامة للشؤون القانونية بدراسة ماتم خصمه من الراتب الأساسي للموفدين بموجب معالجات خالفت قانون البعثات والخدمة المدنية وبعض القوانين الأخرى – قانون هيئة الشرطة وقانون الخدمة في القوات المسلحة- وقانون الوظائف والأجور والمرتبات رقم (43)لسنة 2005 التي حددت راتب الموفد بالمرتب الاساسي ،كما تم تحديد الحد الأدنى للمرتب ب (عشرين ألف ريال) وفق القانون الاخير ، وإحالة الموضوع إلى وزارة الشؤون القانونية – قطاع الأفتاء والتشريع- لإصدار فتوى قانونية حول الموضوع ترفق فيه المعالجات مع القوانين المذكورة.
وتمنت الرابطة على الوزير باصرة انشاء مركز ثقافي يمني في الجزائر على غرار ماهو موجود في دول كثيرة للتعريف بتاريخ اليمن وحضارته ومكتسباته الوطنية وثوابته القومية والدولية والسعي لافتتاح الخط الجوي المباشر للطيران بين الجزائر واليمن وكذلك الخط البحري.

وطالبت الرابطة رئيس اللجنة اليمنية المشتركة تفعيل وتنشيط التبادل التجاري بين البلدين من خلال الاستثمار والمكاتب التجارية والمعارض وتنظيم إقامة الفعاليات التجارية المشتركة والاستفادة من تجربة الجزائر في مجال الطرقات والجسور بغية عقد اتفاقية ثنائية لإقامة مشاريع في اليمن في المجال المشار إليه .
1وحثت الرابطة الوزير الى النظر في إمكانية فتح حسابات للطلاب في البنك العربي في الجزائر بالتنسيق بين الملحقية والبنك العربي وحل إشكالية إعاقة الطلاب في مطار الجزائر الذين يحملون مبالغهم المالية بالدولار أثناء سفرهم من الجزائر .
وطالبت بحصر عملية الابتعاث في جهة واحدة هي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بدلا عن كل وزارة أو مؤسسة علمية تمارس الابتعاث مالياً بصورة أحادية تنفيذا لقانون البعثات.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024